جاليات

ملتقى التواصل العربي النمساوي يحيي ذكرى يوم الأرض الفلسطيني

فيينا| دعاء أبو سعدة

أقام ملتقى التواصل العربي النمساوي، اليوم الخميس، أمسية فلسطينية متنوعة ما بين الشعر والغناء تزامناً مع ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، وذلك تحت رعاية السفير صلاح عبد الشافي السفير الفلسطيني لدى النمسا.

ويعد شهر مارس غني بالذكريات والمناسبات الشهيرة مثل يوم الثقافة ويوم الشعر العالمي، وقد جمعتها في أمسية واحدة، والحفل من تقديم حسن ططري ووئام فتال، وبحضور السفير صلاح عبد الشافي سفير فلسطين لدى فيينا، والسفير هيثم شجاع الدين سفير دولة اليمن لدى فيينا، والقنصل العام إيهاب الغول، والمستشار أمين الهمداني لدى السفارة اليمنية، وعدنان أبو ناصر رئيس الملتقى التواصل العربي النمساوي، ومقبول الرفاعي الأمين العام للملتقى، والصحفي محمد عزام رئيس البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون، والدكتور المهندس محمد يوسف.

شارك بالحضور، عدد كبير من المثقفين والإعلاميين والصحفيين من كل الجاليات العربية المتنوعة ومن محبي دولة فلسطين الشقيقة.

وخلال الأمسية، بدأ السفير صلاح عبد الشافي، كلمته بالترحب بالحاضرين وبصديقه السفير اليمني لتلبية الدعوة بالحضور هذه أمسية الفلسطينية ومشاركته يوم الأرض، وأبدى سعادته البالغة بالحضور الكبير، ثم وضح معني يوم الأرض من عام ١٩٧٦ وكيفية التمسك بالأرض.

وطالب السفير صلاح عبد الشافي، الحاضرين من مختلف الجاليات العربية إعطاء الصورة الحقيقية عن القضية الفلسطينية وعن حقوق الإنسان الفلسطيني التي أقرتها كل القوانين والمواثيق الدولية، وكيف كشفت الحرب الأوكرانية عنصرية هذه الشعوب في التفكير المزدوج بين تصرفات الأوكراني لبلدة وتصرفات الفلسطيني، وتصويره على أنه إرهابي، والاثنين يدفعوان عن أرضهم، وكما نرفض الاحتلال الروسي لأوكرانيا أيضا يجب رفض أي احتلال لأي أرض على الكرة الأرضية ومنها فلسطين.

وقال عدنان أبو ناصر رئيس الملتقى، خلال كلمته أنه يسعى من خلال ملتقى التواصل العربي النمساوي تحقيق ولم شمل الجاليات العربية بعضهم البعض وتقديم لغة الضاد لغة القرآن الكريم والثقافة العربية إلى الجانب النمساوي بوصفها أهم أدوات الوصال التي تربط بين الشعبين.

وألقى عدد من الشعراء قصائدهم خلال الأمسية مثل، أحمد اليوسف، وئام فتال، طلال مرتضي، أحمد مرعوه، طارق حامد، محمد شلبي.

واختتمت الأمسية بفقرات غنائية بصحبة المايسترو ياسر الشيخ وغناء الطفل ردين الشيخ، مغنيًا عن الوطن والأرض، والختام مع الفنان مأمون شاكر والفنان أسعد عويدات.

 

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى