اقتصاد وموانئ

وزير النقل يحسم موقف العقار المتضرر بشارع البرازيل في الزمالك

كتب-الرفاعي محمود

 

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الاثنين، محطة مترو صفاء حجازي بالزمالك، ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الانفاق، لمتابعة البدء في حقن التربة أسفل السور الخارجي، وأحد الغرف الملحقة به بسفارة دولة البحرين وأسفل العمود المتضرر من العقار رقم 17 بشارع البرازيل في الزمالك والذي نتج عن هروب التربة أسفل القاعدة الخرسانية لهذا العمود نتيجة مرور ماكينة حفر المترو في مسارها وحدوث تخفيض بالضغوط اثناء عمل الماكينة. 

 

في بداية الزيارة، أعلن د. عمرو علي عبد الرحمن رئيس قسم الهندسة الإنشائية بكلية هندسة جامعة عين شمس، تقرير اللجنة الفنية الهندسية المكلفة بإعداد تقرير عن حالة العقار وسور السفارة، وقال إن التوصيات التى خرجت بها اللجنة الخاصة بما حدث بالعقار تمثلت في الآتي:

 

1- متابعة رصد العقار والذي تقوم به الهيئة القومية للأنفاق والشركة المنفذة لكل ساعة ويتم بعد ذلك زيادة الرصد إلى 4 ساعات ولحين الانتهاء من مرور الماكينة.

 

2- تبطين جسم النفق ويتم المحافظة على الضغوط حول الماكينة داخل جسم النفق مع مراعاة استرجاع التربة أسفل الأساسات وبالمنطقة التي حدث هروب التربها بها باستخدام الخرسانة.

 

3- حقن فراغات التربة بمونة الأسمنت غير القابل للانكماش والكشف على أحد القواعد لأحد الأعمدة الداخلية للتعرف على نوعية الأساسات.

 

4- بعد التأكد من الانتهاء من ملء الفراغات داخل المنطقة التى حدث بها هروب للتربة يتم صب بلاطة خرسانية مسلحة بمنطقة الركن بالعقار رقم 17 كما سيتم ملء الشروخ بحوائط المباني بمونة أسمنتية وبعدها سيتم صلب الهيكل الخرساني للعقار رقم 17 من هذه الناحية ( ركن العمارة ) بالدور الارضي.

 

5- بعد صلب هذه الباكية للعقار يسمح لماكينة الحفر باستكمال عملها وسيتم رصد العقار مساحيا لمدة اسبوعين، كما سيتم ملء فراغات التربة أسفل القواعد من الخارج من جهة مبني سفارة البحرين حتي التأكد من ملء جميع الفراغات.

 

وقال وزير النقل إن سكان العقار لو لديهم أي طلبات بخصوص التقرير نحن في صف السكان وخاصة فيما يتعلق بإجراءات التأمين والسلامة واليوم بدأنا بأجهزة الرصد وهي أول توصية وضعتها اللجنة لرصد حركة العقار وسننفذ ما جاء بالتقرير، حيث تبين أن التربة هربت من أساسات الركن والمجاور لسفارة البحرين (قاعدة العمود الذي بهذا الركن)، وهو الركن الوحيد المتضرر وليس أي مكان آخر بالعمارة.

 

وأوضح وزير النقل أن توصيات اللجنة أشارت إلى أن تنفيذها بالكامل لن يتعدى أسبوعين بسبب فترة إجازة العيد والتي تشهد إلى حد ما نقص في العمالة ولكن المقاولون العرب وشركة أوراسكوم بما لهم من خبرة وباع كبير في مجال الإنشاءات وسند العقارات ستقوم بالتنفيذ على أكمل وجه وإعادة الأمان للعمارة من الناحية الهندسية والصلب والتدعيم خلال أسبوعين خاصة أنهما يقومان بتنفيذ هذه المرحلة بالتعاون مع شركة فينسي الفرنسية. 

 

وأكد الوزير أنه بعد دخول الماكينة الحائط الأمامي للمحطة واستكمال الحقن في الحلقيتن أو الثلاثة المتبقيتين حول الماكينة وأن بناء الحلقات الخرسانية أمام وجه المحطة والحقن حولها في حد ذاته تثبيت للتربة لأننا نقوم بالحقن بضغط من داخل الماكينة والمونة داخله محقونة تحت ضغط، فهي تقوم بتخلخل التربة من الداخل مع ماكينة الحقن التي سيتم العمل بها فورا للحقن من الخارج وماكينة الحفر ستبطن الثلاث حلقات المتبقيين وتحقن خلفهم فيتم ضغط الحقن من أسفل، فتكون قد حقنت من أسفل ومن أعلى وهذا تثبيت وتدعيم سريع للعقار، مضيفا أن الماكينة حفرت من النيل حتى موقع العقار تقريبا في حدود 200 متر، حيث يوجد 5 عقارات قبل ذلك ولم يتأثروا وبعد ذلك لا يوجد محطة بالزمالك سوي محطة صفاء حجازي، حيث تتجه الماكينة إلى الكيت كات والمنشآت التى حول المحطة آمنة تماماً لأن المحطة عبارة عن صندوق خرساني قوي جدا يتكون من حوائط وأرضية وأسقف مدعمة وخاصة أن المباني المجاورة مباني خفيفة والمحطة انتهت بالكامل من الأعمال الإنشائية. 

 

وأكمل: أحب أطمأن سكان الزمالك أن حركة قطارات المترو فيما بعد أثناء تشغيله مستقبلا ستكون آمنة لأن القطار هو قطار خفيف على قضبان معزولة يمشي في نفق معزول والقضبان محمولة على بزلت وهو ما حدث في خطوط المترو التى تعمل حاليا مثل الخط الأول والثاني والجزء الأول والثاني من الخط الثالث للمترو وتم تنفيذ هذه المراحل كلها وفق أسس هندسية مؤمنة تماما مثلها مثل شبكات المترو في العالم كله، ولم تؤثر على العقارات خاصة أنها تنشأ وتنفذ وفق أسس هندسية عالية جدا.

 

وتفقد الوزير يرافقة سفير دولة البحرين الشقيقة، سور السفارة والغرفة الملحقة بالسور والتى تأثرت بسبب هروب التربة وكذلك تفقد المبنى الرئيسي بالسفارة حيث أكد الوزير أنه سيتم بالبدء في المعالجة فورا والاطمئنان على كافة مباني السفارة.

 

وبعد ذلك التقي الوزير أحد سكان العمارة، حيث أكد له أننا في خدمة أهالي الزمالك وأي مواطن مصري وسنقوم بكل الإجراءات الخاصة بتدعيم العمارة وتحقيق صالح سكان العمارة في أي طلبات خاصة بهم ونقف جميعا في صف واحد وأهالي الزمالك سيسعدون بمترو الأنفاق عندما يبدأ تشغيله في الزمالك وسيفتخرون بأنهم شاركوا في هذا المشروع القومي الهام، لافتا إلى أن سكان الزمالك مع استكمال الخط الثالث للمترو سيستطعون الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة بدون ركوب أي مواصلات أخرى.

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock