أخبار القاهرة

نقيب الفلاحين يكشف الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر والبذري واللابذري

قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن البطيخ له فوائد صحية عديدة وله أصناف وأشكال كثيرة منها صنف البطيخ المعروف باللون الأحمر والبطيخ الأصفر والبطيخ البذري الذي تحتوي ثماره على بذور والبطيخ اللابذري وهو نوع من أنواع البطيخ تخلو ثماره من البذور، لافتا إلى أن كل أنواع البطيخ بكافة أشكاله له فوائد صحية وغذائية كبيرة.

وأضاف عبد الرحمن لـ”بوابة القاهرة” أن البطيخ الأحمر تكون ثمرتة شكلها دائري أو مطول أو أي شكل آخ،ر وتتميز باللون الأحمر حال نضجها ويحتوي على عناصر غذائية مهمة كالبوتاسيوم والمانجنيز ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء والفيتامينات لذا فهو مرطب قوي للجلد وينعش الجسم ومفتت لحصوات الكلى ويقوي العين ويعزز مناعة الجسم.

وأشار “أبو صدام” إلى أن نوع البطيخ الأصفر يتميز بلون الثمرة الأصفر وهو أيضا يحتوي على كمية كبيرة من الماء والفيتامينات، التي تمنح الجسم الإنتعاش والترطيب.

متابعا: إن في الفتره الأخيره ظهرت أنواع من البطيخ الأصفر والأحمر تخلو ثمارها من البذور وهي أصناف مرغوبة لدى المستهلكين لأنها سهلة الأكل لخلوها من البذور، وهذه الأصناف الجديدة نتيجة لحهود علماء النبات والهندسة الوراثية والتهجين لإنتاج أنواع من البطيخ يحمل مواصفات جاذبة للتسويق ومزايا جديدة تساهم في زيادة الإنتاج ومقاومة الأمراض وزيادة الفوائد الاقتصادية والغذائية.

وأوضح نقيب الفلاحين أن الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر هو لون الثمرة من الداخل بعد النضج فالبطيخ الأحمر عندما ينضج تتلون الثمرة من الداخل باللون الأحمر والبطيخ الأصفر عندما ينضج تتلون الثمرة من الداخل باللون الأصفر، أما شكل البطيخ من الخارج لا يختلف كثيرا حسب نوعه، فإما أخضر فاتح أو أخضر غامق أو مخطط ويكون دائري أو طولي أو بيضاوي أو حتى مربع الشكل في بعض الأحيان طبقا لمكان نمو البطيخة.

وعن مزايا البطيخ الأصفر أوضح النقيب، أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C ، في حين أن البطيخ الأحمر غني بالليكوبين، إلا أن البطيخ ذو اللون الأصفر غني بالبيتا كاروتين، وهو مضادات الأكسدة القوية للغاية.

والفرق الجوهري بين البطيخ الأحمر والأصفر هو الفرق في المركبات الغذائية، حيث أن المركب الذي يسبب لون البطيخ الأحمر هو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين لذا يمتاز البطيخ الأصفر بطعم أكثر حلاوة وقشرة أكثر سمكا من البطيخ الأحمر.

كتبه-سارة الشربيني

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى