منارة الإسلام

وزير الأوقاف يشيد بدور الواعظات إحدى أدوات القوة الناعمة في مصر

عقد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية إجتماعًا بواعظات الأوقاف المعينات، وذلك للوقوف على آخر التطورات في عملهن الدعوي، وتم ذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة في إطار تفعيل دور الواعظات الدعوي ومتابعة المستجدات الدعوية.

وأكد “جمعة” خلال اللقاء على أن الهدف من الإجتماع هو إتاحة المجال والإستفادة بخبرات وكفاءات الواعظات اللاتي لديهن إستعداد للمشاركة على نطاق أوسع.

كما أكد وزير الأوقاف على أن الواعظات تعد إحدى أدوات القوة الناعمة في مصر، وذلك لما حققته تجربة الوزارة بالإستفادة من الواعظات المعينات والمتطوعات الذي يعد إنطلاقة كبيرة في المجال الدعوي.

ويوضح “جمعه” أن للواعظات دور شديد التميز ميدانيًا وفي المحافل العامة، بالإضافة إلى مشاركتهن المتميزة بمؤتمر “عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي” بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حيث عقدت لهن جلسة مستقلة حازت على ثناء الجميع لما شهدوه من تميز لواعظات الأوقاف المصرية، كما كان لهن دور متميز بالمشاركة في عدد من القوافل التي نظمت داخل مصر وخارجها.

كما أوضح وزير الأوقاف أن الوزارة تشجع التميز العلمي وتوفر منح ماجستير للأئمة والواعظات، حيث بلغ إجمالي الحاصلين على الدكتوراه من الأئمة الذين إجتازوا إختبار التميز العلمي (674) إمامًا، كما بلغ إجمالي الحاصلين على الماجستير من الأئمة الذين إجتازوا إختبار التميز العلمي (1644) إمامًا.

وبلغ عدد الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا نظام السنتين من الأئمة الذين إجتازوا إختبار التميز العلمي (2163) إمامًا، وبلغ إجمالي عدد الأئمة المسجلين بالدراسات العليا على منحة الماجستير (865) إمامًا، في حين بلغ عدد الواعظات الحاصلات على الدكتوراه (13) واعظة، وبلغ عدد الواعظات الحاصلات على الماجستير (15) واعظة.

هذا وقد بلغ عدد الإداريين الحاصلين على الدكتوراه الذين إجتازوا إختبار التميز العلمي (26) إداريا، وبلغ عدد الإداريين الحاصلين على الماجستير الذين إجتازوا إختبار التميز العلمي (105) إداريا، وبلغ عدد الإداريين الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا نظام السنتين الذين إجتازوا إختبار التميز العلمي (53) إداريا، وبلغ عدد المسجلين بالدراسات العليا على منحة الماجستير من الإداريين (40) إداريا.

كما أكد “جمعه” على إتاحة الوزارة للراغبين من إمكانية التسجيل بالدراسات العليا في عدد من الجامعات للراغبات من الواعظات من خلال البروتوكولات التي تم توقيعها مع الجامعات المصرية، مع تمييز الكفاءات من جميع العاملين بالأوقاف، وكل من شارك ونجح في مسابقة القراءة الحرة من الأئمة والواعظات المتميزين.

مشيرًا إلى ضرورة تفاعل الواعظة مع مواقع التواصل الإجتماعي من خلال الصفحات الدعوية لهن، حيث أن الدعوة عن طريق مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي قد أثمرت بالكثير وخاصة خلال أزمة كورونا، حيث قامت وزارة الأوقاف بتكثيف النشر الإلكتروني من خلال 32 موقعًا وصفحة وقناة.

كما أعلن وزير الأوقاف عن إتاحة مصليات السيدات بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان المبارك المقبل بإشراف الواعظات بالتنسيق مع الديوان العام والمديريات، بالإضافة إلى مشاركتهن في تفعيل مبادرتي “حق الطفل” ، و”سكن ومودة” بملحقات المساجد.

وأشار “جمعه” إلى أنه قد تقرر عقد معسكر للواعظات المعينات خلال الفترة من الخميس 24/ 3/ 2022م حتى يوم الأحد 27/ 3/ 2022م، مع توزيع الإصدار الثاني من سلسلة “رؤية” للفكر المستنير التي تحتوى على 15 كتابًا، مع إعدادهن ملخصًا عن السلسلة، مع التنويه إلى عقد مناقشة عامة حول مضمون هذه الكتب أثناء معسكر أبي بكر الصديق القادم بالإسكندرية.

كما وجه وزير الأوقاف إلى ضرورة الإستفادة بكفاءات الواعظات في جميع قطاعات الوزارة كإدارة البر، وبحوث الدعوة والإفتاء، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمركز الإعلامي.

كما إستمع محمد جمعه إلى عدد من مداخلات الواعظات المعينات ومناقشاتهن خلال اللقاء، هذا إلى جانب إشادتهن بجميع الدورات التي تعقدها وزارة الأوقاف لهن سواء بأكاديمية الأوقاف الدولية أم بالتعاون مع المؤسسات الوطنية، حيث أشدن بالدورة المشتركة مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا إشادة بالغة، مع الإفصاح عن ما إستفدنه منها في فهم التحديات الراهنة.

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى