منارة الإسلام

أسرار آية الكرسي الروحانية وفضلها ومعانيها.. الداعية يوضح

يقول الله تبارك وتعالى “من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه” في الموقف العصيب، الذي لا ينفع فيه غير العمل الصالح والقلب السليم، إن أسرار آية الكرسي الروحانية عظيمة، ففي روحانية اية الكرسي أمور يوضحها الداعية محمد القويسني، أمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية، ومسؤول اللجنة الدينية بجمعية المرأة المعيلة، حتى ينتفع المسلمون من فوائد سورة الكرسي في وعي ونورانية.

أسرار آية الكرسي الروحانية

يقول الشيخ القويسني لموقع بوابة القاهرة، إنه قد ورد عن الرسول أنه قال: “إن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن” يعني في الفضل والتكريم، لأنها بدأت بالتوحيد “الله لا إله إلا هو” وهو أصل العقيدة.

لقد جمعت الآية: الألوهية، والوحدانية، والحياة والعلم والقومية، والقدرة، والإرادة، مشيرًا إلى أنه ليس معنى أفضلية هذه الآية أن غيرها يقل عنها، فالقرآن كله جليل القدر رفيع المنزلة.

وأضاف الداعية أن القرآن الكريم جمع خيرين الدنيا والآخرة، فالأفضلية راجعة إلى ثواب القارئ الذي يناله من قرأتها، فالرسول الصادق قد جعل أعلى مراتب الثواب في تأمل ما في الآية من عظائم كما سنوضحها في التالي.

ولقد ورد أن الرسول الآمين قال: “من قرأ حين يُصبح آية الكرسي وآيتين من أول { حَمِ تَنْزِيلُ الكِتَابِ مِنَ اللَهِ العَزِيزِ العَلِيمِ } حُفظ في يومه ذلك حتى يُمسي“.

موضحا في هذا السياق أن الفضل في الجزاء أن القارئ أعترف بالقرآن الكريم مصدقا بتنزيله، من الذي لا يغلب والمستغرق علمه كل شيء، فأضاف إلى ما في آية الكرسي من العظائم ثلاثة أخرى.

تعرف على.. معنى المحبة في الله

روحانية اية الكرسي

أما أسرار آية الكرسي الروحانية وعظائمها، ففي أفراده بالوحدانية على الأسلوب المؤكد فيما شرحناه فيما سبق، ثم الحياة الأبدئية القديمة فلا أول لوجوده.

مضيفًا: لأنه قبل كل شيء سبحانه، الأول والآخر والظاهر والباطن، وهو كثير القيام على تدبير شؤون خلقة بلا زوال ولا انتهاء، وقد تكفل بالأرزاق “وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها” في التفضل والتنزل والعطف.

كما أضاف “القويسني” ومن كان هذا شأنه فلا يأخذه النعاس في العين أو النوم بالقلب – تعالى عن ذلك علوًا كبيرًا – لأنه عليم، فتنفي عنه الغفلة.

وخطب الرسول – صلى الله عليه وسلم – في أصحابة فقال: “إن الله عز وجل لاينام ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط “الميزان” ويرفعه – يُرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل – حجابه النور“.

واستكمل الداعية حديثة لـ”بوابة القاهرة” أن الخالق – عز وجل – لا يحيط به زمان ولا مكان، ولكنه يعلم طبائع عباده، فرحم عقولهم المحدودة، وقرب إليهم ما يدور في نفوسهم على صورة منظورة غير مقصودة لذاتها، فقد صور ذاته بقوله تعالى “الله نور السموات والأرض” في الوضوح والتجلي ودلائل القدرة.

وقال في آية أخرى: “وسع كرسيه السموات والأرض” وأصل الكرسي ما تركبت خشباته كما ركبت رجول الكراسي، وهنا الربط بين قوله تعالى “له ما في السموات” يقتضي أن سلطانه بعلمه يشمل العالم كله، وأنما صور العلو والإستشراف بالكرسي في سعة ملكة، لتدبير أمر خلقه، كما بين جلاء وجوده بالنور المشرق، وهو العليم وحده بمراده.

كما أضاف الشيخ محمد القويسني، ولقد جاء قوله تعالى “ولا يؤوده حفظهما” في معنى الرعاية الدائمة التي لا تثقل عليه، ثم جاء العلو والعظمة يؤكدان أنه رفيع الدرحات ذو العرش العظيم.

وأرى أن نفي الثقل عن حياطته بكل ما هو كائن تعريض بالمعبود سواءه الذي لا يمكنه الدفاع عن نفسه فكيف يقيم علمه وينشر سلطانه؟!

تعرف على.. أسرار بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد سورة الكرسي

وحول أسرار آية الكرسي الروحانية فهي تونس الوحشة وتبعد اليأس وتقرب العبد من ربه بعد اعترافه بصفاته الجليلة الواردة.

وقد جرت العادة على أن يتلو العبد آية الكرسي في الأماكن المظلمة، حتى لا يصيبهم مس الشيطان – والله تبارك وتعالى- عند حسن ظن عبده به.

وكل ما في القرآن – كما قلنا – فيه الخير والبركة، فيجب أن يتزود منه المسلم، لأنه داعي اإى التقوى (وخير الزاد التقوى).

كما ينبغي على المؤمن الصادق استحضار قلبه حين التلاوة، حتى تتجلى تجليات الأنوار، فتشرق في القلب وترى البصيرة، ما تكشف به عن الحقائق، التي تحيط بجلال المولى – عز وجل – سبحانه على ما يشاء قدير.

كما تتعدد أسرار آية الكرسي الروحانية ففي ختام الصلاة الجامعة بآية الكرسي مع ربطها بالتسبيح والتحميد والإكبار بجلال المولى، تدل على مدى ما تجمع من عظائم صورناها في هذه الكلمات، ونرجو أن نتأمل في مضمونها، حتى نعمل بما فيها، والله يهدي ما يشاء إلى صراط مستقيم.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى