حوادث القاهرة

مفوضي الدولة توصي بإنهاء إجراءات التعاقد الخاص بـ الـ 120 ألف معلم

أوصي التقرير القضائي الصادر من هيئة المفوضين لدى المحكمة الإدارية للتعليم وملحقاتها بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بإنهاء إجراءات التعاقد ممن وقع عليهم الاختيار في مسابقة الـ120 ألف معلم.

وكان عشرات المتقدمين لمسابقة الـ120 ألف معلم للعمل بنظام العقود المؤقتة بالمدارس الحكومية، تقدموا بدعاوى قضائية ضد وزير التربية والتعليم الفني ونائبه لشؤون المعلمين نيابة عن عشرات المتقدمين لمسابقة الـ120 ألف، والتي كانت أعلنت عنها الوزارة في شهر أكتوبر من العام الماضي وتقدم لها ما يقرب من حوالي نصف مليون معلم وإداري وعامل.

وأوصى تقرير المفوضين وزارة التربية والتعليم أن تحافظ على مصداقيتها لدى المواطنين، وأن تنأي بنفسها عن أي تصرف قد يترتب عليه فقدان ثقة المتعاملين معها وعزوفهم عن التعامل معها، لافتا إلى أنه لا يجوز الوزارة التوقف عن استكمال باقي الإجراءات أو إلغاء الإعلان عن الوظيفة طالما أعلنت عن وظائف وتقدم المرشحين لشغلها بالاوراق والمستندات المتطلبة للتعيين واجتياز هم للاختبارات المقررة.

وأشار التقرير إلى أنه لا يجوز ايضا للوزارة أن يكون أمر المرشحين للتعيين رهين بسلطاتها المطلقة إن شاءت عينتهم، وإن شاءت احجمت عن تعينهم تبعا لأهوائها، لأن ذلك يترتب عليه فقدان ثقة الأفراد المتعاملين معها في تصرفاتها وإجراءاتها وعزوفهم عن التعامل معهم.

وأشار ايضا التقرير إلى أن الوزارة أنشأت البوابة الإلكترونية عام 2019 بقصد التوظيف وسد العجز في الوظائف الشاغرة لديها وليس بقصد تجميع بيانات المتقدمين للرجوع إليها عند الحاجة إليهم، لافتا إلى أن الوزارة تقاعست عن استكمال باقي إجراءات التعيين بعد اجتياز المتقدمين للاختبارات.

وكانت الدعاوى طالبت بإلزام وزير التربية والتعليم بالتعاقد مع المتعاقدين الذين اجتازوا الاختبارات المقررة وتسكينهم على الوظائف المعلن عنها وإلزام الوزارة بدفع التعويضات المالية لهم بسبب الامتناع عن التعاقد معهم.

كتبه| داليا الباجوري

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى