جاليات

هشام حسن مدير مصر للطيران بفيينا في حوار خاص لـ”بوابة القاهرة”

فيينا| دعاء أبو سعدة

مصر للطيران بصمة كبيرة في صناعة النقل الجوي وتجربة سفر مريحة ومتميزة، تساهم في نقل أعداد كبيرة حول العالم منذ 1932.

تُعد شركة مصر للطيران من الشركات الرائدة وهي سابع شركة ناقل عالميا، إلى جانب خدماتها في مجال الشحن الجوي لأكثر من 75 واجهة في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا والأمريكيتين.

وتمتلك مصر للطيران أسطول كبير متعدد الطرازات لتوفير شبكة خدمة سبع نجوم شاملة للمسافرين، وتتميز بأعلى معايير الجودة لخدمة العملاء من الأمن والأمان والسرعة والسلامة.

كما تعمل الشركة على تجديد جودتها بإستمرار، إضافة لإصدارها خيارات جديدة لتوفير الراحة والمرونة الكاملة معها في السفر.

ومصر للطيران شركة قابضة تضم سبع شركات تابعة لها، وهي الراعي الرسمي لبعض الأنشطة المجتمعية والعلاجية والسياحية والرياضية داخل أرجاء مصر وخارجها.

وتستعين الشركة بالكوادر المؤهلة والكفاءات النادرة من أبنائها، لا فرق بين رجل وامرأة فكلاهما واجهة مشرفة للشركة أمام عملائها، وقد حباها الله بطاقم طيارين متميزين لديهم مهارات مطلوبة عالميًا، وطاقم الضيافة وبشاشة وجوههم.

وتسعد “بوابة القاهرة” أن يكون ضيف حوارنا الأستاذ هشام حسن أنيس المدير الإقليمي لشركة مصر للطيران في النمسا وشرق أوروبا والوسطى.

تولي هشام حسن أنيس، المسؤولية في ظروف صعبة تلاحق شركات الطيران حول العالم بسبب موجات فيروس كورونا المتلاحقة، لكنه تحمل قيادة أكبر الكيانات المصرية بكل حب لتحليه بروح العطاء الدائم والإنسانية.

إلتحق ضيفنا “أنيس” بمصر للطيران عام 1992، حاصل على ماجستير في إدارة أعمال النقل الجوي من كلية السياحة والفندقه، وعمل بالقطاع التجاري، وكان مدير مكتب أديس أبابا في الفترة من 2012 إلى 2016.

زاول هشام حسن أنيس عمله بالمركز الرئيسي حتى 2021، إلى أن تولى حاليا مدير مكتب مصر للطيران بفيينا، ويشرف على سلوفاكيا والتشيك وأوكرانيا.

في أول حوار له بعد توليه المسؤولية يفتح “أنيس” قلبه لـ”بوابة القاهرة”، وإليكم نص الحوار.

حدثنا عن فكرة إنشاء مكتب مصر للطيران في فيينا؟

مصر للطيران تتفرد بكونها شركة الطيران الأولى في الشرق الأوسط، فتكتسب مكانة ليست تاريخية فحسب ولكنها تحظى بثقة جميع المسافرين.

المكتب تم إنشاؤه في التسعينات في إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة الطيران المدني ومصر للطيران بصدد الإنتشار في قارة أوروبا لمكاتب تتواجد في أكثر من مكان بجوار المكاتب الأساسية لتلبية إحتياجات الجالية المصرية ولزيادة عدد الرحلات وتطوير وتوفير كافة خدمات السفر والحجوزات المقدمة لعملائنا محبي زيارة مصر حول العالم.

ومكتب مصر للطيران في فيينا يتسم بطاقم عمل مزود بالخبرة العالية والإحترافية من زملائي في مجال الطيران والخدمات المساندة.

لدينا وكلاء عامة في السياحة والسفر، نشرف عليهم في براج عاصمة التشيك وكييف عاصمة أوكرانيا وبراتيسلافا عاصمة سلوفاكيا، وجميعهم يخضعون للإشراف والمتابعة والأداء وتحقيق أعلى معدلات البيع، وذلك من قبل مكتب فيينا.

ما هي رؤيتكم لتنشيط الحركة الجوية والسياحة إلى مصر في ظل الأعياد والجهود المبذولة لوزارة السياحة والآثار؟ وهل يوجد عروض للشركة؟

السياحة هي قاطرة التنمية ومصر لديها إرث ثقافي كبير وجاذبية سياحية ضخمة للإرث الثقافي والحضاري ولمتعة العيش في مصر، وشركة مصر للطيران لديها طموح لربط مصر بالعالم بتدعيم وتوفير بيئة عمل مناسبة.

قدمنا عروض تسويقية خلال شهر نوفمبر الماضي للمسافرين إلى القاهرة أو بيانت كايرو خلف القاهرة أو ماوراء القاهرة 15٪ على كل تذاكر الطيران للسفر خلال السيزون لتنشيط الحركة الجوية والسياحة وتوفير مرونة للركاب لزيادة حافز السفر مما يشكل ويساهم في التنمية الاقتصادية.

وابتداء من 15 ديسمبر حتى 10 يناير تسير الشركة زيادة في حركة عدد الرحلات، نحو 6 رحلات أسبوعية وفقا لجدول العمل في الموسم، وكذلك تذاكر دمج بعض الأسعار للتذاكر المتواجد بها أسعار داخلية فمثلا، إذا كان تكلفتها 100 دولار أو أكثر بيقل السعر الداخلي مع التذكرة الأصلية بمعنى سعر التذكرة 420 مثلا بتكون بالداخلي 450 أو 460 فبتحس أن الداخلي معملش سعر زيادة على التذكرة كتير، بالإضافة إلى عروضنا لشركات السياحة والتخفيضات بصفة مستمرة، خاصة للشركات العاملة على البكيدچ للقاهرة لهم خصومات خاصة، والشركات المتخصصة في السياحة لهم الأولوية.

وعروض مصر للطيران تقدم أسعار جذابة في ضوء بيئة شديدة التنافسية، حيث شهدت الشركة إقبالا عالي في نسب أشغال مرتفع للمقاعد وعدد الرحلات خلال شهر ديسمبر الحالي، حيث أوشكت على إنتهاء الطائرات المسافرة في الفترة من 25 إلى 28، وعروض مصر للطيران هي الأفضل ومناسبة للسوق وتستوعب كل طلبات المسافرين والحمد الله.

كيف تقيم مصر للطيران السوق النمساوي؟

يُعد السوق النمساوي من أهم الأسواق الواعدة التي تحرص الشركة على تعزيز تواجدها به، رغم صغر حجمه، لكن يشهد حركة سفر كبيرة للمسافرين، ونسبة المصريين تتراوح من 50 ألف إلى 60 ألف، ومصر للطيران بترحب بخدمتهم جميعا.

الرسالة التي توجهها للمصريين أبناء الجالية؟

سعيد بتواجدي في خدمتكم كمدير لمكتب مصر للطيران ونقدم كافة التسهيلات، ولدينا عروض وبرامج تسويقية وترويجية بأسعار تشجيعية تناسب جميع الشرائح، ونتمني من جميع الجالية المصرية ألا يتروكوا طيران بلدهم وغيرهم من الجنسيات الأخرى بتسافر عليه بالفعل.

هناك شريحة كبيرة تعتمد على مصر للطيران، واحكي لكِ موقف، أنا تفاجأت بمقابلة السفير النمساوي في مصر على متن طائرة مصر للطيران، قال لي: “أنا مش بسافر إلا على مصر للطيران” الجميع يثق في مصر للطيران.

وأتمنى أن جميع الجالية المصرية تكون يد واحدة ويحبو بلدهم ويساهموا بسفرهم على مصر للطيران لدعم وتنشيط حركة السفر والسياحة الوافدة من وإلى مصر ولتقوية طيرانهم، وأمنيتي أن كل مصري يفخر ويحب أن يسافر على الطيارة إلا عليها اسم وعلم بلده، مش عشاني لكن عشان بلدنا، وأعتقد أن الجالية شعرت بالتسهيلات والمعاملات الإنسانية إلا بتقدمها مصر للطيران لهم.

شركة مصر للطيران حريصة كل الحرص وعلى رأس أولويتها توفير جميع سبل الراحة والأمان لركبنا في جميع خطوات إجراءات سفرهم، وبنحاول نحسس المصري أنه في بلده قبل الوصول، وحريصين على التطور الدائم، بالإضافة إلى عدم التدقيق في حجم أو وزن الحقيبة يعني كيلو زيادة مافيش مشكلة، بعكس الشركات الأخرى بتدقق في حجم الشنطة ووزنها.

كما أن وجبة الضيافة وطيارنا هم الأفضل، وأود أن أشير في حالة وجود شكاوى من المسافرين مكتبي مفتوح لهم للاستماع إليهم لمعالجتها بكل شفافية، ونحن ملتزمون بخدمتهم.

وحول أسعار مصر للطيران غالية، نحن نتبع سياسة تسعيرية مرنة تقدم الخدمة بمواصفات مناسبة بالشروط والسعر المقبولين لكل شريحة من شرائح العملاء.

ماذا عن القرار الذي يخص حقوق وتعويضات الركاب في حالة إلغاء الرحلات أو تأخيرها وأيضا تأمين الحقائب، يُقال إن الطيران النمساوي يعتذر برسالة عن الرحلة ويدفع التأمين على الحقائب ومصر للطيران لاتدفع ولا تعتذر؟

الشركة تحترم عملائها ولا يمكن إلغاء الرحلات، وملتزمون بجدول مواعيد، والتأخير وارد لكن في حدود أسباب تتعلق بالطقس والتقلبات الجوية أو الرحلات التي تغير مسارها بسبب الطوارئ وهذه أسباب خارجة عن إرادة الجميع، ولكن كشركة ليس عندي تأخير.

مصر للطيران نطبق القواعد، وهي في حالة تجاوز التأخير ساعات يُقدم للراكب مشروبـ وبعد 6 ساعات نقدم له وجبة ساخنةـ وتأخير أكثر من 6 ساعات يُنقل العميل إلى فندق، وأؤكد أننا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لم نتأخر إلا مرة واحدة وكانت ساعة من الزمنـ والسبب رحلة خاصة قادمة وليس تأخير سببه الشركة.

وبالنسبة لموضوع حقوق الركاب في التعويضات، من حقه الحصول على تعويض طبعا، ولكن مصر للطيران هي أقل شركة على مستوي أوروبا وفقا للإحصائيات عالمية أن مصر للطيران أقل نسبة فقد من شركة الـ لوفتهانزا، أما نحن فمن الشركات الأولى في عدم فقد الأمتعة ولايوجد فصال في مسائلة التأمين، ويهمني أن الجميع يحصل على مستحقاتة التأمينية.

وللتوضيح يصرف التأمين من شركة التأمين المشتركين فيها وهي من تقوم بسداد المستحقات وليس مصر للطيران، لأن الراكب بيعتقد أن دفع التعويضات من مصر للطيران، عند فقد الحقائب يحصل الراكب على التعويض عبر سلسلة من الإجراءات مثل، تحضير المستندات المطلوبة بالكامل لتقديمها لي وأنا برسلها لشركة التأمين لتحديد قيمة التأمين وفقًا لمحتويات الشنطة، ونحن كشركة ملتزمين بقوانين الاتحاد الأوروبي في التعويضات.

لكن المشكلة تكمن في عدم اكتمال المستندات مثل، فقد التذكرة أو الليبول أو غير قادر على حصر محتويات الشنطة، وشركة التأمين لا تصرف تعويضات إلا بتوافر مستندات، لأنها أيضا لديها قواعد ومعايير متعارف عليها مثلا، عند حدوث حادث سيارة خاصة لا يستطيع مالك السيارة صرف التأمين من غير استيفاء الأوراق المطلوبة، كذلك في حالات فقد الحقائب، أنا يهمني صرف كل التعويضات ويستفاد كل العملاء لأننا كمصر للطيران بندفع لشركة التأمين كل سنة مليارات في الإشتراك.

أسباب زيادة انتشار الحجز الإلكتروني على حساب الحجز عبر المكاتب؟

وفقا للتطور الموجود في العالم العملاء لم تعد تلجأ للمكاتب، وأعتقد أن الحجز الإلكتروني جاء في صالح جائحة الكورونا والإغلاق الكامل للبلاد، وتعد الآن منصات البيع الإلكتروني من أهم أساليب التوزيع ولولاها لكانت الشركات لا تستطيع حجز أو إسترجاع أو تغير ميعاد، فالموضوع أصبح مفتوحا أمام العملاء للاستفادة من الخدمات والشراء على مدار 24 ساعة.

وشركة مصر للطيران في ظل ظروف هذه الجائحة متقدرش تعتمد على شركة سياحة بتشتغل على 10 أو 12 كيلو هو إلا يبيع، واليوم كلنا عالم واحد، الإنترنت قربنا من بعض.

وأشار المهندس هشام حسن إلى أهمية الإستفادة من برامج مصر للطيران على موقعها الخاص بها لما يتوافر عليه كل العروض وآخر المستجدات، أيضا خاصية الكول سنتر اتصل وأحجز للتسهيل على العملاء وخصوصا وجود لوك دون نصف الوقت لأماكن العمل.

هل السبب في الإقبال على الشراء خفض سعر التذكرة؟

بالعكس الشراء من النت بدون دفع العمولة المفروضة في المكتب وتسمى رسوم خدمة 25 يورو على كل تذكرة لو تم شراؤها من المكتب بيتم دفعها بمعني العمولة 25 يورو طيب والمكاتب إلا بتاخد 70 يورو عمولة!

كل مكتب يقيم خدمتة وفق لما يراه، أنا كشركة أعطيه بخمسة هو بيبعها بكام خدمة عرض وطلب وحرية المكتب مكفول للجميع طالما لايوجد احتكار للخدمة، وفي النهايه الحكم على سياسية التسعير بواسطة العملاء أنفسهم فقبولهم للسعر يقدر من الارتياح له ولأنهم ليسوا الوحيدين لبيع التذاكر فهي متاحة في كل مكان عبر النت أو مكاتب أخرى أو الشركة القابضة الأصلية موجودة في فيينا، وإدارة الشركة ضد الاحتكار وهنا تتدخل الشركة وتعاقبة على احتكاره لآن المجال مفتوح.

كم تكون العمولة، ولماذا يوجد فروق من مكتب لآخر تصل لأكثر من 70 يورو زيادة على التذكرة؟

في البداية هي مجموعة من المعايير التي يجب أن تتجانس وتتكامل مع بعضها، والعمولة مرتبط تقيمها بالشركة ورؤيتي كمسؤول وممثل عنها في السوق وتوقيت التذكرة في السيزون وهي في حدود 10 ٪ 12 ٪ أعلى أو أقل نسبة راجعة لظروف السوق.

وتحديد العمولة يتراوح على أساس درجة التعاون ومدى ما تحققة مصلحة الطرفين نحن ووكلاء السياحة والسفر، فالوكيل النشط محب لشركة مصر للطيران يعمل على زيادة مبيعاتها ويحقق إيرادات تدخل في النمو الاقتصادي الوطني، لابد للشركة تراعية وتقوم على تذليل أي عقبات لدية أو مشاكل، وله الأولوية في العمولات الكبيرة كل وكيل حسب مستوى نشاطة والأفضلية للنشطاء، وفي الوقت نفسه نحرص كشركة على إيجاد الخصم على السيستم قبل تحويلة إلى أي وكيل لدفع وتشجيع عملية الشراء للجميع.

عملية الفروق متروكة لتقدير كل وكيل، انا ببيع له بدون العمولة 25 يورو 10٪ والوكيل أحتفظ بيها لنفسه أو اعطاها للعميل متروكة له، خاصة أن نظرة العملاء في عملية الشراء مختلفة مثال، شركة أميركان إكسبرس عمولتها تصل 50 و60 دولار والعملاء مرتاحين معهم، وكذلك كارلس دجيلين عمولتها تصل 60 و70 دولار لأن لديهم خدمة ما بعد البيع عالية، وتختلف نوعية المسافرين وقصة الفلوس مش كل العملاء بتهتم بيها المهم الخدمة المقدمة لهم ومدى جودتها.

كلمنا عن الطيران الشارتر، وكيفية متابعة العروض؟

طيران شارتر يعني عارض أو غير منتظم تأجر الطائرة بجدول خاص أو تأجيرها لعملية نقل إسعاف أو شركات أو جهات منظمة للرحلات أو الجهات الخاصة، والحجز مسبقا للطائرة بأكملها لأي مكان وغير مرتبطة بجدول الخطوط الجوية.

أما نحن كمصر للطيران شركة منتظمة، ليجس كايرار شركة كبيرة لكن ممكن يطلبها مني العميل أحسب التكلفة وأضيف هامش ربح 10٪، لكن ما تقصدية منخفض السعر لوكوست كاريرا شركات منخفض التكاليف تعمل في شرم الشيخ والغردقة مثل شركة إير كايرو وغيرها من الشركات.

ومصر للطيران أسلوبها في البيزنس غير كده، كور بيزنس بيلجاء إليه شركات منخفضة التكاليف هي بتمتلك حوالي 6 أو 8 طائرات، وحالة الطائرة قديمة وسعة تكاليفها قليلة وفي الغالب لايوجد وجبة ومستوى الخدمة قليل وهدفهم العميل الحساس جدا للسعر الرخيص الباحث عنه في الاهتمامات الأولية وفي الغالب بتكون شنطة واحدة.

أما عن متابعة العروض والتذاكر المخفضة بيكون من خلال موقعنا https://www.egyptair.com ونتمنى من عملائنا الكرام أن يسجلوا أسماءهم على برنامج المسافر الدائم أو الولاء plus للاستفادة من العروض والأميال التي تضيفها لنفسك ولتحصل على الكارت الذهبي، لأني لاحظت أنه يوجد مسافرين مصريين في النمسا كثيري السفر وغير مسجلين على البرنامج الدائم.

وأوضح لقراء “بوابة القاهرة” بعض المزايا بغرض الإستفادة “ايجيبت اير بلس” تحسبلك أميال مجانية أو تقدم خدمات وتسهيلات للسفر وتتكون من 4 فئات أو مراحل هما، البطاقة الزرقاء والفضية والذهبية والبلاتينية، وكل مرحلة تسمح لك بمميزات مثل حقيبة مجانية وحقائبك لها الأولوية في النزول والصعود للطائرة وخصم 50 ٪ على كل فئات تذاكر الطيران ويوفر أميال ونقاط مجانية للراكب أو عائلتة، في حال احتسابها عائلية تضم خمسة أفراد حد أقصى ويمكن استغلالها في رحلات مجانية في الفئة الأخيرة، كما تقدم خدمات مريحة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

في ظل ظهور سلالات بشكل دائم للكورونا وأخرها “أوميكرون” ماهي الإجراءات المتبعة لضمان سلامة المسافرين وطاقم الطائرة على حد سواء؟

دائما على رأس أولويتنا ضمان تدابير السلامة والنظافة على أعلى مستوى طبقا للإجراءات المعترف بها من منظمة الصحة العالمية، ولا نحيد عنها ابدًا وهي، ارتداء الماسك قناع الوجة 2 (ppf ) منذ دخول المطار وطول الرحلة، ماعدا عند الأكل أو الشرب.

وطائرات مصر للطيران تخضع بشكل روتيني لعملية تنظيف وتطهير ووفقا لمعاير الطيران العالمية، وطاقم الضيافة يقوم بإرشاد المسافرين وتذويدهم كل المعلومات المطلوبة وكيفية تطبيقها على متن الطائرة، ومستمرون في فحص المسافرين بشكل منتظم لدرجات حرارتهم لضمان سلامتهم.

وعند الوصول إلى أرض مطار القاهرة يتم الكشف على المسافرين بأحدث الأجهزة والإلتزام بالتطعيمات المطلوبة، ونجدد أساليب كفاءتنا بكل ما هو مستحدث.

فيما يخص الراكب القادم من أفريقيا واكتشفت النمسا أنه حامل لأوميكرون وبجواره مسافرين آخرين، ماذا عن ضمان سلامة الركاب قبل صعودهم الطائرة؟

بيقدم تحليل pcr إلى جانب ارتداء الماسك طول الرحلة، حتى لو مصاب ارتداء الماسك مانع لنقل العدوى إلى الجانب المرض لايظهر إلا بعد 48 ساعة.

هشام حسن أنيس مدير مصر للطيران في فيينا

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى