منارة الإسلام

لماذا سمي رمضان بهذا الاسم.. شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار

يتساءل الكثيرون لماذا سمي رمضان بهذا الاسم وهو أكثر الشهور التي يتنظرها الملسمون للتقرب إلى الله عز وجل، للحصول على المغفرة ورحمة الله الواسعة.

ويحرص المسلمون على التأني في إتقان العبادات ومضاعفتها في شهر رمضان. شهر الخير واليمن والبركات وهو أيضا شهر الرحمة والغفران والعتق من النار.

تتعظم قيمة شهر رمضان لأنه يضم أفضل وأعظم ليلة في السنة بأكملها وهي ليلة القدر، التي هي أفضل من ألف شهر في العبادة والتقرب إلى الله.

وليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يقول الله عز وجل في حقها { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.

اسم رمضان لم يقتصر فقط على ظهور الإسلام فهو كان موجودًا منذ الجاهلية. حيث كانت تسمى أشهر السنة حسب وقت وقوعها.

على سبيل المثال، سمي شهر “ذي الحجة” بذلك الاسم، نظرًا لوقوع موسم الحج فيه. وسمي شهر “ربيع الأول” بهذا الاسم لأنه وقت وقوع الربيع وهكذا.

إقرأ المزيد| لماذا سمي شهر شوال بهذا الاسم

لماذا سمي رمضان بهذا الاسم

أما شهر رمضان فيرجع الأصل في تسميته إلى كلمة “رمض”. وهي تعني شدة الحر ووقوع الشمس على الرمل والحجارة.

وجاءت تسمية رمضان بهذا الاسم، حيث صادف مجيئه في وقت شدة درجات الحرارة. بالإضافة إلى ذلك مطابقة طبيعة هذا الشهر عند المسلمين لما يشعر به الصائم. حيث يشتد حره من شدة الجوع والعطش.

قد يهمك| لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم

تباينت وأختلفت الأراء أيضا في أسباب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم. فقد ترجع إلى إنه كان موافقاً للحر الشديد عندما نُقِلت أسماء الشهور من اللغة القديمة.

وقد ترجع التسمية ايضا لما فيه من حرق لذنوب العبد ومعاصيه. أو لأن جوف الصائم يشتد حره فيه من شدة الجوع والعطش، والمشقة من ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ربما جاءت التسمية لأن قلوب العباد تخشى ربها فيه. فتأخذ فيه من حرارة الموعظة والفكرة في أمر الآخرة، كما يأخذ الرمل والحجارة من حر الشمس.

بجانب ذلك أو لأنه يرمض الذنوب بمعنى يحرقها بالأعمال الصالحة، أو لأن العرب كانوا يرمضون أسلحتهم فيه. أي يحشدونها ويجهزونها إستعدادًا للحرب في شهر شوال.

كتبه| جهاد أمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى