فن وثقافة

وزيرة الثقافة تفتتح معرض داندي مول الأول للكتاب.. بالصور

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، معرض داندي مول الأول للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالتعاون مع مؤسسة داندي ميجا مول وذلك بمركزها التجاري بطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي.

حضر مراسم الافتتاح كلا من، الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس دار الكتب والوثائق القومية، الدكتور أحمد بهي الدين نائب رئيس هيئة الكتاب، سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، عمر محي الدين روحي رئيس مجلس إدارة داندي ميجا مول، سالي روحي عضو مجلس إدارة داندي ميجا مول، طارق القللي مدير عام داندي ميجا مول.

وخلال الافتتاح، قالت “عبد الدايم” إن معرض داندي مول يعد نقلة نوعية في مسار إقامة معارض الكتاب، مؤكدة وعي الأسرة المصرية بقيمة هذا التوجه الذي من المخطط تكراره بأنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

وأضاف الوزيرة أن الثقافة تستهدف نشر القراءة وتقديم الخدمة الثقافية للمجتمع بمختلف شرائحه، بعيدًا عن نمطية الأماكن المتخصصة.

وأوضحت وزيرة الثقافة أن الفكرة المبتكرة تعكس أهمية التشجيع على القراءة وزيادة الحصيلة المعرفية للمواطن بما يُساهم في تنمية الوعي والإدراك ويُعزز شراكة الدولة مع مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشادت  “عبد الدايم” بتنوع الإصدارات والعناوين المشاركة في معرض داندي مول الأول للكتاب، موجهة الشكر للمسؤولين عن داندي مول على استجابتهم الفورية لفكرة إقامة المعرض وإيمانهم وحرصهم على نشر قيم القراءة وإستهداف التنوير.

من جانبه، أكد هيثم الحاج علي رئيس هيئة الكتاب أن أقامة المعرض بمركز تجاري تحقق المزيد من الانتشار لسوق الكتاب وعالم النشر، مقدمًا الشكر لوزيرة الثقافة على دعمها ومساندتها لكافة الرؤى والأفكار المتعلقة ببناء الإنسان.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب أن العناوين المعروضة بمعرض داندي مول للكتاب، تشمل إصدارات “مبادرة ثقافتك كتابك” التي تضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة، ولا يتجاوز سعر الكتاب فيها (20) عشرين جنيها، وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعا للقراءة والمعرفة، إلى جانب الأنشطة المقدمة للطفل وغيرها من الفعاليات الفنية.

كما أعربت سالي روحي، عن امتنانها البالغ بالتعاون المثمر والبناء مع وزارة الثقافة في الترويج للقراءة ونشرها من خلال معارض الكتب، قائلة، إنه لشرف كبير لنا التعاون من أجل تعظيم مستهدفات الدولة التنويرية وبناء الأجيال الجديدة على أسس من الوعي.

يستمر المعرض حتى 19 مارس، بمشاركة 2 دار نشر، وقطاعات وزارة الثقافة حيث تشارك هيئة قصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية كما تشارك مؤسسة دار المعارف.

ويقام على هامش المعرض أنشطة للطفل، واحتفالات فنية متنوعة، ويتضمن برنامج الطفل المصاحب العديد من الأنشطة المتميزة لتنمية مدارك الطفل وإكسابه الوعي بأهمية الثقافة والفنون، ويتمثل أهمها في ورشة سر البطولة، كيف تصبح بطلا، ويقدمها السيناريست وليد كمال، والرسم بالموسيقى للفنان وائل عوض، ورشة الحكي والرسم للمبدع والفنان محسن عبد الحفيظ، وورشة الحكي للأصوات والحركات للمبدعة ميريام رزق الله، وورشة اصنع هدية لماما بمناسبة الاحتفال بأعياد الأمومة تقدمها الدكتورة غالية الزامل.

كما يتضمن المسرح المحمول وتقوم فكرته على الحكي بالعرائس القفازية للفنانة رحمة محجوب، وكيف تصنع فانوس رمضان من الخيوط للفنان عمرو أمين، ورش حكي للعرائس للفنانة سمر محروس، ورشة ثورة الألوان للكاتب عبده الزراع.

كما تقدم وزارة الثقافة ضمن فعاليات المعرض عددا من الفعاليات الفنية واللقاءات الفكرية منها فقرات السيرك القومي يقدمها البيت الفني للفنون الشعبية، وعرض الليلة الكبيرة (عرائس) يقدمها البيت الفني للمسرح.

كما يقام حفل المنشد الكبير علي الهلباوي، عروض فنية لفرقة النيل للآلآت الشعبية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، حفل توقيع كتاب بالختم الكيني للكاتبة شيرين هلال، بمشاركة الدكتور حسن يوسف، ويدير الندوة الإعلامي خالد منصور، وعروض فرقة التنورة التراثية.

بالاضافة إلى لقاء مفتوح مع الكاتب الصحفي محمد الباز مع حفل توقيع لكتاب “المضللون” الذي يسرد العديد من مخاطر الأفكار الهدامة للجماعات الإرهابية وغيرها من الأنشطة.

وزيرة الثقافة تفتح معرض داندي مول الأول للكتاب وزيرة الثقافة تفتح معرض داندي مول الأول للكتاب وزيرة الثقافة تفتح معرض داندي مول الأول للكتاب وزيرة الثقافة تفتح معرض داندي مول الأول للكتاب

كتبه| إبراهيم موسى

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى