سياحة القاهرة

وزير السياحة والآثار يفتتح معرض ملوك الشمس في العاصمة التشيكية براغ

براغ-دعاء ابو سعدة

 

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار معرض الآثار المصرية الفرعوني ( ملوك الشمس) يوم 30 اغسطس الجاري في العاصمة التشيكية براغ.

 

وصرح السفير سعيد هندام سفير مصر لدى التشيك لـ”بوابة القاهرة” أن وزير السياحية والآثار الدكتور خالد العناني من المقرر يصل العاصمة براغ ليرئس الجانب المصري في مراسم الاحتفال، ومن الجانب التشيكي رئيس الوزراء اندرية بابيش ووزير الثقافة التشيكي لوبومير زاوراليك، ومدير المتحف الوطني ميخائل لوكاش، بالإضافة إلى عدد كبير من الوزراء والمسؤولين.

 

وأشار السفير هندام إلى وجود مؤتمر صحفي يسبق حفل الافتتاح يوم 30 أغسطس صباحا قبل افتتاح المعرض يتحدث فيه الوزير خالد عناني وزير السياحة والآثار إلى وسائل الإعلام العالمية والمحلية بشأن الانجازات الأثرية المصرية والمشروعات الجديدة.

 

معرض ملوك الشمس الفرعوني الأثري يضم 90 قطعة أثرية فرعونية منها 80 قطعة تم استقدامها من القاهره و10  قطع من المتاحف الأوروبية.

 

وهذا المعرض يمثل نقطة الإنطلاق الجديدة للمتحف الوطني التشيكي العريق بعد ترميمه، وتمثل القطع الأثرية المعروضة جانب من الآثار التي اكتشفتها البعثة الآثرية التشيكية بمنطقة (أبوصير ) بمحافظة الجيزة.

 

ويعد المعرض تتويجا للعلاقات بين مصر والتشيك والتعاون مع البعثة الأثرية التشيكية لأكثر من 60عاما.

 

وأضاف السفير هندام أن برنامج العمل للسيد الوزير خالد عناني مكثف حيث يعقد اجتماع مع وزير الثقافة التشيكي وكذلك مع الوزيرة كلارا دوستالوفا المشرفة على ملف السياحة في التشيك بغية وضع القواعد المنظمة لتدفقات السياحة التشيكية إلى مصر بما يضمن السياحة الآمنة في ظل الظروف التي يعاني منها العالم بسبب جائحة الكورونا وأيضا يعقد اجتماعا موسع مع كبريات شركات السياحة ومنظمي الرحلات في التشيك لبحث سبل الحفاظ على التدفقات السياحية التشيكية إلى مصر وفق المعطيات العالمية المستجده وكيفية ترويج المقاصد السياحية المصرية في التشيك التي تحظى بإقبال كبير، حيث بلغ عدد السائحين التشيك إلى مصر قبل جائحة الكورونا قرابة 300 ألف سأئح.

 

كما يلقي الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار محاضرة حول الاكتشافات الأثرية الأخيرة في مصر ومدلولاتها والمشروعات الأثرية الكبرى وعلى رأسها متحف الحضارة وغيرها من كبريات المشروعات المصرية في مجال الحفاظ على الأثار.

 

ويشهد هذه المحاضرة المتخصصين في علوم المصريات والأثريين التشيك وعدد كبير من رجال الثقافه والإعلام وذلك في جامعة تشارلز العريقة بقلب العاصمة براج.

 

بالإضافة إلى ما تقدم فمن المنتظر أن يعقد التليفزيون التشيكي مقابلة خاصة مع السيد الوزير بمناسبة زيارته، كما يعقد وزير السياحة عدد من المقابلات الصحفية وخاصة مع الصحافه المتخصصة في مجال السياحة.

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق