محافظات

مكتبة الإسكندرية تحشد 400 مثقف لمواجهة التطرف.. الأحد المقبل

يستعد الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، لإطلاق المؤتمر السنوي الرابع لمواجهة التطرف يوم الأحد 28 يناير، ومن المقرر له أن يستمر ثلاثة أيام، بحضور ما يزيد عن 400 مثقف وباحث وأكاديمي وإعلامي، تحت عنوان دور الفن والأدب في مواجهة التطرف.

 

وصرح الدكتور مصطفى الفقي، في بيان له اليوم ،أن المكتبة قررت أن يكون هذا العام هو عام الجدية في مواجهة التطرف، والعمل الحقيقي على تجديد الخطاب الديني من خلال التفاعل مع الشباب، والفئات العمرية الأصغر، والتواصل مع المؤسسات الدينية بهدف تنظيم زيارات مكثفة، وبرامج خاصة لهم في المكتبة، وسائر الأماكن التابعة لها بهدف تقديم برنامج ثقافي مدروس فكريًا و تنويريًا، يواجه آفة التطرف، ونشر ثقافة التسامح والمواطنة وقبول الآخر في المجتمع.

 

يشمل المؤتمر، جلسات عامة ومتوازية حول قضايا تتصل بالدور المنوط بالأدب والفن في مواجهة التطرف، مثل النقد الأدبي والفني، والمسرح، والمتاحف، والإعلام، والرؤى الثقافية والسياسية المتنوعة لظاهرة التطرف، وكيفية مواجهتها.

 

لافتًا أن أبرز الأسماء التي تشارك في المؤتمر، جابر عصفور، وصابر عرب، وعبد الواحد النبوى، وجهاد الخازن، ومحمد الرميحي، وعبد الحق عزوزي، وإنعام كجاجي، ونجم والى من العراق، بجانب عن عدد من الفنانين من بينهم عزت العلايلي وليلى علوي، ونقيب الفنانين أشرف زكي، وعدد من القيادات الدينية، وكبار الإعلاميين من مصر والعالم العربي، من بينهم مكرم محمد أحمد، وكرم جبر، ومحمود الوروارى، وخبراء استراتيجيون مثل محمد مجاهد الزيات، ومحمد إبراهيم، وخالد عكاشة، وأساتذة علوم سياسية منهم أحمد يوسف أحمد ونيفين مسعد، وأخرون.

 

ويشارك في المؤتمر، عدد من الخبراء الأوربيين من إيطاليا وألمانيا والبرتغال، المتخصصين فى قضايا الشرق الأوسط، وكذلك وفد صيني رفيع المستوى.

 

كتبه-أحمد عبد الحليم

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات