عياده

هل تفقد الوزن أثناء النوم؟.. وكيفية حدوث ذلك

يلاحظ بعض الأشخاص أن وزنهم في الصباح أقل، فـ هل تفقد الوزن أثناء النوم؟ ولا تعرف السبب، سنتعرف في السطور التالية كيفية حدوث ذلك وكيف يمكن أن تؤثر اضطرابات النوم على فقدان الوزن.

يفقد الكثير من الناس وزنهم أثناء النوم، لأنهم يفقدون الماء طوال الليل أثناء التنفس والعرق، وايضًا يفقدون السعرات الحرارية أثناء الليل، ومع ذلك، فإن فقدان وزن الماء أكثر أهمية من فقدان الدهون.

أوضحت دراسة طبية أن اضطراب النوم يمكن أن يبطئ من فقدان الدهون ويجعل من الصعب على الشخص فقدان الوزن، خاصة عندما يتبع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية.

كيفية فقدان الوزن أثناء النوم؟

عند فقدان الأشخاص الماء أثناء النوم، فإنهم يعانون من فقدان الماء بشكل غير ملاحظ، وهو فقدان الماء من خلال العمليات الفسيولوجية مثل التنفس والتعرق والإفراز، بما يصل إلى 83٪ من فقدان الوزن أثناء النوم، مع مراعاة اختلاف كمية الماء التي يفقدها الأشخاص أثناء الليل لأن ليس لدى كل شخص نفس معدل الأيض.

تأثير اضطراب النوم على فقدان الوزن؟

يؤثر اضطراب النوم على العديد من العمليات البيولوجية، بما في ذلك الجوع، وحسب دراسة طبية قالت: “إن الأشخاص الذين عانوا من أنماط نوم متغيرة كانت لديهم بشكل عام شهية أكبر واستهلكوا وجبات غنية بالسعرات الحرارية أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وأشارت الدراسة إلى أن تغيير أوقات النوم يمكن أن يكون له عواقب على إدارة وزن الشخص، كما أشارت دراسة أخرى إلى أن ارتفاع مؤشر وزن الجسم في تخصصات التمريض عندما تحولت من يوم لنوبات ليلية.

وتؤدي قلة النوم أيضًا إلى زيادة مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي، حيث يمكن أن تحدث مجموعة من عوامل الخطر في وقت واحد، وعندما تحدث عوامل الخطر التي نذكرها في التالي، تزداد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري.

عوامل الخطر:

  • الدهون الزائدة حول منطقة البطن
  • انخفاض مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكوليسترول “الجيد”
  • ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • راتفاع ضغط الدم

للحد من حدوث عوامل الخطر السابقة، يمكن لأي شخص محاولة الحفاظ على وزن معتدل، من المهم أيضًا أن يحصلوا على قسط كافٍ من النوم واتباع نظام غذائي مغذي لمنع ظهور حالات أكثر خطورة مثل أمراض القلب.

النوم الصحي يعزز فقدان الوزن

يساعد النوم الصحي الأشخاص على وزن معتدل، حيث قالت دراسة طبية: “أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم فقدوا المزيد من وزن الجسم والدهون خلال فترة 12 شهرًا عندما تمتعوا بنوم أفضل”.

وربط الباحثون أن فترات النوم الأقصر للأكل اللذيذ، عندما يأكل الشخص بلذة، فإنه يأكل أكثر من أجل المتعة، بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا السلوك إلى المزيد من خيارات الأطعمة غير المغذية وزيادة تناول السعرات الحرارية.

على العكس من ذلك، عندما ينام الأفراد لفترة أطول، تقل احتمالية تناولهم للأكل اللذيذ ويتوقون إلى الأطعمة الممتعة غير المغذية.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة حديثة أن الجوع اللذيذ انخفض لدى طلاب الجامعات عندما تمتعوا بنوعية نوم أفضل، وهذا يشير إلى أن الناس يستهلكون سعرات حرارية أقل بعد ليلة نوم جيدة ويتخذون المزيد من خيارات الأطعمة المغذية لأنهم ليس لديهم الرغبة في تناول الطعام من أجل المتعة.

نظافة النوم تحسن فقدان الوزن

يوصف مصطلح نظافة النوم بأنه روتين نوم صحي، ويوجد العديد من الإجراءات التي يمكن لأي شخص اتخاذها لتحسين نظافة نومه، وهي:

  • إدخال الاتساق

 الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة يهيئ الجسم للنوم، والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم يعني أن الشخص متعب بدرجة كافية ليغفو عندما يقترب وقت النوم، يجب أن يستهدف الناس النوم من 7 إلى 8 ساعات كل يوم.

  • خلق بيئة نوم صحية

 ستساعد غرفة النوم المظلمة الشخص على الشعور بمزيد من الاستعداد للنوم، حاول إيقاف تشغيل جميع أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر قبل النوم، يمكن للناس أيضًا النوم بشكل أسرع إذا أبقوا أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة خارج غرفة النوم.

  • تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم

من غير المرجح أن يشعر الشخص بالتعب عندما يقوم جسمه بهضم وجبة كبيرة، بالإضافة إلى ذلك عندما يستهلك الناس المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فإنهم يكونون أكثر يقظة واستيقاظًا، لذلك يجب تجنب تناولها قبل النوم.

  • البقاء نشيطًا

 عندما يكون الشخص نشيطًا بدنيًا أثناء النهار، فإنه يشعر بمزيد من التعب، حيث يستهلك جسمه المزيد من الطاقة.

عادات صحية لفقدان الوزن

إذا رغب الشخص في الحفاظ على وزن معتدل، فعليه أن يأكل وينام جيدًا، ورغم ذلك قد يكون من الصعب تغيير الروتين وبناء عادات صحية.

نصائح من أجل عادات صحية

  • إنشاء عقد

تدوين هدف إنقاص الوزن في شكل عقد يمكن أن يساعد الشخص على فهم سبب رغبته في إنقاص الوزن، مثل تدوين تفاصيل حول كيفية فقدان الوزن، والجري مرتين في الأسبوع أو طهي وجبات مغذية.

  • احتفظ بمفكرة طعام

إن تتبع الوجبات على مدار اليوم سيساعد الشخص على فهم ما يأكله بشكل أفضل، حتى يتمكن من اتخاذ خيارات مدروسة، مثل اختيار الزبادي المجمد على الآيس كريم.

  • مراقبة التقدم

الحرص على تتبع وتقدم الإنجازات والنجاحات المتعلقة بالصحة عامة وليست فقط المرتبطة بفقدان الوزن، مثل الجري لمسافة ميلين دون الشعور بضيق التنفس.

كتبه| أحمد سلامة

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى