الرياضة

وزير الرياضة: مؤتمر شباب المناخ COY17 فرصة لتلاقي شباب العالم في مصر

أعلنت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة البيئة، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية، عن انتقال مؤتمر شباب المناخ COY17 إلى مصر.

وأوضحت وزارة الشباب أن مؤتمر شباب المناخ COY17، يقام على هامش قمة الدول الاطراف باتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، والذي تستضيفه مصر هذا العام بمدينة شرم الشيخ.

وجاءت مراسم إعلان إنتقال مؤتمر شباب المناخ، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، خلال الحفل الختامي للملتقي العربي الإفريقي لتعزيز دور المتطوعين، والذي نفذته الوزارة بمشاركة ٣٨ دولة عربية وإفريقية ومشاركة أسيوية وأوربية شرفية.

جاء ذلك بحضور السيدة ايلينا بانوفا الممثل المقيم للأمم المتحدة في مصر، وزان نورثكوت منسق الدائرة الرسمية للشباب والنشء باتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية، وجان كاريل منسق مؤتمر الشباب COY16، والذي عقد بجلاسكو، والمهندس عبد الله عماد المنسق الوطني لمؤتمر الشباب COY17.

وقال وزير الرياضة، إن الهدف من مؤتمر شباب المناخ COY17 هو تمكين الشباب وإحضار أصواتهم رسميًا إلى عمليات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتشكيل سياسات تغير المناخ الحكومية الدولية.

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى أن المؤتمر يقام في نفس المدينة التي يقام فيها مؤتمر الأطراف، ويسبقه بعدة أيام وتخرج منه وثيقة تمثل صوت شباب العالم، ويتم تقديمها وعرضها على مؤتمر الأطراف COP، مشدداً علي ضرورة الاعداد الجيد له من خلال التدريب ورفع الوعي لدى الشباب في مجال تغير المناخ على المستوى المجتمعي.

كما قال وزير الرياضة إن مؤتمر شباب المناخ COY17 فرصة جديدة لتلاقي شباب العالم على أرض مصر بعد منتدي شباب العالم، مما يبرهن على أن مصر هي أرض التلاقي شباب العالم.

ومن جانبه، قال زان نورثكوت: “انني سعيد جدا مما شاهدته في مصر من اعتماد وتمكين حقيقي للشباب، وثقة القيادة السياسية في الدولة بالقيادات الشابه، وكذلك حسن الاستضافة والتنظيم، وكذلك الاهتمام الكبير الذي توليه قيادة مصر السياسية بتنظيم مؤتمر المناخ الذي ستستضيفه شرم الشيخ نوفمبر القادم، مما يعكس الوعي الحقيقي بخطورة القضايا المناخية، وإلمام كامل بأهمية العمل الدولي المشترك”.

جدير بالذكر أن مؤتمر شباب المناخ COY هو مؤتمر الشباب الرسمي الذي تعتمده اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي، والذي ينعقد بمشاركة ما يقرب من ٢٠٠٠ مشارك من أنحاء العالم، على هامش قمة الدول الاعضاء بالاتفاقية COP والذي تستضيفه شرم الشيخ هذا العام.

وزير الرياضة مؤتمر شباب المناخ COY17 فرصة لتلاقي شباب العالم في مصر

كتبه| محمد فتحي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى