أخبار القاهرة

وزير الري يشارك في مؤتمر الترابط بين المياه والغذاء والطاقة بدبي

شارك الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، في مؤتمر الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، والمنعقد على هامش معرض إكسبو دبي 2020  في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

ويأتي المؤتمر ضمن فعاليات إسبوع الأهداف العالمية والمقام بالتعاون مع الأمم المتحدة، والذي يركز على دفع عجلة التقدم المشترك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة نحو بناء مستقبل أفضل للبشرية.

وفي كلمته خلال افتتاح مؤتمر “الترابط بين المياه والغذاء والطاقة”، إستعرض وزير الري موقف مصر المائي، لافتًا إلى أن مصر تعتمد بنسبة 97% على مياه نهر النيل.

وأوضح الوزير أن وزارة الري تنفذ عدد من المشروعات الكبرى لزيادة قدرة المنظومة المائية على التعامل مع التحديات المائية، لترشيد إستخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، وتحسين إدارة المنظومة المائية، والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وأكد “عبد العاطي” على أهمية تحقيق الترابط بين المياه والطاقة والغذاء على مستوى حوض النيل، للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرًا إلى نجاح منتدى شباب العالم ودور الشباب في صناعة سياسيات المستقبل.

كما أشار وزير الري لقيام مصر بعقد إسبوع القاهرة الخامس للمياه في شهر نوفمبر القادم تحت عنوان “المياه على رأس أجندة المناخ العالمي”، والذي سيتم رفع توصياته لمؤتمر المناخ (COP27).

وأكد “عبد العاطي” أن تطوير المنظومة المائية في مصر مثل، مشروعات تأهيل الترع والتحول لنظم الري الحديث وتأهيل المنشآت المائية، تُعد جزءاً من الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2037.

وأضاف أنه بإنتهاء مشروعات معالجة وتدوير المياه في بحر البقر والحمام ستصبح مصر أكبر دول العالم في إعادة إستخدام المياه، مشيرًا إلى الإجراءات لتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

كما أكد وزير الري على أهمية مشروع “محور التنمية بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط”، في تحقيق التكامل الاقليمي والربط بين دول حوض النيل من خلال ممر ملاحي وطريق وخط سكه حديد وربط كهربائي وربط كابل إنترنت لتحقيق التنمية الشاملة لدول الحوض.

كتبه| عبير إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى