أخبار القاهرة

وزير الري يلتقي سفراء المجر والتشيك والمغرب

 

استقبل الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، سفراء دول المجر والتشيك والمغرب بمصر، وذلك لمناقشة العلاقات الثنائية، وخاصة في مجال الموارد المائية والري، كما استعرض الوزير مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي كموضوع مشترك في اللقاءات الثلاثة.

 

وتناول وزير الري، التطوارت الأخيرة منذ اجتماع واشنطن بين وزراء خارجية الدول الثلاث، وما تم الإتفاق عليه من عقد (4) جلسات تفاوضية برئاسته وبمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، مشيرًا إلى الاجتماع الأول الذي عُقد في أديس أبابا خلال الفترة من (15-16) نوفمبر 2019 والاجتماع الثاني المرتقب عقده في القاهرة خلال الفترة من (2-3) ديسمبر 2019 ثم لقاء واشنطن والسودان.

 

وأوضح الدكتور محمد عبدالعاطي، أهم التطورات خلال المباحثات مستعرضًا الرؤية المصرية فيما يتعلق ببنود الملء والتشغيل، وقد أكد السفراء تفهمهم، وتأكيد عدالة وجهة النظر المصرية وحقوق مصر الثابتة في مياه النيل باعتبارها مسألة حياة أو موت.

 

وقدم السفير أحمد تازي، سفير المملكة المغربية، سفير المملكة المغربية الشكر للسيد الوزير، وقام سيادته بتقديم هدية عبارة عن سجادة يدوية كبيرة إهداء للمركز الثقافي الأفريقي بأسوان والذي سيتم افتتاحه في شهر ديسمبر 2019 كمساهمة ترمز للحضارة المغربية، وأكد تمنياته بنجاح مصر في تنظيم الاحتفالية وإقامة المركز وحتي يكون مركز اشعاع حضاري للثقافة الأفريقية.

 

وفي معرض حديث السفير عن الوضع المائي في المغرب، أشار إلى ما تعانيه المغرب من جفاف يستمر لمدد طويلة وما يكون لهذه الظاهرة من تأثيرات سلبية ولذا فإنه كان من الحكمة بناء العديد من السدود الصغيرة والكبيرة والذي انقذت المغرب كثيرًا.

 

وقام بيتر كيفك سفير المجر بتقديم الشكر للدكتور عبدالعاطى على مشاركته بمؤتمر قمة بودابست للمياه خلال الفترة من (15-17) أكتوبر 2019، وقدم لسيادته رسالة شكر من السيد الوزير المختص بمجال المياه المجري، كما تطرق السفير إلى الشركات المجرية العاملة في مجال المياه مؤكدًا حرصهم على فتح مجالات للتعاون لهذه الشركات مع الجانب المصري.

 

وأشار السفير إلى مشاركة وفد من المجر وممثلين من الشركات المجرية في (مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان “استثمر في أفريقيا” والذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة في (22-23) نوفمبر بالعاصمة الإدارية الجديدة. ومن ثم سيتم التواصل مع الوزارات المعنية بذات الشأن.

 

جدير بالذكر، أنه تم إحاطه السفير المجرى بأهم البيانات الإحصائية الخاصة بأسبوع القاهرة الثاني للمياه الذي عقد خلال الفترة من (20-24) أكتوبر 2019 ونتائج أعماله كعدد الدول المشاركة وجلسات العمل، مؤكدًا نجاح المؤتمر وهو ما يدعونا إلى الإعداد من الآن لأسبوع القاهرة الثالث للمياه خلال الفترة من (18-22) أكتوبر 2020.

 

وطالب السفير ببحث إمكانية الربط والتعاون بين أسبوع القاهرة للمياه ومؤتمر بودابيست للمياه، وإمكانية إنشاء تعاون بينهما، خاصة أن مؤتمر بودابيست يعقد كل عامين وتم الترحيب بذلك ودراسة هذا الأمر من جانب المختصين وأيضا بحث إمكانية التعاون لخدمة أفريقيا بحكم توافر المراكز التدريبية والبحثية في مصر وإمكانية قيام المجر بتقديم الدعم اللازم، وتمت الإشارة إلى مركز التدريب والمراكز الأخري البحثية والتي يمكن أن يتحقق من خلالها التعاون بالاشتراك مع المجر لصالح الدول الأفريقية.

 

كما استقبل وزير الري جان فوليك سفير دولة التشيك وتم بحث التعاون بين البلدين في المجال المائى، وأثنى السفير على مجهودات الوزارة في إدارة الموارد المائية والعمل على مواجهه التحديات التى نمر بها بنفس الشأن.

 

كتب-دعاء عصام

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى