سياحة القاهرة

وزارة الآثار تصدر كتاب عن مقبرة خغ إم حات

امتدادًا لإصدارات وزارة الآثار للكتب العلمية والأثرية، أصدر مركز تسجيل الآثار بالوزارة كتابًا جديدًا باللغة الإنجليزية عن مقبرة “خع إم حات”.

 

وصرح الدكتور هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار، أنَّ الكتاب يحوي العديد من المعلومات حول كيفية اكتشاف المقبرة وتخطيطها المعماري، والوصف الأثري لجميع المناظر والنقوش على جدرانها، بالإضافة إلى 112 صورة فوتوغرافية توضح تلك النقوش باللونين الأبيض والأسود و٣٩ لوحة فاكسميلي لنقوش المقبرة. 

 

لافتًا إلى أنَّ الكتاب يحتوي على ١٥ سكويز (نسخة مطبوعة من الكرتون المبلل لجدران المقبرة)، مهداة من معهد جريفيث بجامعة أكسفورد بإنجلترا.

 

وأضاف أنَّ المقبرة تحمل رقم (٥٧) وتقع بمنطقة شيخ عبد القرنة بطيبة الغربية (البر الغربي بمدينة الأقصر)،  وقد عاش صاحب المقبرة في عهد الملك “ أمنحتب الثالث” خلال الأسرة الثامنة عشر بالدولة الحديثة وكان يُدعي “ماحو” و يشغل منصب الكاتب الملكي، كما لقب بالعديد من الألقاب الشرفية منها “ الكاتب الملكي”، والمشرف على مخازن مصر العليا والسفلي”.

 

وأشار الليثي إلى أنَّ تخطيط المقبرة يبدأ بسلم يؤدي إلى فناء مكشوف به مدخل المقبرة الذي يؤدي إلى صالة مستعرضة ثم ممر يؤدي إلى صالة طولية منها إلى مدخل يؤدي إلى حجرة داخلية في جدرانها ثلاث نيشات بها تماثيل للمتوفي وزوجته “تي”.

 

يُذكر أنَّ الوصف الأثري للكتاب قام به الأثري المرحوم محمد عبد اللطيف الطنبولي عام ١٩٦٨م، وقام بمراجعته عالم الآثار شارلز كوينتز عام ١٩٧٠م، وتمت مراجعته اللغوية بواسطة سنثيا شيخ الإسلام عام ٢٠١٦م، وقام المرحوم الدكتور عبد العزيز صادق بنقل الكتابات الهيروغليفية عام ١٩٦٨م، وراجعها المرحوم أحمد عبد الحميد يوسف.

 

وقام بالرسومات الخطية منيرة دمرداش، وفريد مصطفى، وفؤاد عبد الحميد، وصبري السيد، ومحمد علي، ومحمد السباعي، وقام بعمل الرفع المعماري والخرائط التوضيحية المهندس حسن العشيري، وراجع الكتاب بالكامل د. كريستيان لوبلان عام ٢٠١٧م.

 

كتبه-سلمى حسن

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى