المجتمع المدني

“يلا ننقذ روح” تصدر طرق انقاذ الطفل في حالات التسمم الغذائي

أصدرت مبادرة “يلا ننقذ روح” رسالتها الرابعة أوضحت خلالها طرق انقاذ الطفل في حالات التسمم الغذائي بسبب تناول طعام أو شراب فاسد وملوث.

وأوضحت الدكتورة سمر سراج الدين، مسؤول مبادرة “يلا ننقذ روح”، أن من أعراض التسمم الغذائي الغثيان والقيء والإسهال وتقلصات مؤلمة في البطن وإرتفاع في درجة الحرارة، وتختلف حدة الأعراض تبعًا لدرجة تلوث الطعام وقوة الجهاز المناعي للشخص المصاب.

وقالت سمر سراج الدين إن التسمم الغذائي يمثل خطورة، بل ومن المحتمل أن يمثل تهديدًا للحياة، خاصة لدى الأطفال والنساء الحوامل.

وأشارت إلى أن أكثر الأطعمة الشائعة التي يجب الحذر منها هي، اللحوم والدواجن النيئة والأسماك أو المحار النيء أو غير المطهو جيدًا مثل، الجندوفلي، البيض النيء، أو غير المطهو جيدًا، أو الأطعمة التي قد تحتويه مثل عجينة الكعك أو الأيس كريم المنزلي، اللبن ومنتجات الألبان غير المبسترة، الهوت دوج ولحوم اللانشون والبسطرمة واللحوم الباردة غير المطهوة.

وأكدت مسؤول مبادرة يلا ننقذ روح أن العلاج المنزلي يتمثل في الراحة وترك المعدة لتهدأ وشرب السوائل والماء بكثرة لتعويض السوائل في الجسم، ثم أكل وجبات خفيفة سهلة الهضم، وخافض حرارة إذا ارتفعت.

وتنصح “يلا ننقذ روح” بضرورة زيارة الطبيب أو المستشفى إذا حدث التالي، قيء دموي، الإسهال لأكثر من ثلاثة أيام، ألم شديد أو تشنجات شديدة في البطن، درجة حرارة أعلى من (38 درجة مئوية)، علامات الجفاف أو أعراضه مثل، العطش المفرط أو جفاف الفم أو قلة التبول أو انعدامه أو الضعف الشديد أو الدوخة أو الدوار الدوخة والدوار مع القيء والام البطن.

وأشارت إلى أن العلاج في المستشفى يعتمد على عمل غسيل للمعدة للتخلص من الطعام الملوث الموجود في الجسم، وإعطاء محاليل طبية لتعويض فقد السوائل.

وتقدم مسؤول يلا ننقذ روح، بعض النصائح الهامة للوقاية من التسمم الغذائي وهي كالتالي:

  • غسل اليد وأدوات المطبخ وأسطح تحضير الطعام بالماء والصابون وممكن التطهير ببعض الخل أو الليمون.
  • فصل الأطعمة النيئة عن الأطعمة الجاهزة للأكل لمنع حدوث التلوث التبادلي.
  • طهي الأطعمة جيدا.
  • تبريد أو تجميد الأطعمة القابلة للتلف على الفور.
  • فك تجميد الطعام بطريقة آمنة، لا تفك تجميد الطعام في الثلاجة وليس في درجة حرارة الغرفة، وإذا كنت تسخنين الطعام المجمد في الميكروويف باستخدام “فك التجميد” فتأكدي من طهوه على الفور.
  • التخلص من الطعام إذا كنت تشكين في سلامته حتى وإن كان يبدو جيدًا ورائحته مقبولة، فقد لا يكون آمنا للأكل وقد يحتوي الطعام المتروك في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة على بكتيريا أو سموم لا يمكن قتلها عن طريق الطهي.

يذكر أن مبادرة “يلا ننقذ روح” تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الصحي لدى المواطنين وكيفية التصرف في المواقف الصعبة التي تحتاج إلى إسعافات أولية سريعة.

كما تعمل المبادرة على نشر الوعي الصحي وخاصةً بين الأمهات حديثة العهد التي ليس لديها خبرة في كيفية التصرف في المواقف التي يمكن أن يتعرض لها أولادها وتعرضهم للخطر سواء كان في المنزل أو النادي، بالإضافة إلى تقديم خدمات رعاية صحية وطبية مجانا.

وتعد مبادرة يلا ننقذ روح إحدى مبادرات جمعية المرأة المعيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

كتبه| مياددة حسين

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى