بوابة الاقتصاد

ما هو غسيل الأموال ومراحله وأمثلة على ذلك؟.. التفاصيل الكاملة

معنى غسيل الأموال يشير إلى المال الناتج عن الأنشطة غير القانونية عبر الحدود من حساب مصرفي إلى آخر أو استخدامها لشراء العقارات والأصول، ولتفاصيل أكثر ودقيقة سنتعرف على: (ما هو غسيل الأموال – مراحل غسيل الأموال – أمثلة على غسيل الأموال).

معنى غسيل الأموال

هو عمل غير قانوني يهدف إلى إضفاء الشرعية على الأموال المكتسبة بوسائل غير قانونية أو غير أخلاقية من خلال إخفاء أصل الجريمة.

يقوم الأشخاص المجرمين بغسل أموالهم عن طريق استغلال نقاط الضعف في الأنظمة القانونية أو المالية في كثير من الأحيان.

يمكنهم استخدام هذا لتمويل الإرهاب أو حيازة الأسلحة أو تجارة المخدرات. فهو بذلك الفعل يعزز عدم الاستقرار الاقتصادي والفساد والجرائم، وله آثار سلبية على الطبقات الاجتماعية والمالية في المجتمع.

إقرأ المزيد| تمويل الأسهم العالمية وطريقة عملها

ما هو غسيل الأموال

تجرى هذه الجريمة القانوينة والأخلاقية بسبب جعل التي يتم جمعها من خلال الأنشطة الإجرامية تبدو نظيفة أو مشروعة. وهي تمكن الأشخاص الذين ارتكبوا هذه الجرائم من الاستمتاع بالأرباح دون الكشف عن مصدرها.

ويمكن لهؤلاء القيام بذلك بعدة طرق مثل إخفاء أصل النقد، أو تغيير شكله، أو تحويلها إلى حسابات لا تحظى فيها الأموال بالكثير من الاهتمام. يمكنهم في نهاية المطاف من تبييض الأموال عند تشغيل الأعمال والمعاملات الصالحة ويمكنهم الدخول اقتصاد دون إثارة الشكوك.

إن آثار غسيل الأموال واسعة وتزيد من معدلات الجريمة. على سبيل المثال، فهو يغذي الاتجار بالمخدرات، وعندما يدمن المزيد من الناس على المخدرات، فإنهم يرتكبون المزيد من الجرائم تحت تأثيره.

ويشكل تمويل الإرهاب مشكلة أيضاً؛ يقوم الإرهابيون بإخفاء الأموال لاستخدامها كمصدر لأنشطتهم، مما يمنع السلطات من تعقبهم ووقف تنفيذ الهجمات المخطط لها.

لتبييض الأموال آثار خطيرة على الاقتصاد. يسبب اضطرابًا في تدفق الأموال للنظام. يمكن أن تؤدي تدفقات الأموال غير المنضبطة إلى زيادة معدلات الاستهلاك وتنعكس على واردات البلاد أو صادراتها.

وهذه الآثار الاقتصادية تؤثر على المدفوعات الخارجية للدول وتجبر الحكومة على إجراء تغييرات كبيرة في النظام المالي للسياسات النقدية.

يمكن أن تؤدي تغييرات السياسة إلى الضغط على الوضع السائد وتجعل الناس عاطلين عن العمل أو يزي دون معدلات التضخم مما يجعل من الصعب على الناس العيش أو الحفاظ على مستويات المعيشة الحالية. يمكن لهؤلاء الأشخاص في النهاية ارتكاب جرائم تؤدي إلى فساد المجتمع.

مراحل غسل الأموال

هناك ثلاثة مراحل رئيسية لغسيل الأموال، ولكن بعض المجرمين ليس من الضروري لديهم الالتزام بها:

  • التنسيب

تشير مرحلة الإيداع إلى إيداع العائدات غير القانونية في حساب مصرفي (في الداخل أو في الخارج). على سبيل المثال، يمكن للأشخاص تحويل الأموال النقدية كسلع (سلع كمالية)، أو مجوهرات ثمينة، أو حتى شيكات وتحويلها إلى عملات أخرى.

ويمكنهم بعد ذلك نقل هذه الأشياء الثمينة أو الأموال إلى الخارج، بعيداً عن مصدرها الأصلي، أي المكان الذي ارتكبت فيه الجريمة، إلى بلد يسهل استثماره وإيداعه.

يمكن أن يتم النقل من خلال أي وسيلة نقل، وعادةً ما يشارك أفراد أو شركات تابعة لجهات خارجية. ومع ذلك، يمكنهم الاحتفاظ بالأموال المكتسبة من عمليات الاحتيال الضريبي أو الاستثماري في حسابات مصرفية وتحويلها إلكترونيًا.

  • الطبقات

إن إخفاء أصل العائدات الإجرامية هو ما يحدث في هذه المرحلة. تنطوي هذه العملية على العديد من التعقيدات والغرض منها هو إخفاء كل آثار الأموال غير الشرعية.

يمكن للأشخاص تحويل الأموال وتقسيمها إلى حسابات متعددة بين البلدان أو الأفراد أو الشركات. إنهم يستخدمون البنوك ذات سياسات خصوصية صارمة لهذا الغرض، ويتم ترشيح الشركات الخارجية كأصحاب حسابات مصرفية.

من الممكن أيضًا أن تكون هناك معاملات ثابتة في الحساب، وتغيير العملة، وتحويل الأموال إلى أصول مادية.

  • التكامل

هو المرحلة التي يقوم فيها المجرمون بإنشاء الأصل “القانوني” للمال. بمعنى آخر، عادت الأموال الآن إلى الاقتصاد دون أن يلاحظها أحد. بعض الطرق التي يمكن أن يحدث بها ذلك هي:

  1. التستر على الأموال كدخل تجاري من خلال تقديم دليل كاذب على ذلك مكاسب رأس المال أو القروض.
  2. استخدام الأموال في معاملات مع أطراف ثالثة وإنشاء فواتير وعقود وسندات واتفاقيات وهمية.
  3. التلاعب في أسعار الفواتير والمبالغ العائدة من المبيعات عن طريق الخلط بين مصادر الدخل المشروعة وغير المشروعة.
  4. شراء العقارات وتمويه بيانات الملكية.

ويمكنهم بعد ذلك استثمار الأموال في العقارات والأوراق المالية والأدوات المالية الأخرى. العملات الرقمية أو استخدامها لتمويل الأعمال القانونية أو غير القانونية.

يمكنهم أيضًا استهلاك الأموال من خلال اتباع أسلوب حياة غني وشراء سلع باهظة الثمن.

إقرأ المزيد| ما هو الائتمان المصرفي ومزاياه ومخاطره

أمثلة على غسيل الأموال

فيما يلي مثال لغسل الأموال:

لنأخذ مثال “س”، تاجر مخدرات ويستفيد من تعاملاته غير القانونية. ولغسل أمواله، قرر فتح مطاعم للوجبات السريعة بالقرب من منزله وشركات وهمية لا وجود لها إلا على الورق في الملاذ الضريبي الأراضي – جزر كايمان.

حيث تم إعفاءه من ضرائب الدخل، والأرباح الرأسمالية، وضرائب الشركات. ونتيجة لذلك، يستطيع هاري إنفاق كل ما يريد، وشراء العقارات، وبيعها، وكسب المزيد من المال عن طريق خداع النظام من خلال هذه الشركات.

وبما أن القانون يسمح للشركات الوهمية بالاحتفاظ بالنقود والممتلكات والأصول، فقد أصبح لديه الآن مصدر دخل لإظهاره وطريقة للتهرب من الضرائب المتراكمة عليهم. وهكذا يشارك “س” في غسيل الأموال وهي جريمة.

قد يهمك قراءة| ما هو الركود الاقتصادي وأسبابه وكيفية التعامل معه

كيفية محاربته؟

يعد تبييض الأموال مشكلة خطيرة، ويمكن للحكومات معالجتها من خلال اتخاذ خطوات مثل:

  • جعل تبييض الأموال جريمة إذا لم يتم ارتكابها.
  • بناء إطار قانوني سليم أكثر صرامة.
  • التعاون السلس بين الوزارات المختلفة.
  • بناء شبكة اجتماعية من البلدان، لتمرير المعلومات الضرورية دون تأخير.

يعد غسيل الأموال نشاط غير قانوني. يتم تنفيذه من قبل أفراد متورطين في أنشطة إجرامية لخضاع الجهات القانونية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى