اقتصاد وموانئ

وزير التموين يشهد توقيع 9 مذكرات تفاهم بختام المنتدى المصري الإيطالي

كتب-سعاد حسن

 

شهد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، فاعليات الجلسة الختامية للمنتدى المصري – الايطالي الاقتصادي فى دورة انعقاده الثانية.

 

حضر الجلسة الختامية الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والدكتور علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية، والسيد جوزيبيه رومانو رئيس الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية والوفد المرافق له، كما حضر الجلسة قيادات وزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاتها التابعة، ولفيف من الشركات المصرية والإيطالية المشاركة في فعاليات المنتدى على مدار الثلاثة أيام الماضية.

 

وفي كلمته الختامية أشار المصيلحي إلى أهمية عقد هذا المنتدى في هذا التوقيت ويعكس حجم العلاقات السياسية والاقتصادية القوية بين البلدين، وثمن المصيلحي الدور الكبير الذي قامت به الأجهزة القائمة على تنظيم هذا المنتدى، وقدم الشكر لكل من ساهم في نجاح هذا العمل، لافتًا إلى أن النجاح الحقيقي يكمن في الاتفاقيات التي تم توقيعها والتي تمثل التعاون مع الجانب الإيطالي في الكثير من المجالات والأنشطة التجارية المتنوعة.

 

وأضاف وزير التموين بأنة سيتم توجيه الدعوة للشركاء الإيطاليين للمشاركة في اجتماعات منتدى البحر المتوسط في مارس القادم.

 

وفي هذا السياق، أشار الدكتور إبراهيم عشماوي إلى أن الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية والوفد المرافق لها لديها عظيم الاهتمام بالاستثمار في مصر وخاصة في المراكز اللوچيستية والأنشطة التجارية الآخرى، وذلك لاعتبارات عديدة من أهمها أن مصر تشهد طفرات تنموية حقيقية كما أنها سوق واعدة في شتى المجالات الاقتصادية وخاصةً في أنشطة التجارة الداخلية، وأنه على مدار الثلاثة أيام الماضية شهد المنتدى زخم كبير ولقاءات مكثفة بين الشركات الإيطالية والمصرية أسفرت عن توقيع عدد 9 اتفاقيات تعاون مشتركة بين الجانب المصري والإيطالي.

 

وقدم عشماوي الشكر لكل الشركاء المعنيين من الجانبين المصري والإيطالي والذين ساهموا في نجاح أعمال هذا المنتدى.

 

وأكد رئيس الكونفدرالية الإيطالية في كلمته أن اهتمام الشركات الإيطالية بمصر جاء بناء على معطيات قوية أهمها ما تشهده من استقرار وتم اتخاذه من إجراءات لتيسير وجذب الاستثمارات، كما أن الحكومة الإيطالية تولي التعاون مع مصر اهتماماً كبيراً وهناك مجالات واعدة للتعاون، وهذا ما اتضح في ورش العمل التي تم عقدها والتي عكست اهتمام جاد من الطرفين للوصول إلى اتفاقات تعاون مشتركة.

 

وأبدى الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، والأفريقية واليورومتوسطية، كل الدعم لهذا المنتدي وأن القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية الاقتصادية في مصر.

 

وأشار في كلمته أن عقد منتديات الأعمال الإقتصادية يعكس وبحق رغبة الحكومة في تحقيق نجاحات اقتصادية ودعم لاتفاقيات التعاون تم توقيعها في الجلسة الختامية.

 

وفي ختام أعمال المنتدى تم توقيع عدد 9 مذكرات تفاهم بين الجانب المصري والجانب الإيطالي وذلك على النحو التالي:

 

1- شركة مريكان الإيطالية وشركة فيرن برو للإستثمار في مجال المناطق التجارية اللوجستية وإنشاء أول كيان تجاري إيطالي متكامل الأنشطة في مصر.

 

2- الشركة القابضة للصوامع والتخرين مع شركة ستوديو تيكنو الإيطالية للمشاركة في استكمال الخطة القومية لإنشاء الصوامع في مصر وخاصة الصوامع الحقلية.

 

3- جمعية المستثمرين المصرين الأوروبيين وبين الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية لإنشاء مركز التصميم للصناعات الجلدية والإثاث.

 

4- اتحاد الغرف واليورومتوسطية مع الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية.

 

5- شركة بيلا دونا المصرية للملابس الجاهزة مع شركة ديسيرية الإيطالية.

 

6- غرفة صناعة الملابس الجاهزة مع الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية.

 

8- شركة ستريم ايجيبت للتسوق والتوزيع مع شركة فيجا فود الإيطالية.

 

8- شركة العروبة مصر للاستثمار العقاري مع شركة يورينكس للإلكترونيات.

 

9- شركة العروبة للاستثمار العقاري مع شركة مريكان الإيطالية.

 

وأعرب المصيلحي عن سعادته البالغة لنجاح المنتدى في الوصل إلى هذه الاتفاقات والتي تعكس علاقة قوية بين اقتصاد البلدين (مصر وإيطاليا) والتي ستفسر عن انشاء مشروعات تعود بالنفع على الاقتصاد المصري والمواطن المصري.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى