أخبار القاهرة

وزير الكهرباء يبحث تنفيذ مشروعات إنتاج الميثانول والأمونيا الخضراء

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع شركة A.P.Moller-Maersk، سبل تنفيذ مشروعات إنتاج وإستخدام الميثانول والأمونيا الخضراء.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الكهرباء أن الوزارة تعمل على زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة لتصل إلى حوالى 10 آلاف ميجاوات خلال عام 2023.

وأوضح الدكتور محمد شاكر أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري نجح في تنفيذ ثلاثة محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية في، بني سويف، والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات.

وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، ومحطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، بالإضافة إلى الشبكات الذكية، لإستيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

وأشار إلى تنفيذ عددد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية في الفترة من 2014 تنتهي خلال العام الحالي، لافتًا إلى زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف ما يقرب من 1,5 ضعف ماكانت عليه عام 2014، كما تم زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف زيادة قدرها 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقي الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

ومن جانبه، أشاد السيد Morten Bo Christiansen نائب رئيس ومسؤول نوع الكربون شركة A.P.Moller-Maersk بمشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري وما تتمتع به مصر من ثراء في مصادر الطاقات المتجددة، التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر المنتجين، معربًا عن رغبته في التعاون، في مجال الهيدروجين الأخضر.

كتبه| هيثم طه

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى