تقارير وتحقيقات

وزير الزراعة يبحث مع نظيره الفرنسي والمقدوني سبل التعاون في مصر

كتب-سلمى حسن

 

 

شارك الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في فعاليات المنتدى الدولي للغذاء والزراعة العاشر لوزراء الزراعة، والذي عقد في العاصمة الألمانية برلين، في الفترة من 18 إلى 21 يناير الحالي، بمشاركة أكثر من 90 وزير للزراعة على مستوى العالم.

كما شارك وزير الزراعة في فعاليات الأسبوع الأخضر وزيارة معرض “فروت لوجيستكا”، والذي يعد واحدًا من أكبر وأهم المعارض الزراعية في العالم.

 

 

عقد “البنا” في ختام زيارته للعاصمة الألمانية برلين، لقاءات واجتماعات مع عدد من المسئولين الدوليين على رأسهم وزيري الزراعة بدولة مقدونيا، وفرنسا، لبحث تكثيف التعاون في قطاع الزراعة مع مصر.

 

 

وأكد خلال لقاءه و “ليوبكو نيكولو فسكي”، وزير الزراعة والغابات واقتصاد المياه بجمهورية مقدونيا، والذي عقد بمقر السفارة المصرية ببرلين، أن هناك علاقة تعاون تربط بين مصر ودولة مقدونيا، واتفاقيات تم توقيعها مع مصر، منذ عامين لتبادل الخبرات في عدد من المجالات على رأسها “السياسات الزراعية”، “الزراعة العضوية”، و”تنمية الثروة الحيوانية”.

 

 

وأشار وزير الزراعة المصري، إلى أهمية  تكثيف التعاون بين الجانبين، ليشمل أيضًا ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري، فضلاً عن زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية بين الجانبين، وانسياب تلك المنتجات دون عوائق.

 

 

وأوضح البنا أن هناك فرص استثمارية كبرى بمصر، خاصة بعد المشروعات القومية الكبرى والعملاقة في مجال الزراعة والثروة السمكية، والتي تفتح الباب للمستثمرين في ظل الحوافز الاستثمارية التي اعتمدتها الحكومة مؤخرًا، في إطار تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه.

 

 

فيما ألتقى وزير الزراعة، و نظيره الفرنسي، “ستيفان ترافير”، بمقر السفارة الفرنسية ببرلين، لبحث سبل التعاون الزراعي بين مصر وفرنسا وتكثيفه خلال الفترة المقبلة، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية.

 

 

وأشار البنا إلى أن مصر في الفترة الحالية تضع ضمن أولوياتها تطوير إدارة المياه المستخدمة في الري، وترشيد استخداماتها، فضلاً عن إنشاء مجتمعات زراعية جديدة، وهو الأمر الذي يمكن أن يشمله التعاون بين الجانبين.

 

 

وأستعرض وزير الزراعة مع نظيره الفرنسي، الفرص الاستثمارية الكبرى في مصر في الوقت الحالي، والتي تعتمد عليها المشروعات القومية الكبرى مثل: مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية، ومشروع المليون رأس ماشية، لافتًا إلى أن القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية حريصة على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه.

 

 

وأعرب البنا عن رغبته في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية في فرنسا، لافتًا إلى أن مصر اتخذت عدد من الإجراءات الحجرية والمعملية مؤخراً، ساهمت في زيادة الفرص التصديرية للحاصلات الزراعية المختلفة، وفتح أسواق جديدة لها في الخارج، كذلك يجرى حاليًا إجراء تعديلات جديدة في قوانين الحجر الزراعي لما يتوافق مع الظروف المصرية وكذلك للتواكب مع المستجدات العالمية.

 

 

ووجه وزير الزراعة الدعوة لنظيره الفرنسي لزيارة مصر، للتباحث حول مشروعات التعاون المشترك، واعداد وثيقة للتعاون، موضح بها المجالات المتفق عليها، لدخولها إلى حيز التنفيذ.

 

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock