احوال التعليم

وزير التعليم العالي يتفقد خط إنتاج المطهرات بتحالف البتروكيماويات

تفقد اليوم الأحد، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور ياسر مصطفي، رئيس معهد بحوث البترول والدكتور محمد عبد الرؤف مدير تحالف البتروكيماويات والفريق البحثي، تحالف البتروكيماويات وهو أحد مبادرات أكاديمية البحث العلمي، وذلك للاطمئنان على إنتاج المطهرات طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لمعاونة الدولة في مجابهة وباء كورونا.

 

وكان مجلس أكاديمية البحث العلمي قد أعتمد خطة الأكاديمية للتعامل مع وباء كورونا والتي تشمل 5 مشروعات أحدهم إنتاج مطهرات ومواد معقمة محليا لمعاونة الدولة والمساعدة في تعقيم المستشفيات والجامعات والمراكز البحثية والأبنية الحكومية.

 

وشكلت خطة “البحث العلمي” توفير منح بحثية ومنح ابتكار لايجاد حلول مبتكرة قابلة للتطبيق تشمل طرق تشخيص وبحوث على الأمصال واللقاحات، وللبدء الفوري تم تكليف التحالف بالانتاج وشكلت مجموعة عمل ضمن تحالف البتروكياويات من أعضاء من معهد بحوث البترول والوحدة التجريبية للهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث، بالأضافة إلى أساتذة متخصصين في الصيدلة والطب والكيمياء الحيوية.

 

وعلى هامش الزيارة أوضح رئيس الأكاديمية أن تحالف البتروكيماويات تم تأسيسة فى 2017 بتمويل كامل من أكاديمية البحث العلمى يصل إلى 17 مليون جنيه، وقد تم إفتتاح المرحلة الأولى فى 2018، ويضم هذا التحالف شركاء من وزرات التعليم العالي والبحث العلمي والإنتاج الحربي والتجارة والصناعة والبترول.

 

ويهدف تحالف البتروكيماويات إلى تحويل المخلفات البلاستيكية لشركات البترول إلى منتجات اقتصادية صديقة للبيئة، وتم تكليفه بإنتاج المطهرات للاستفادة من أصول الدولة وخبرات العلماء في مجابهة المشكلة.

 

ويتم حاليا إنتاج ثلاث مستحضرات أهمهم مطهر الأسطح والمنشآت كيموسيد وتبلغ الطاقة الإنتاجية 100 طن يومياً بواقع 500 برميل سعة البرميل 200 لتر.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

كتبه-سعاد حسن

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى