بوابة الاقتصاد

الرافعة المالية في عالم التداول والاستثمار والأسواق المستخدمة فيها

تعد الرافعة المالية في عالم التداول والاستثمار أداة من الأدوات التي تساعدك في التأثير على البيئة الخاصة بحسابك في مجال التداول بشكل مضاعف لنتائج جهودك بدون أن تحتاج لزيادة الموارد الخاصة بك.

الرافعة المالية في عالم التداول والاستثمار

الرافعة المالية في مجال التداول والاستثمار. هي عبارة عن دَين أو أموال تم اقتراضها لكي تتم عملية الاستثمار أو القيام بعمل مشروع ما. ويؤدي ذلك إلى الحصول على العوائد المحتملة من ذلك الاستثمار.

تُضاعف الرافعة المالية المخاطر وذلك يحدث إذا لم تنجح في الاستثمار ويتم استخدامها في الكثير من الأغراض الضرورية والعامة من خلال المتداولين والشركات.

فهي تُستخدم بصفة عامة لزيادة الأرباح من صفقاتك بمجال التداول وبالأخص لو كان النظام عقود الفروقات.

يتم استخدام الرافعة المالية في الأدوات المالية. مثل، الخيارات، شركات الحسابات الهامشية، المعاملات الآجلة. بجانب ذلك أن الشركات تستطيع أن تستخدمها لتمويل أصولها وتسمى بالاستدانة.

تستطيع الشركات أن تقوم بالتمويل بشكل مباشر ليتم التداول والاستثمار بالعمليات التجارية. من خلال زيادة القيمة الخاصة بالأسهم بدلاً عن إصدارها لشركات رأس المال.

تعريف الرافعة المالية

الرافعة المالية هي عبارة عن أداة من الأدوات التي يتم استخدامها للاستفادة من رأس المال. الذي تم اقتراضه ليكون المصدر المخصص للتمويل عند التداول.

ذلك، لكي تصبح قاعدة الاستثمار واسعة، وأيضا لكي تُولد العائدات التي تحصل عليها من خلال رأس مالك الذي تخاطر به.

تعد الرافعة المالية استراتيجية استثمارية تتضمن في أن تستخدم الأموال المفترضة بشكل محدد من خلال استخدامك للأدوات المالية المتنوعة والمختلفة. حيث أن ذلك يزيد من العائد الذي تحصل عليه في مجال الاستثمار.

مصطلح رافعة مالية من الممكن أن يكون إشارة إلى المبلغ المقترض (الدين). الذي تقوم الإدارة باستخدامه ليتم تمويل الأصول في حالة الإشارة إلى استثمار، شركة، عقار، بأن استدانته شديدة. ذلك معناه أن المبلغ المقترض أو الدين لا يعتبر سهم فقط.

ملاحظة هامة: تعمل الرافعة المالية الكبيرة على تضخيم وزيادة العائد المحتمل الحصول عليه بشكل تام مثل الرافعة التي من الممكن أن يستخدمها الإنسان لتضخيم وزيادة قوته في حالة تحريك وزن ثقيل.

فوائد استخدام الرافعة المالية

يوجد فوائد متعددة يحصل عليها المتداولين إذا قاموا باستخدام الرافعة المالية وهي كالتالي:

  • تُوسع قاعدة الأصول الخاصة بالمتداولين والشركات وتجعلهم يحصلون على عوائد. هذا عن طريق رأس المال الذي يتم المخاطرة به.
  • زيادة الأرباح والعائد على التداول والاستثمار بجانب الحقوق الخاصة لجميع المساهمين.
  • تُستخدم للمعاملات الضريبية والسبب في ذلك أن رسوم الفائدة في العديد من البلدان تكون معفاة تمامًا من الضرائب.
  • للمعاملات الضريبية، حيث يتم تقليل التكلفة الصافية للشخص المقترض.

كيفية عمل الرافعة المالية ونظام الهامش؟

الرافعة المالية تعمل في مجال التداول عن طريق نظام الهامش. يعد هذا النظام من الأنظمة الواحدة المتكاملة ولا يتم الانفصال بينهم أبدًا.

ومثال على ذلك، لنفترض أن هناك متداول يمتلك في حسابه الخاص ألف دولار. ويوجد شركة وساطة تعمل على توفير رافعة مالية ١٠٠:١ وكان يرغب في فتح صفقة لكي يشتري زوج الدولار الكندي (USD/CAD) بعقد مصغر ٠.١٠ وذلك معناه أن الكمية الخاصة به عشرة آلاف وحدة من العملة الأساسية وهي: عملة الدولار الأمريكي.

دون استخدام رافعة مالية فلن يستطيع الشخص المتداول من أن يُنفذ صفقة شراء لعشرة آلاف دولار. إذا كان حجم حسابه ألف دولار فقط لا غير. مع ذلك أما مع نظام الرافعة المالية والهامش فسوف يتمكن من فعل ذلك.

إذا كنت ترغب في التداول من خلال الرافعة المالية. من الأفضل أن تبدأ برافعة مالية قليلة عن الحد الأقصى الذي يُسمح به للرافعة المالية.

حيث أن ذلك سوف يوفر لك الاحتفاظ بصفقاتك بأن تكون مفتوحة بحجم كامل حتى لو كنت تعاني من العوائد السلبية.

ما هي أحجام الرافعة المالية؟

تقوم شركات الوساطة المالية في مجال التداول بتوفير العديد من أحجام الرافعة المالية ومن أهمها ما يلي:

  • الرافعة المالية من ٢٠:١.
  • الرافعة المالية من ٥٠:١.
  • رافعة مالية بحجم ١٠٠:١.
  • الرافعة المالية بحجم ٢٠٠:١.

مثال على ذلك، أن الرافعة المالية التي تمتلك حجم ١٠٠:١ فذلك معناه أن كل دولار تقوم باستخدامه في صفقتك سوف يكون مضاعف ليكون ١٠٠ دولار.

يمكنك أن تبدأ بالتداول عن طريق استخدام الرافعة المالية. ذلك من خلال فتح حساب حقيقي مع منصة أكسيا وهي تعتبر من أفضل منصات التداول المرخصة عالميًا.

بجانب ذلك، أنها حاصلة على العديد من الجوائز بذاك المجال فهي من المنصات الموثوق منها ويمكنك التداول من خلالها بشكل آمن وبكل ثقة.

الأسواق التي يمكنك أن تستخدم فيها الرافعة المالية

يمكنك التداول في الأسواق التالية باستخدام الرافعة المالية وهي كالآتي:

  • المؤشرات

لا تستطيع أن تتداول المؤشرات إلا عن طريق الأدوات التي تقوم بتكرار تحركات أسعارها. ومن أهمها، صناديق الاستثمار، تداول العقود مقابل الفروقات.

بجانب ذلك من الممكن استخدام الرافعة المالية ولكنها في الأغلب نسبة الربح في السوق تكون صغيرة.

  • الفوركس

يعتبر الفوركس السوق المالية المتداولة بشكل كبير جداً بكل أنحاء العالم. ذلك لأنه يكون منطوي على التغييرات البسيطة ومن الأفضل أن تتداول الفوركس باستخدام الرافعة المالية.

  • العملات الرقمية

المنتجات التي تمتلك رافعة مالية تقوم بالسماح للمتداولين بأن يستثمروا في العملات الرقمية الكبيرة. من أهمها، البتكوين والايثيريوم بدون أن تخاطر بمبلغ مالي كبير.

كتبه| أحمد حمدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى