أخبار القاهرة

وزير الري يتابع جهود الهيئة المصرية العامة للمساحة في المشروعات القومية

تابع الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، جهود الهيئة المصرية العامة للمساحة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى في مختلف محافظات مصر.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع المهندس علي منوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، لمتابعة أعمال الهيئة في مجال الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي في نطاق المشروعات القومية الكبرى، ضمن رؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة في محافظات الجمهورية.

وخلال الاجتماع، إستعرض الدكتور عبد العاطي مساهمة هيئة المساحة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري،وذلك لتنفيذ الأعمال المساحية الخاصة بالمواقع التي يتم تنفيذها، حيث إنتهت الهيئة حتى الآن من تنفيذ ما يقرب من ٣٢٢٤ موقع بمختلف المحافظات.

وجدير بالذكر أن هيئة المساحة تساهم في مشروعات قومية أخرى، مثل أعمال الرفع المساحي لمنطقة مشروع تنمية جنوب الوادي، وذلك بغرض إنشاء خرائط كنتورية بمقايس (١ :٥٠٠٠) و (١ :٢٥٠٠٠)، وتنفيذ الأعمال المساحية الخاصة بمسار مشروع مستقبل مصر (الدلتا الجديدة) بطول ٤٠ كيلومتر بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، وأعمال الرفع المساحي لمشروع قناة السويس الجديدة، والمدن الجديدة (العاصمة الإدارية – مدينة العلمين الجديدة – مدينة سفنكس)، ومشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من الرياح بالزعفرانة، ومحطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة.

كما تساهم الهيئة في تنفيذ الأعمال المساحية للعديد من مشروعات النقل، مثل شبكة الطرق الجديدة (الطريق الدائري الإقليمي – الطريق الدائري الأوسطي – محور السيدة جيهان السادات – محور ٢٦ يوليو – محور الفريق كمال عامر – محور إمبابة / البراجيل – محور شمال الأقصر – محور منفلوط – محور روض الفرج – شبرا / بنها الحر – تطوير محوري دراو على النيل وبديل خزان أسوان)، ومشروع القطار الكهربائي السريع بين العاصمة الإدارية ومدينتي السلام والعاشر، ومشروع قطار المونوريل بين مدينة الجيزة ومدينتى زايد و (٦) أكتوبر.

كما تساهم في تنفيذ أعمال الرفع المساحي لمشروع الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والكفور والنجوع بالجمهورية لعدد (٢٢٣) مدينة و (٤٢٠٠) قرية و (٢٥٠٨٣) من الكفور والعزب والنجوع وذلك على (٤) مراحل تنفيذية.

كما تشارك هيئة المساحة المصرية في أعمال لجنة استرداد وتقنين أراضي الدولة، كما تقوم بالتنسيق مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات المعنية والشركات المتخصصة في مجال التحول الرقمي ضمن أعمال مشروع الكود العقاري المزمع تنفيذه بمدينة بورسعيد كمرحلة أولى.

كما تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لإعداد خريطة موحدة لجمهورية مصر العربية، خرائط الوطن العربي ودول حوض النيل وأفريقيا والدول المطلة على البحر الأحمر، لنشرها قريباً على الموقع الرسمي لهيئة المساحة ووزارة الخارجية مع إمكانية التحميل مجاناً من الموقع، بالإضافة لتوزيعها على السفارات.

كتبه| أحمد حمدي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى