أخبار القاهرة

نقيب عام الفلاحين: الآلية الجديدة لتسعير القطن في صالح التجار

كتب-محمد إبراهيم

 

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن الآلية الجديدة لتحديد سعر فتح المزاد وفقا لسعر القطن انديكس A زائد هامش معين تحددة اللجنة المنوط بها تحديد سعر فتح المزاد في صالح التجار وستؤدى إلى انخفاض أسعار فتح مزاد الأقطان عن العام الماضي.

 

وأوضح “أبوصدام” أن العام الماضي كان يعتمد تسعير القطن على متوسط أسعار القطن البيما الأمريكي الأعلى سعرًا مع سعر انديكس A الأقل سعرًا.

 

وأضاف أبوصدام أن آلية تسعير القطن بنظام المزايدة يظلم مزارعي القطن وينحاز للتجار ويؤدي إلى تقلص زراعتة في السنوات القادمة.

 

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن وضع سعر ضمان لشراء الأقطان هو الأنسب للفلاحين مع ضرورة تطبيق قانون الزراعات التعاقدية وحل أزمة تعثر تسويق الأقطان طويلة التيله محليا مع فتح أسواق للأقطان بالخارج تستوعب الإنتاج المصري.

 

واوضح عبدالرحمن أن ملف القطن يجب أن يسند برمته لوزارة الزراعة باعتبارها وزارة المنتجين وليس لوزارة قطاع الأعمال التي تمثل المصنعين والتجار، مشيرًا إلى أن اللجنة التنفيذية المشرفة على نظام التداول والتي تحدد سعر فتح المزاد ستضم ممثل للقطاع الخاص وستضم محافظتي البحيرة والشرقية بالغضافه إلى الفيوم وبني سويف.

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق