العيادة الطبية

إدمان القهوة أخطر من المخدرات.. تعرف على التفاصيل

تعتبر القهوة من المشروبات الأساسية في الكثير من المنازل ويعتمد عليها عدد كبير من الأشخاص كمشروب أساسي صباحا، ولكن ما لا يعلمه هؤلاء أن الإفراط في شربها هو نوع من أنواع إدمان القهوة خاصة إذا كان عددها أكثر من كوب يوميا.

إدمان القهوة أخطر من المخدرات

قال الدكتور “سيرغي نوراسلاموف” أخصائي الأمراض النفسية والإدمان إن هناك أكثر من 50% ممن يتناولون القهوة أكثر من مرة في اليوم تظهر لديهم ما يسمى بأعراض متلازمة الانسحاب كالعصبية والعدوانية والصداع إذا ما حاول الامتناع عنها أي أنها مثل أعراض الانسحاب من تعاطي المخدرات.

وأشار إلى وجودها الدائم في المنازل وسهولة الحصول عليها على عكس المخدرات التي من المفترض تخضع للقوانين في العالم كله.

إقرأ عن| شرب القهوة للحامل

وفي نفس السياق أكد العديد من الأطباء على أن القهوة مثل المخدرات والكحول بمجرد الأفراط في شربها لأنها تؤثر على نشاط إنتاج هرمون “الإندروفين”. وهو الهرمون المتحكم في السعادة لدى الإنسان.

وأشارت عدد كبير من الاحصائيات والدراسات على حالات مختلفة إلى أن الإنسان الذي يفرط في تناول القهوة عند التوقف يصيبه الاكتئاب والوهن وعدم القدرة البدنية على تأدية واجباته اليومية.

وتعتبر القهوة الذائبة أقل ضررا من القهوة الطبيعية من ناحية الإدمان، وذلك حسبما أكد العديد من الأطباء. لأنها تحتوي على نسبة كافيين أقل والذي يؤثر بشكل كبير على ضغط الدم.

مما يسبب ذلك وجود مشكلات في الأوعية الدموية إلى جانب أن القهوة الطبيعية تزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدماغية.

كتبه| سارة هدية الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى