اقتصاد وموانئ

وزير النقل يفتتح خط إنتاج قطارات مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر

افتتح الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خط إنتاج قطارات خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر، بمدينة ديربي البريطانية.

حضر مراسم الافتتاح طارق عادل سفير مصر في لندن، ورئيس هيئة الأنفاق المصرية ومرافقيه، وكذا مسئولي شركة ألستوم البريطانية.

وتفقد الوزير مصنع الشركة بمدينة ديربي، وخطوط إنتاج قطارات المونوريل، ومراكز التطوير والأبحاث المتعلقة بعملية التصميم والتصنيع.

وأكد الوزير أنه منذ توليه مهام حقيبه الوزارة فإنه يولي اهتمام بالغ بتعظيم قدرات ومنظومه النقل الجماعي في مصر بوسائل مواصلات حديثة ومتطورة وصديقة للبيئة، وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

واثنى وزير النقل على المونوريل لما يحظى من مميزات متعدة من أهمها العمل أتوماتيكياً، وبكون تصنيع هيكله الخارجي من الألمونيوم حتى يقل وزن القطار وتزيد سرعته، كما تم ولأول مرة تركيب Screen Doors على الأرصفة أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب وتقليل الطاقة.

وأشار وزير النقل إلى أن القطارات تتمتع بنظام تكييف عالي السعة، كما أنها مزودة بممر آمن يسمح بإنتقال الركاب بين العربات، بالإضافة إلى كاميرات تليفزيونية للمراقبة المركزية للسكة، وشاشات LCD لتزويد الركاب بالمعلومات، كما يمكن استخدامها في الأنشطة التجارية وذلك ببث الإعلانات التجارية.

ويتضمن العقد المبرم مع شركة الستوم، كما أوضح “الوزير” توريد عدد ٧٠ قطار بواقع عدد ٤٠ قطار لمونوريل العاصمة الإدارية وعدد ٣٠ قطار لمونوريل السادس من أكتوبر، ويبلغ أقل زمن تقاطر لنظام التشغيل يصل إلى ٩٠ ثانية وبطاقة استيعابية تصل إلى ٤٣ الف راكب ساعة في الاتجاه.

وأعرب كامل الوزير عن تقديره للتعاون القائم بين مصر والمملكة المتحدة في إطار مشروع المونوريل، لما سيسهم من تسهيل انتقال الأفراد والحياة اليومية لملايين المصريين، مشيدًا بالتكنولوجيا المستخدمة في مصنع شركة ألستوم بمدينة ديربي.

ومن ناحية أخرى، إلتقى وزير النقل خلال زيارته إلى مدينة ديربي بعميد كلية الهندسة ومجموعة من الأكاديميين بجامعة برمنجهام البريطانية للتباحث في شأن سبل تعزير تبادل البرامج العلمية مع الجامعات المصرية، وتقديم المنح الدراسية للمهندسين المصريين في المجالات محل الأولوية.

وزير النقل يفتتح خط إنتاج قطارات مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر وزير النقل يفتتح خط إنتاج قطارات مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر وزير النقل يفتتح خط إنتاج قطارات مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر

كتبه-سالي عبد الوهاب

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى