فن وثقافة

هيئة الكتاب تصدر “دفاعا عن العقلانية” للدكتور جابر عصفور

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان “دفاعا عن العقلانية ” للدكتور جابر عصفور.

 

ويقول المؤلف في مقدمة كتابه “إن العقلانية تعني الاحتكام إلى العقل والاحتكام إلى العقل يعنى المساواة بين العقول وقبول اختلافها بوصفه أمرا طبيعيا، ومن المؤكد أولا أن العقل بقدر ما هو دليل على حرية إرادتنا وعلى قدرتنا على الاختيار الخلاق في فعل الوجود الفردي والإنساني فإنه دليل على حتمية حضور العدل في هذا الوجود، ومن المؤكد ثانيا أن العقل بقدر ما هو دليل على إنسانيتنا فإنه قرين العدل في الكون، ولذلك فإن العقلانية صفة من صفات الدولة المدنية الحديثة”.

 

ويهدف كتاب “دفاعا عن العقلانية ” إلى الربط ما بين التنوير والحداثة والعقلانية والعلم في تأسيس حركة فكرية حرة صاعدة.

 

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام تضم عدة فصول ويأتي القسم الأول بعنوان (تأسيس) ويشتمل على ثمانيي فصول تدور حول إضاءات عن العقلانية وتراثنا العقلاني والعقلانية والثورة والدستور وثورة العقل الجامعي والعقل بين الحرية والقيد، وجامعة القاهرة الرمز والقيمة.

 

وأما القسم الثاني فيتناول السبعينيات وما بعدها من خلال ثلاثة فصول تتحدث عن تحولات السبعينيات وعن نصر أبو زيد، والرشدية المحدثة.

 

وأخيرًا القسم الثالث مواقف ومراجعات يضم ثلاث فصول يتناول أولها قمع الخطاب الدينى، والفصل الثانى مراجعات والفصل الثالث ملاحظات.

 

كتبه-إبراهيم موسى

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى