أخبار القاهرة

وزارة الطيران المدني تستضيف وفد من كلية القادة والأركان

كتب-سعاد حسن

 

استضافت وزارة الطيران المدني، عدد من قادة وأعضاء هيئة التدريس والدارسين بكلية القادة والأركان بحضور اللواء أح أحمد محمد سعيد نائب رئيس الكلية، لتعريفهم بمجالات وأنشطة قطاع الطيران المدني واطلاعهم على طبيعة العمل داخل الشركات والهيئات التابعة لوزارة الطيران، وكان في استقبالهم كابتن خالد عبد المنعم نائب رئيس سلطة الطيران المدني.

 

بدأت الزيارة بقيام نائب رئيس السلطة بتقديم نبذة تعريفية عن مهام وطبيعة عمل السلطة وأهمية الدور التشريعى والرقابى الذي تقوم به.

 

كما استمع الحضور لشرح تفصيلي عن طبيعة عمل أجهزة وبرامج غرفة العمليات مقدم من الكابتن هشام عبد العزيز مدير عام مراكز العمليات وإدارة الأزمات والطيار محمود الشربيني مدير مركز العمليات حول أهمية المركز ودوره في متابعة تشغيل حركة الطيران لجميع الرحلات الجوية بالمجال الجوي المصري، كما تم اطلاعهم على ما يتضمنه المركز من إدارتي البحث والإنقاذ و إدارة مراكز العمليات المزودة بأحدث الأجهزة والبرامج التكنولوجية الحديثة ودور المركز الهام فى إدارة الأزمات والمواقف الطارئة.

 

وتفقد السادة الضيوف غرفة المراقبة الأمنية وغرفة إدارة الحركة الجوية التى تعد كمركز بديل لمهام شركة الملاحة الجوية.

 

وعقب إنتهاء جولتهم بالسلطة، أعرب نائب رئيس سلطة الطيران المدني عن سعادته بهذه الزيارة متمنياً للجميع قضاء وقت مثمر والاستفادة الفعالة خلال زيارتهم لقطاع الطيران، حيث قام نائب رئيس السلطة بتسليم اللواء أ ح أحمد محمد سعيد نائب الكلية درع وزارة الطيران المدني نيابة عن السيد وزير الطيران المدني.

 

كما تسلم نائب رئيس السلطة درع كلية القادة والأركان، و تم التقاط صورة تذكارية مع القادة وأعضاء التدريس والدارسين بالكلية.

 

وشملت الزيارة أيضاً جولة لأكاديمية تدريب مصر للطيران، حيث قام المهندس وائل محمد فرج مدير إدارة المواقع الإلكترونية بالإدارة العامة للطيران التمثيلي بالأكاديمية بعرض شرح تفصيلي لجميع مجالات وأنشطة التدريب المختلفة التى تقدمها الأكاديمية للمتدربين من الطيارين وأطقم الضيافة والمهندسين والفنيين.

 

كما تم شرح موجز للدراسة النظرية والعملية على أحدث أجهزة الطيران التمثيلي ( Simulator) لجميع طرازات طائرات الإيرباص Air bus 320 وAir bus 330-340 والبوينج B777 وB737-800Nc وكذلك مجالات التدريب والتأهيل وكافة الخدمات المقدمة للركاب وكيفية التعامل مع جميع السيناريوهات والمواقف المفاجئة من أجل الحفاظ على الأمن والسلامة الجوية، فضلاً عن الدورات التدريبية في مجال صيانة الطائرات.

 

وتعرف الوفد على الاعتمادات الدولية الحاصل عليها المركز من المنظمة الدولية للطيران المدنى (الإيكاو) واجتيازه العديد من الشهادات المحلية المعتمدة من الطيران المدني المصري والدولية من (الأيازا) و شهادات الأيزو، فضلًا عن البرامج التدريبية المقدمة لجميع العاملين بداية من التشغيل ووصولا لصيانة المعدات والأجهزة كل وفقاً لمجال تخصصه.

 

كما شملت الجولة تفقد المبانى التى يتضمنها المركز و المتمثلة فى مبنى ( S و Aو D) وأجهزة السميليتور ( Simulator) لتدريب الطيارين وقاعات وفصول التدريب النظرى والعملى بالمركز، حيث قام الدارسين بتقديم شرح بالتدريب على أجهزة الطيران التمثيلى (السميليتور المتحرك والثابت) لعدد من مختلف طرازات الطائرات مثل الـ(إيرباص Air bus 320 family وطراز B737-800FFs و B777-FFs ).

 

وخلال الجولة قام وفد كلية القادة والأركان بزيارة لشركة ميناء القاهرة الجوي وكان في استقبالهم المحاسب مجدى إسحاق رئيس مجلس إدارة الشركة ولفيف من قيادات المطار وفريق العلاقات العامة بالشركة.

 

وتم الاستماع إلى عرض تقديمي من الطيار جمال الجندي رئيس قطاع العمليات عن طبيعة عمل الشركة ونشأة مطار القاهرة الدولي وكافة المجالات والخدمات المقدمة بالمطار، بالإضافة إلى إمكانيات المطار من حيث السعة الاستيعابية وأهم الأعمال والإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية وكذا مشروعات التطوير القائمة، وخلال جولاتهم بالشركة تفقدوا مبنى الركاب رقم (٢)، وصالتى السفر والوصول بالخدمة المميزة (أهلاً).

 

ومن جانبه أعرب رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى عن سعادته بهذه الزيارة، مشيرًا إلى أهمية مطار القاهرة الدولى حيث يعد البوابة الأولى لأفريقيا والشرق الأوسط،، مؤكدًا على أن وزارة الطيران تضع فى مقدمة أولوياتها الاهتمام بالركاب وتقديم أعلى مستوي من الخدمات والتسهيلات اللازمة لهم.

 

وتابع إسحاق حديثه حول المنظومة المتكاملة الجديدة للشحن الجوي والبضائع، ومنظومة مناولة الحقائب وكذا إمكانيات مبنى الركاب وتزويده بأحدث الأجهزة والأنظمة التكنولوجية الحديثة والعالمية وفقاً لإجراءات الأمن والسلامة الدولية، موضحًا حجم الشركات العاملة الموجودة بالمطار ودورها فى تقديم الخدمات للركاب داخل المطار.

 

وفي نهاية الجولة، تبادلا الجانبان الدروع حيث قام رئيس الشركة بتقديم درع نيابة عن المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة لكلية القادة والأركان وتم التقاط الصور التذكارية بالمطار.

 

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى