احوال التعليم

هدوء بامتحانات الفصل الدراسي الأول بكليات جامعة القاهرة في أسبوعها الأخير

يواصل طلاب جامعة القاهرة، امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2019 والتي من المقرر أن تنتهي يوم الخميس 24 يناير الجاري، لتبدأ إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 26 يناير ولمدة 15 يوماً، ووفقًا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه يتم إعداد تقرير يومي من الكليات عن أعمال الامتحانات، تتضمن أعداد الحضور والغياب بين الطلاب، وكذلك حالات الغش التي يتم التحقيق بشأنها في وقتها، كما يتم من خلال التقرير متابعة أية شكاوي تتعلق بالامتحانات.

وأضاف الخشت أن امتحانات الفصل الدراسي الأول تتواصل في الكليات بهدوء منذ بدايتها ولم يتم رصد أية معوقات او مشكلات بشأنها، عدا بعض حالات الغش الفردية التي تراجعت بصورة ملحوظة عن الأعوام السابقة، وذلك لأن الامتحانات مناسبة لجميع قدرات الطلاب وهي تقيس المستويات المتعددة، إلى جانب تطبيق نظام “البابل شيت” الذى حقق نجاحا كبيراً.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه تم تشكيل لجنة للطواريء لمتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، للتعامل مع أية مشكلة طارئة أثناء الامتحانات وإتخاذ القرار المناسب بشأنها، إلي جانب لجان ممتحنين بكل كلية لملائمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوي الطلاب، مضيفًا أن هذه اللجان لها الحق في إعادة توزيع الدرجات طبقًا لمقاييس علمية، ورفع الدرجات بمعدلات أكاديمية.

وأشار تقرير سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بكليات جامعة القاهرة في نهاية الأسبوع الثالث، إلي وجود 93 حالة غش فردية من بين 170 ألف طالب يؤدون الامتحانات.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد أكد للطلاب عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه تدخل لحل مشكلة طلاب الفرقة الرابعة بكلية التجارة فيما يتعلق بشكواهم بامتحان، مشيرًا إلي أن لجان الممتحنين لها الحق في إعادة توزيع الدرجات طبقًا لمقاييس علمية، ورفع الدرجات بمعدلات أكاديمية.

كتبه-عبير إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى