بوابة الاقتصاد

تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وأنواعه.. دليل كامل بالتفاصيل

تمويل الشركات هو عملية الحصول على الموارد المالية وإدارتها من أجل تحسين نمو الشركة وقيمتها لمساهميها، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

يعرف تمويل الشركات بأنه تخطيط وتطوير ومتابعة رأس المال الشركة. ويهدف إلى زيادة القيمة التنظيمية والأرباح من خلال اتخاذ قرارات مدروسة بشأن الاستثمارات والتمويل وتوزيع الأرباح.

كما أنه يركز على الاستثمارات الرأسمالية التي تهدف إلى تلبية متطلبات التمويل للشركة لتحقيق هيكل رأس المال المناسب.

ويؤكد تمويل الشركات على الرغبة في تحقيق السلامة المالية للشركة وأيضًا مساهميها. تقوم الأقسام العاملة ضمن هذا الفرع المالي بإدارة الأنشطة المالية للشركة في المقام الأول. ويتخذون قرارات مدروسة فيما يتعلق بالميزانية التنظيمية والاستثمارات وتخصيص رأس المال.

تعرف على| ما هي القروض الميسرة وكيفية الحصول عليها

مبادئ تمويل الشركة

هناك ثلاثة مبادئ أساسية لتمويل الشركات وهي:

  1. مبدأ الاستثمار: يحث على أهمية الاستثمار في الخيارات المناسبة من خلال تقييم المخاطر والعائد.
  2. مبدأ التمويل: تؤثر مبادئ التمويل على اختيار طرق التمويل لضمان استخراج أقصى قيمة من الاستثمار.
  3. مبدأ توزيع الأرباح: يوضح مبدأ توزيع الأرباح للشركة ما إذا كان سيتم تبسيط الفائض نحو نمو الأعمال أو المساهمين في شكل أرباح.

إقرأ المزيد| ما هي الشركة المساهمة وأنواعها ومميزاتها

مجالات التركيز الرئيسية للتمويل

وتشمل مجالات التركيز الرئيسية لتمويل الشركات على العناصر التالية:

  • الميزانية الرأسمالية

تكشف عملية وضع الميزانية الرأسمالية عن جدوى مقترحات الاستثمار وتساعد على الاستثمار في المشاريع المربحة. الهدف هو تحقيق أقصى قدر من النمو والربحية من العمل.

كجزء من الميزانية الرأسمالية، يقوم المحللون الماليون باستعراض البدائل الاستثمارية المختلفة. ويقومون بإجراء تحليل مقارن لقيمة الاستثمارات الحالية والمستقبلية لتفسير جوانب المخاطر والعائد فيما يتعلق بالأهداف التنظيمية. يتم منح الفرصة فقط للمشاريع الأكثر ملاءمة.

  • هيكل رأس المال

ويخبرنا هيكل رأس المال بطريقة التمويل التي تستخدمها المنشأة. على سبيل المثال، قد يشمل هيكل رأس المال عدالة الأرباح المحتجزة، والديون.

ومن وجهة نظر المستثمرين، فإن الجمع بين الكثير من الديون أو الأسهم أمر غير جذاب. إنهم يريدون مزيجًا متوازنًا من تمويل الديون والأسهم بدلاً من ذلك. وبالتالي، فإن القرار المالي المناسب ينتج مزيجًا مثاليًا من أنواع التمويل المختلفة ويعزز قيمة الشركة.

  • رأس المال العامل

يمكن للإدارة المالية الفعالة أن تضمن كفاية تدفق مالي بما يتماشى مع سياسات الأعمال. وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على السيولة يمكن للمنظمة أن تنقذهم من الإفلاس.

  • توزيع الأرباح

الشركات العامة تحمل المسؤولية أمام مساهميها. ونتيجة لذلك، فإنهم يتساءلون في كثير من الأحيان عن مقدار أرباح الأعمال التي يجب عليهم توزيعها كأرباح.

قد يهمك قراءة| ما هي القوائم المالية للشركات وأنواعها وأهميتها

أنواع التمويل

النوعان الرئيسيان يشملان:

  • تمويل الأسهم

يمكن للشركات جمع التمويل من خلال إصدار تمويل الأسهم أو الحصول عليه من الأرباح المحتجزة. الأسهم تأتي في شكل الأسهم العادية المباعة، وغيرها.

إقرأ المزيد| تمويل الأسهم العالمية وطريقة عملها

  • تمويل الديون

وهو الحصول على التمويل المطلوب من خلال القروض، عادة من المؤسسات المالية، أو من خلال إصدار السندات، وما إلى ذلك.

يجذب تمويل الديون تكلفة دفعات الفائدة المنتظمة وسداد أصل المبلغ في نهاية مدة القرض. الكثير من الديون يؤدي إلىخطر التخلف عن السدادأو الإفلاس في حالة عدم سداد الدين.

وختامًا، يهدف تمويل الشركات إلى الحصول على التمويل من خلال المصادر المناسبة لإدارة الأنشطة المالية اليومية وطويلة الأجل. وهي تضع استراتيجية لكيفية استخدام الشركة لرأس المال وإدارته لتحقيق أقصى قدر من القيمة.

يعد تخطيط الميزانية والهياكل الرأسمالية المناسبة أمرًا حيويًا لتحقيق التوازن بين المخاطر والربحية. تقوم إدارة الشركة بتقييم المستقبل التدفقات النقدية من الاستثمارمن خلال أدوات الميزانية الرأسمالية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى