سياحة القاهرة

وزارة السياحة والآثار تعرض القطع الأثرية ذات صلة بالمرأة إحتفالا بعيد الأم

في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية حضارية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدى جميع فئات المجتمع، وضمن التقليد الشهري لوزارة السياحة والآثار عن طريق إستفتاء الجمهور من خلال صفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقع إختيار العديد من الجمهور على القطع الأثرية ذات الصلة بالمرأة والأم وذلك بمناسبة الإحتفال بعيد الأم.

كما إهتمت وزارة السياحة بالإعلان عن القطع الأثرية التي تم إختيارها لتكون قطع شهر مارس بالمتاحف على مستوى الجمهورية، عن طريق عرض كلا منها داخل متاحف الجمهورية كمتحف الغردقة، والنوبة بأسوان، والسويس القومي، وكفر الشيخ، وآثار ملوي تمثال المعبودة ”إيزيس“ ترضع طفلها حورس.

وجدير بالذكر ضرورة توضيح تتنوع المادة المستخدمة في صنع تلك التماثيل بين الخشبي والشست والنحاس والبرونز، وذلك لما لها من أهمية خاصة، فهي إحدى الشخصيات الرئيسية للديانة المصرية القديمة حيث أن معنى إسمها هو “كرسي العرش” وهي تمثل رمزا لصورة الأم المثالية والزوجة الوفية، كما أنها معبودة الأمومة والطفولة وغالبًا ما تظهر وهي تحمل حورس في حجرها.

حيث إنتشرت عبادتها في مصر خلال عصر الأسرات المصرية، وإنتشرت بشكل أوسع خلال العصر الهلينستي في مصر، وأصبحت إيزيس تعبد في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية، إلى أن إنتهت عبادتها في القرنين الرابع والخامس ميلاديا مع إنتشار الديانة المسيحية.

وفيما يلي سرد لما تعرضه متاحف مصر المختلفة حيث يعرض متحف الفن الإسلامي، محراب خشبي من مشهد السيدة رقية من العصر الفاطمي.

ويعرض متحف الفن القبطي قطعة من نسيج القباطي مزين بصورة سيدة حولها أربع جامات داخلها طيور من القرن السادس الميلادي.

ويعرض متحف قصر محمد علي بالمنيل، لوحة زيتية لأمينة هانم والدة الأمير محمد علي توفيق والملقبة (بأم المحسنين) الصورة على قماش داخل برواز مذهب يعلوه التاج الملكي.

ويعرض متحف المركبات الملكية، عربة “كوبيه أميرات” وهي عربة مغلقة مطلية باللون الأسود من عهد الخديوي إسماعيل وكانت تستخدم لنقل الأميرات في الإحتفالات والمناسبات الرسمية.

ويعرض متحف جاير آندوسون تاج عمود من الحجر على جانبيه تمثال للآلهة حتحور رمز السماء والحب والأمومة، كما يعرض متحف مطار القاهرة الدولي ٢، دبوس صدر من الذهب على شكل راقصة باليه فستانها مرصع بالفصوص الكريمة من القرنين 19-20 الميلادي من مجموعة جانانيار هانم والملكة فريده.

ويعرض متحف مطار القاهرة الدولي 3، شقفه تحمل منظرا للملكة حتشبسوت من عصر الدولة الحديثة، ويعرض متحف ركن فاروق بحلوان، طاولة من الخشب على الطراز الفرعوني من الخارج على شكل كتاب وتحتوي على نردين من الصدف وأحجار اللعبة من العاج والأبانوس من القرن 20 الميلادى، كما يعرض متحف الشرطة بالقلعة، لوحة لريا وسكينة أشهر سفاحتين في مصر خلال أوائل القرن العشرين.

ويعرض متحف الإسكندرية القومي، تمثال ”مرسى عنخ“ واقفة ترتدي رداء شفاف ويدها مبسوطتان على جانبين وترتدي شعر مستعار قصير والعينان مطعمان بحجر البللور الصخري.

ويعرض متحف المجوهرات المكية بروش من البلاتين بشكل حرف (سي)، بالإضافة إلى ما يحويه المتحف من أحجار من الماس البرلنتي والباجيت والياقوت الأحمر.

ويعرض متحف شرم الشيخ، مجموعة من التماثيل الخشبية لحاملات القرابين وهن السيدات اللاتي يحملن بعض الأغذية إلى المتوفي في العالم الآخر من عصر الدولة الوسطى.

ويعرض متحف آثار الإسماعيلية، أيقونة من الخشب، تمثل السيدة مريم العذراء وهي تحمل السيد المسيح، كما يعرض متحف آثار طنطا، تمثال من البرونز للآلهة إيزيس أفروديت “إلهة الحب والجمال” في العصر اليوناني الروماني وهي واقفة ترتدي تاج مكون من ريشتين طويلتين يتوسطهما قرص شمس اسفلهما سنبلتي قمح.

كما يعرض متحف آثار مطروح، يعرض جزء سفلي من تمثال “حو رسيسى” وهو يقدم ناووس للمعبودة حتحور “ربة الأمومة والجمال والموسيقى والحب والتعدين والسماء” عند المصري القديم من عصر الأسرة 22.

ويعرض متحف تل بسطا، قطعة من الطين المحروق على هيئة سرير عليه سيدة في وضع الاسترخاء وعليها بقايا ألوان بالبنى والأبيض.

ويعرض متحف آثار كوم وشيم بالفيوم، ويعرض أربعة رؤوس لسيدة من الفخار المجوف يظهر فيها تصفيف الشعر من العصر اليوناني.

ويعرض متحف آثار سوهاج القومي، تمثال من الشست للمعبودة ”إيزيس“ على رأسها تاج من العصر اليوناني الروماني.

ويعرض متحف آثار الوادي الجديد، تمثال من الحجر الجيري لحاكم الواحات (ايمى بيبى) وزوجته (نفر نسوت ) جالسان على كرسي ويضع كل منهما يده على كتف الآخر وعليه نقش بالكتابة الهيروغليفية من عصر الدولة القديمة.

كما يعرض متحف التحنيط بالأقصر، المتحف تمثال خشبي للمعبودة إيزيس “رمز الأمومة والحب والجمال والخير والعطاء والسحر والتضرع والشفاء” وهي أشهر المعبودات المصرية.

كتبه| جهاد رمزي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى