فن وثقافة

رجاء الجداوي.. مسيرة فنية مستمرة مليئة بالعطاء

تقدم بوابة القاهرة ملف خاص عن الفنانة رجاء الجداوي ومسيرتها الفنية المستمرة، المليئة بالحب والعطاء.

الفنانة رجاء الجداوي

نجاة علي حسن الجداوي، مواليد محافظة الإسماعيلية في 6 سبتمنر عام 1938، ثم أنتقلت إلى محافظة القاهرة عندما بلغت من العمر ٣ سنوات برفقة شقيقها الأكبر فاروق.

أقامت رجاء الجداوي في منزل خالتها الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا التي اهتمت بها وأولتها رعاية خاصة.

بعدذلك ألتحقت رجاء الجداوي بمدرسة (ايمدراس الفرنسيسكان)، تعلمت فيها اللغة الإيطالية والفرنسية. مما أهلها للعمل بالترجمة في إحدى شركات الإعلانات.

في عام ١٩٥٨ فازت “رجاء” بجائزة ملكة جمال القطر العربي، وكان لديها من الموهبة والجمال ما يجعلها تعمل في مجال عارضات الأزياء.

تعتبر نجاة علي حسن الجداوي من اوائل من عملوا في هذا المجال. لذلك كان هذا سبب الخلاف بينها وبين خالتها الفنانة تحية كاريوكا.

ظلت رجاء الجدواوي تعيش في منزل خالتها الفنانة تحية كاريوكا حتى بلغت من العمر ١٤ سنة. حتى مرضت والدتها وكانت في أشد الحاجة لإبنتها كي ترعاها.

كان ذلك بداية خلافها مع خالتها تحية. كما ذكرت الفنانة رجاء الجدواوي في إحدى اللقاءات التليفزيونية. خاصة بعد أن علمت تحية أن رجاء ستقوم بالتمثيل في أحد الأفلام السينمائية وهو فيلم “غريبة” مع الفنانة نجاة الصغيرة والفنان أحمد رمزي.

تعرف على حياة| سندريلا الشاشة سعاد حسني

بداية رجاء الجداوي الفنية

بعد أن قامت بالتمثيل في فيلم غريبة مع نجاة الصغيرة. ثم مثلت بعدها في فيلم دعاء الكروان مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وقامت بتمثيل دور أبنة المأمور خفيفة الظل.

بعد ذلك ظهرت في فيلم إشاعة حب مع سعاد حسني وعمر الشريف. ثم توالت أعمال الفنانة رجاء الجداوي لتصل إلى أكثر من ٣٠٠ عمل فني.

حياة رجاء الجداوي الشخصية

حياة من نوع خاص تعتبر الفنانة رجاء الجداوي فنانة من نوع خاص. حيث أنها لم تتزوج سوى مرة واحدة على عكس الكثيرات من الفنانات وكانت من الكابتن حسن مختار حارس مرمى الإسماعيلي وذلك في ٢٢ نوفمبر ١٩٧٠.

تزوجت رجاء من الكابتن حسن، عندما كان عمرها ٣٢ عاما. لكن لم تنجب منه سوى ابنتها أميرة حسن مختار.

بجانب ذلك كانت حياتهم هادئة بعيدة عن الخلافات. حيث كانت الفنانة رجاء الجداوي تستطيع أن تعدل بين حياتها الشخصية والفنية، إلى أن توفي الكابتن حسن مختار في ٥ مارس سنة ٢٠١٦ بعد صراع مع المرض.

حزنت الفنانة رجاء حزنا شديدا على رحيل زوجها، فهو رفيق العمر ورحلة زواج دامت أكثر من ٤٦ سنة.

أصدقاء الفنانة رجاء الجداوي من الوسط الفني

تعتبر الفنانة دلال عبدالعزيز والفنانة ميرفت أمين، هم من أكثر الفنانات المقربات للفنانة رجاء الجداوي.

وعن علاقتها بالزعيم عادل أمام، قامت الفنانة رجاء الجداوي بمشاركته في الكثير من الأعمال السينمائية، والتليفزيونية.

رغم ذلك، تعتبر مسرحية الواد سيد الشغال من أكثر الأعمال التي ربطت بين رجاء وعادل. ومن أكثر المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا في عالم المسرح. وتُعد حياة “رجاء” مليئة بالفن والعطاء وحب من الجميع سواء كان في الوسط الفني.

وفي ليلة عيد الفطر المبارك وبالتحديد في ٢٣ مايو ٢٠٢٠. تفاجئ جمهور الفنانة رجاء الجداوي بخبر إصابتها بفيروس كورونا المستجد. فور انتهاء تصوير آخر أعمالها مسلسل لعبة النسيان. حيث تدهورت صحتها وتوفيت 5 يوليو 2020.

كتبه| سعاد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى