بوابة الاقتصاد

ما هي الحروب التجارية وأسلحتها وأسبابها؟.. الخبراء يجيبون

حرب التجارة هي تمرد استراتيجي تشنه دولة ضد دولة أخرى. ويتضمن رفع الرسوم الجمركية والحصص والرسوم الأخرى على الواردات. فتعالوا معنا لنوضح أكثر ما هي الحروب التجارية وأسلحتها وأسبابها وتأثيرها على الاقتصاد.

ما هي حرب التجارة

الحرب التجارية هي موقف دبلوماسي حيث تقوم دولة ما برفع تعريفتها الجمركية على الواردات من دولة أخرى. إنها طريقة لتثبيط المشتريات من الأسواق الدولية، وحماية مصالح التجار المحليين.

ما هي حرب التجارة
ما هي حرب التجارة

وغالبا ما يؤدي إلى خلل في التوازن بين واردات وصادرات الدولة. ومع ذلك، فإن هذه السياسات تعمل على تعزيز الإنتاج المحلي، وزيادة العمالة الوطنية، وتقليل ميزان المدفوعات، وخلق ظروف غير مواتية للدولة المعادية. غالبًا ما تكون الحروب التجارية مبادرة ضد السياسات التجارية غير العادلة.

ومما سبق يتضح أن الحرب التجارية هي تمرد استراتيجي تشنه دولة ضد دولة أخرى. ويتضمن رفع الرسوم الجمركية والحصص والرسوم الأخرى على الواردات.

وتشمل الدوافع وراء هذه السياسات ضرب اقتصاد الدولة المعادية، وتشجيع المصنعين المحليين، وتحسين الاقتصاد الوطني، وتقليص ميزان المدفوعات.

وتؤثر مثل هذه القرارات على الاقتصاد العالمي أيضا. من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تباطؤ اقتصادي عالمي وتضخم وبطالة. ويمكن أن يؤثر أيضًا على أسواق الأسهم العالمية. ويؤدي مثل هذا الموقف الدبلوماسي إلى خلق عجز تجاري وارتفاع قيمة العملة المحلية.

تعرف على| ما هو الاقتصاد

ما هي الحروب التجارية

تبدأ الحروب التجارية عن طريق زيادة التعريفة الجمركية على الواردات من دولة أخرى. يمكن أن تكون الدوافع منطقية أو عدائية.

تندلع حرب التجارة عندما تنتقم الدولة المستهدفة أيضًا عن طريق عرقلة التجارة عبر الحدود. يمكن أن يكون ذلك في شكل زيادة التعريفات الجمركية أو أي إجراء آخر يؤثر بشكل غير مباشر على الدولة المعادية.

يمكن إرجاع تاريخ الحروب التجارية إلى القرن السابع عشر عندما تعارضت القوى الاستعمارية مع بعضها البعض للسيطرة على بيع البضائع في الخارج

تؤثر الحروب التجارية على الاقتصاد العالمي لأنها تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على البلدان الأخرى المرتبطة بها. ويمكن أن تؤدي إلى ركود عالمي. ومع ذلك، يمكن حلها من جانب واحد. وبدلاً من ذلك، يمكن للدول إشراك منظمة التجارة العالمية لتسوية أو تقييد الممارسات التجارية غير العادلة.

تعرف على| ما هو الركود الاقتصادي

أسلحة الحرب التجارية

إنه شكل من أشكال الانتقام غير العنيف. تشمل الأسلحة المستخدمة في خوض الحروب التجارية ما يلي:

  1. التعريفات: تفرض الحكومة ضرائب ورسوماً باهظة على البضائع المستوردة. ومن خلال القيام بذلك، تقوم الحكومة بترويج المنتجات من السوق المحلية عبر السوق الدولية.
  2. الحظر: تحظر دولة ما شراء سلع معينة من دولة أخرى. إنه حظر على استيراد وتصدير سلع معينة.
  3. حصص الاستيراد: فرض الدولة حدًا معينًا على الواردات من البلد المستهدف. مرة أخرى، لتعزيز المصنعين المحليين.
  4. الإعانات: لتشجيع الإنتاج والصادرات، تقدم الحكومة الإعانات إلى المصنعين المحليين.
  5. تخفيض قيمة العملة: بعض الدول تخفض قيمة عملتها لخفض أسعار الصرف. هذه الخطوة تجعل تصدير السلع والخدمات أكثر اقتصادا لحلفاء البلاد. علاوة على ذلك، فهو يثبط الواردات من خلال جعلها مكلفة بالنسبة للمستهلكين المحليين.

أسباب الحروب التجارية

الحروب التجارية هي إما قرارات مخططة استراتيجيا أو مفاجئة من حكومة الدولة. يتم البدء به للأسباب التالية:

  • حماية الاقتصاد المحلي

أحد الأسباب الرئيسية لبدء الحرب التجارية هو دعم المصنعين المحليين. في كثير من الأحيان، لا تستطيع الشركات المحلية التنافس ضد المنافسة الدولية.

  • خلق فرص العمل

وتقوم الحكومات بفحص الواردات للحد من البطالة وتحسين مستويات المعيشة.

  • حماية الملكية الفكرية للأمة

في حالة انتهاك حقوق الملكية الفكرية أو التجارة أو الأسرار الأخرى، تقوم الحكومة بتقييد الواردات.

  • تقليل فروق ميزان المدفوعات

ومن أجل حماية البلاد، إما زيادة التعريفات الجمركية أو تقييد الواردات. ويتم ذلك عندما تكون الصادرات أقل من الواردات. ويؤدي مثل هذا العجز التجاري إلى انخفاض قيمة العملة.

  • تطوير الظروف غير المواتية عن طريق تقييد الصادرات

عندما تكون دولتان في حالة حرب، فإن رفع التعريفات الجمركية على الصادرات يمكن أن يسبب ظروفًا غير مواتية للدولة المعادية. يتم ذلك عندما تعتمد الدولة المعادية إلى حد كبير على الواردات.

  • تقليل العجز التجاري

الحد من العجز التجاري يحسن استقرار الاقتصاد. عندما يكون إجمالي الواردات من الخارج أعلى من إجمالي الصادرات، يطلق عليه العجز التجاري. وذلك لأن الدول تحقق أرباحًا من خلال التصدير والبيع وتريد تقليل المشتريات.

ومن أجل خفض العجز، تقوم الحكومة بتقييد الواردات من الخارج. ولكن مرة أخرى، يتمثل الدافع في ضمان تلبية المنتجات المحلية للاحتياجات المحلية.

آثار الحرب التجارية

دعونا الآن نفهم عواقب الحرب التجارية على الاقتصاد العالمي والمحلي:

  • الاقتصاد العالمي

قد يعاني الاقتصاد العالمي من ركود عالمي، كالتالي:

  • ارتفاع الأسعار العالمية.
  • زيادة التضخم.
  • تهديد الاقتصاد العالمي.
  • بطئ النمو الاقتصادي.
  • الانخفاض في سوق الأسهم العالمية.
  • الاقتصاد المحلي

تؤثر هذه الحروب على الشركات المحلية والمواطنين وأنماط الحياة، والأرباح، والتوظيف. وفيما يلي العواقب التي يمكن مواجهتها على المستوى المحلي:

  • ارتفاع تكلفة المواد الخام.
  • منتجات رديئة الجودة وباهظة الثمن، نتيجة لغياب المنافسة.
  • قلة فرص العمل.
  • التضخم.

وختامًا، تقيد الحروب التجارية التبادل الدولي للسلع والخدمات. فهي تجعل المنتجات المحلية باهظة الثمن، بسبب انخفاض المنافسة. ويؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي والتضخم داخل البلاد.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى