فن وثقافة

وزيرة الثقافة تفتتح مكتبة البحر الأعظم بالجيزة بعد توقف 8 سنوات

كتب-أحمد سلامة

 

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة بعد توقف 8 سنوات.

 

 

وقالت وزيرة الثقافة: إن كل منارة ثقافية يتم انشاؤها أو يعاد تشغيلها تعد معادلا موضوعيا لبناء إنسان وهدم فكرة متطرفة.

 

وأكدت “عبد الدايم” أن مسيرة إثراء البنية الثقافية في مصر مستمرة وتأتي مكتبة البحر الأعظم بمحافظة الجيزة بمنزلة منارة للتنوير، وشددت على ضرورة إعداد برنامج أنشطة يتماشى مع طبيعة المكتبة ويناسب الكثافة السكانية الضخمة الملاصقة لها.

 

ووجهت الشكر لأسرة الناقد الراحل علي أبو شادي؛ لإهدائهم المكتبة الخاصة به لتكون إحدى مكونات المكتبة العامة التي تضم أيضا 100 كتاب بطريقة برايل في مختلف ألوان المعرفة إلى جانب الأعداد التي تم إصدارها من مجلة قطر الندى للمكفوفين، وغيرها من كنوز إبداعات الفكر الإنساني، مشيدةً بالعرض الفني لفرقة باليه أطفال قصر ثقافة الجيزة الذي صاحب الافتتاح.

 

من جانبه ثمن محافظ الجيزة إعادة افتتاح المكتبة لما تمثله من متنفس ثقافي وفني لأهالي الجيزة، والتي تخدم عددا من الأحياء التي تضم كتلة سكانية ضخمة موضحا أن المحافظة تقدم كل الدعم لها لأداء دورها التنويري كساحة معرفية وفكرية.

 

وأوضح “عواض” أن المكتبة متوقف العمل بها منذ عام 2011، وتم تخصيصها لهيئة قصور الثقافة عام 2014، وبدأ العمل على تطويرها في 2016 وتبلغ مساحتها الكلية 3000م2 يشغل المبنى 370م2 منها والباقي مساحات خضراء، وتتكون من ثلاثة طوابق ويضم بهو المدخل، قاعة لمعارض الفنون التشكيلية، مكتبة طفل تضم نحو 2000 كتاب، قاعة سينما صيفية، كشك موسيقى، قاعة تكنولوجيا المعلومات ومكتبة عامة تضم نحو 7500 كتاب في مختلف المعارف والعلوم والآداب، ويضم الطابق الأخير مسطحا مكشوفا للأنشطة الثقافية المفتوحة، مشيرا إلى الانتهاء من إعداد برنامج فكري وثقافي وفني يخدم كل الفئات العمرية خاصة الشباب والأطفال.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى