بوابة الاقتصاد

ما هو تداول النفط والعوامل المؤثرة على سعره؟.. الخبراء يجيبون

التداول في حد ذاته هو عملية الشراء والبيع بهدف تحقيق الربح أو لسد الاحتياجات، وهذه العملية تجرى بعدة شروط واجراءات، وفي تداول النفط تتعدد الطرق وتختلف الأسعار طبقا لمجموعة عوامل، فتعالوا نتعرف على ما هو تداول النفط والعوامل المؤثرة على سعره.

ما هو تداول النفط

كما أوضحنا أن عملية تداول النفط هي بيع وشراء مختلف أنواع النفط. والذي يختلف سعره وتُقبل عليه دول العالم لموارده المحدودة. وهذا السبب يجعل المتداولين يراقبون جيدًا سعر النفط وتداوله.

وتجرى عملية التداول عن طريق استخدام عقود الفروقات على السعر الفوري للنفط. أو أسعار العقود الآجلة للنفط أو عقود الخيارات. دون الحاجة إلى امتلاك أي نفط فعلي. وهناك أنواع من النفط شائعة التداول.

ما هي أنواع النفط

يشتهر برنت وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر الأنواع المتداولة في النفط. وذلك لجودتهم وأسعارهم:

  • برنت النفط

يتم استخراج خام برنت النفط من بحر الشمال. ويشكل حوالي 70 % من إجمالي سوق النفط. وذلك نظرًا لأنه زيت منخفض الكبريت، ولهذا يستخدم في إنتاج البنزين.

  • خام غرب تكساس الوسيط

بستخرج من ولاية تكساس الأمريكية، وهو ذو خصائص مشابهة وأعلى من خام برنت. لذلك يتمتع بسعر تصدير أعلى من برنت النفط.

العوامل المؤثرة على أسعار النفط

بطبيعة كل عملية تجارية لمنتج ما، لها عدة عوامل تؤثر على طلبها. أما في تداول النفط هناك 3 عوامل تؤثر على أسعاره وهي:

  • العرض والطلب

يؤثر على أسعار النفط قانون العرض والطلب. وبالتالي يتأثر بشكل رئيسي بالدول ذات المستوى الاقتصادي الأعلى من حيث الطلب.

وذلك لحاجتهم إلى استخدام النفط في الصناعة. كما أن هناك نقطة هامة تؤثر على سعر النفط وهي حالة الإنتاج النفطي ومخزونه.

  • سعر الدولار الأمريكي

يُسعر النفط بعملة الدولار الأمريكي. ولهذا السبب فأن سعره يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسعر الدولار. ومن ثم فهي علاقة تناسب طردي، حيث يؤدي ضعف الدولار أيضاً إلى انخفاض أسعار النفط والعكس صحيح.

كما أن الدولار الكندي (يحتل المرتبة السادسة بين العملات الأكثر تداولًا في العالم). هو عملة مرتبطة بقوة بشكل خاص فيما يتعلق بسعر النفط.

حيث يصل ارتباط الدولار الكندي بالنفط إلى 80%، نتيجة لاعتماد الاقتصاد الكندي على صادرات النفط. لذلك يراقب جيدًا المتداولين أسعار العملة الكندية.

  • الكوارث الطبيعية

الكوارث الطبيعية كالعواصف والأعاصير والزلازل وغيرها، تسبب أضرار جسيمة في البنية التحتية للتعدين. مما تعطل إمدادات النفط وتخزينها. وبالتالي تسبب في زيادة ارتفاع أسعار النفط.

كيفية التداول

كيفية تداول النفط تتم من خلال الطرق التالية والتي سنوضحها كالتالي:

  • التداول في براميل النفط المادية

عملية التداول من هذا النوع، تتمثل في تفكير شخص بشراء وتخزين براميل النفط بسعرها الحالي. ثم تخزينها لحين ارتفاع السعر، وبعد ذلك يفكر في البيع، لتحقيق هامش ربح.

وبالفعل، يعد تداول البراميل المادية طريقة مشروعة لشراء النفط، ورغم ذلك، فإن هذه الفكرة غير مربحة للتاجر الفردي. حيث أن الحد الأدنى لشراء النفط بشكله المادي هو عقد واحد، وهو يمثل 1000 برميل من النفط.

لذا، إذا قمت بإجراء عملية حسابية بسيطة، تحدد سعر برميل النفط عند شراؤه، واستجئار مخزم لتخزينة، بجانب أجر العامل البشري. حينها ستجد أن العملية عير مربحة من هذا النوع.

  • شراء العقود الآجلة

تعد طريقة العقود الآجلة هي المفضلة لدى الكثيرين للاستثمار في النفط. وهي شراء تسليم مستقبلي لكمية معينة من النفط في شكل مادي، ولكن مع انتهاء صلاحية محدد مسبقًا (تاريخ التسليم).

ومع ذلك، فإن هذا لا يحدث عادة لأن مبدأ تداول النفط من خلال العقود الآجلة هو الشراء، وانتظار ارتفاع سعر النفط، والبيع قبل انتهاء العقد.

تعرف أكثر على.. العقود الآجلة

  • الاستثمارات في أسهم النفط

يعد النفط أركان الاقتصاد العالمي تقريبًا، لذلك تتكون صناعة النفط من عدد كبير من التكتلات والشركات والمؤسسات.

ويمكن أن تكون أسهم هذه الشركات وسيلة جيدة للاستثمار فيه. سواء كانوا شركات التنقيب عن النفط أو شركات تكرير النفط. فإن المستثمرين الأفراد لديهم الفرصة للمشاركة في نجاحهم المحتمل.

بالإضافة إلى ذلك، في الوقت الحاضر، مع وجود عدد لا يحصى من وسطاء التداول عبر الإنترنت. هناك بالفعل العديد من الأماكن لشراء أسهم النفط.

للباحثين عن الاستثمار تعرف على| الاكتتابات الجديدة

  • المضاربة من خلال عقود الفروقات

هي طريقة شائعة للاستثمار في النفط هي من خلال العقود مقابل الفروقات. هذه هي عقود المضاربة التي أنشأها الوسيط، وعادة ما يتم اشتقاق سعرها من سعر العقود الآجلة للنفط.

وفي هذه الحالة؛ فإن التاجر لا يملك النفط بشكل مباشر، ولا يلتزم بملكيته المستقبلية. بل يكتفي بالمضاربة على تطور أسعار النفط في أي اتجاه. وترتبيط المضاربة بسعر العقود الآجلة للنفط في عقود الفروقات.

بالإضافة إلى ذلك، تتم تداول عقود الفروقات على النفط حصريًا عبر الإنترنت من خلال ما يسمى بمنصة التداول. وبالتالي فإن التداول غير مرتبط بأي مكان أو بموعد محدد.

العقود مقابل الفروقات

يبحث الكثيرون عن نوعية هذا الاستثمار في النفط. وبحسب بعض الخبراء أوضحوا أن هناك مميزات لتداول النفط عبر عقود الفروقات:

  1. التداول برأس مال أصغر.
  2. الرافعة المالية: تحدد نسبة مبلغ رأس المال الذي تستثمره في صفقة معينة إلى الأموال المقدمة لك من قبل الوسيط.
  3. القدرة على المضاربة على ارتفاع وانخفاض أسعار النفط.

وحول كيفية اختيار الوسيط المناسب لتداول النفط. أوضح خبراء التداول أنه يجب أن يكون قادر على تنفيذ أوامر التداول بسرعة. ومراقبة سعر العرض والطلب. وأن يكون حاصلًا على رخصة تدوال.

وختامًا، ننصحك بمتابعة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) MOMR. والتي تتكون من 13 دولة عضو هم، (الجزائر، أنجولا، الكونغو، غينيا الاستوائية، الجابون، إيران، العراق، الكويت، ليبيا، نيجيريا، المملكة العربية السعودية الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا).

فهي توفر تقرير شهري عن سوق النفط. كما أن الدول الأعضاء تسيطر على 40% من إمدادات النفط العالمية وما يصل إلى 75% من إجمالي الاحتياطيات.

ولذلك؛ فإن تقرير سوق النفط الشهري لـ (MOMR). له تأثير هائل على أسعار النفط وسوق النفط بشكل عام. ولا يمكن تجاهله عند تداول النفط.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى