فن وثقافة

افتتاح ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي بالجامعة البريطانية

يشهد مسرح الجامعة البريطانية افتتاح ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، في دورته الخامسة برئاسة المخرج عمرو قابيل، في الثامنة مساءً.

وتحمل الدورة الخامسة لـ ملتقى القاهرة الدولي للمسرح اسم الفنانة القديرة فريدة فهمي، وتقام تحت شعار «الحياة لنا»، وتستمر الفعاليات حتى 27أكتوبر.

ومن المقرر أن يشهد حفل افتتاح الملتقى، تكريم كل من الفنانة القديرة والنجمة سهير المرشدي، والنجمة حنان مطاوع، والفنان أحمد أمين، من مصر، والممثل والكاتب أحمد أبورحيمة، مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة بالشارقة، (الإمارات)، والبروفيسور بيتر بارلو (إنجلترا).

كما يكرم الملتقى ضمن فعالياته بالمسابقات المصاحبة، النجم والفنان الكوميدي سامي مغاوري، والفنان والكاتب والسيناريست وليد يوسف، والباحث محمد رشاد رشود من الإمارات.

ويشهد ملتقى القاهرة 10 عروض مسرحية مصرية وعربية أجنبية، بالمسابقة الرسمية، فيشاهد جمهور الملتقى خلال هذا الأسبوع، ثلاثة عروض مصرية وستة عروض عربية من العراق، سلطنة عمان، الإمارات تونس، المغرب، الكويت، وعرض أجنبي من غانا، وعرضًا خارج المسابقة الرسمية لفريق أكاديمية طيبة، وعرضًا مسرحيًا في حفل الختام.

كما تشهد الفعاليات، 5 مسابقات مصاحبة للمسابقة الرسمية الخاصة بالعروض، وهي مسابقة «كوميدي ستارز» في نسختها الثالثة، «اتكلم عربي» في دورتها الثانية، ولأول مرة، مسابقة «رقصة للحياة»، وللمرة الأولى أيضا مسابقة «سامية حبيب.. للكتابة النقدية»، ومسابقة «محمود نسيم» للكتابة المسرحية في نسختها الثانية.

وينظم الملتقى برنامجًا خاصًا بـ «الإطار الفكري» للدورة الخامسة، بعنوان «المسرح الجامعي.. تظاهرات عالمية»، يُشارك فيه أساتذة وأكاديميون من المسرحين المصريين والعرب والأجانب.

كما ينظم الملتقى خمس ورش دولية، لبعض من أنواع الرقص العالمي، ومفردات العرض المسرحي، وهي: ورشة «صوت الجسد»، ورشة لرقص «الفلامنكو»، ورشة «الرقص المعاصر» ورشة «إعداد الممثل وفن الأداء».

يذكر أن ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، في دورته الخامسة، ينظم في الفترة من 21: 27 أكتوبر 2023، تحت رعاية، رئيس مجلس الوزراء، ووزاتي الثقافة و الشباب والرياضة، وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون.

كتبه| هاجر سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى