العيادة الطبية

الدكتورة سها وجيه توضح مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية

أوضحت الدكتورة سها وجيه، أن سوء استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى ظهور سلالات مقاومة من البكتيريا تسبب العديد من الأمراض المستقبلية، مما يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات.

وأضافت الدكتورة سها وجيه، لـ”بوابة القاهرة”، أنه يجب على المرضى استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي، للاستخدام الأمثل والجرعة المناسبة للمضادات الحيوية، لتفادي سوء الإفراط.

وأشارت الصيدلانية سها وجيه إلى أن التقارير والاحصائيات الطبية كشفت أن أكثر من 50 % من المضادات الحيوية يتم وصفها في حالات البرد والكحة دون احتياج حقيقي لها، حيث أن معظم الحالات تكون عدوى فيروسية.

وأكدت أن المضادات الحيوية ليست علاجًا لكل مرض أو عارض طبي، موضحة أن استخدامها يكون فقط في حالات الإصابة بالعدوى البكتيرية، أما في حالة الإصابة بالعدوى الفيروسية فلا ينصح بوصفها للمريض.

واستطردت الصيدلانية سها وجيه، أن الإفراط في استهلاك المضادات الحيوية يمكن أن يزيد من فرص خلق البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في الجسم، مشيرًة إلى أن هذه البكتيريا يصعب علاجها وتشكل تهديدًا للجسم.

ننصحك بمتابعة قراءة.. ما هي المضادات الحيوية.. ونصائح من أجل استعمال آمن

وتابعت، رغم أن المضادات الحيوية تستهلك لتدمير البكتيريا الضارة، إلا أنها احيانا تقتل البكتيريا النافعة في الأمعاء، ولكن تشكل خطر على صحة الإنسان.

وأشارت الدكتورة سها وجيه إلى أنه من الآثار السلبية ايضًا لفرط استخدام المضادات الحيوية أنها تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

ونصحت الصيدلانية بضرورة زيارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة المرضية بشكل صحيح لتحديد العلاج المناسب، لافتة إلى أنه يفضل تناول نوع واحد من المضادات الحيوية لتقليل الآثار الجانبية، وانقاص مقاومة البتكيريا إلا في بعض الحالات المرضية الشديدة التي تستدعي الطبيب لوصف أكثر من نوع.

ووجهت دكتورة سها نصيحة أخرى للمرضى بضرورة الإلتزام بتعليمات وإرشادات الطبيب أو الصيدلي في استخدام العلاج وكمية تناوله، والمدة المحددة لتناول المضاد الحيوي، بالإضافة إلى استكمال المدة المقررة للتناول العلاج، وعدم التوقف عن تناول العلاج بمجرد الشعور بالتحسن في الحالة الصحية.

وأضافت، أنه من الأخطاء الشائعة ايضا هو استخدام المضادات الحيوية التي تم استخدامها بنجاح مع أشخاص آخرين كانت لديهم نفس الأعراض المرضية.

لافتة في هذا الشأن إلى أنه قد تتشابة الأعراض ويختلف التشخيص وتختلف نوع العدوى الميكروبية المسببة لنفس الأمراض، لذلك يجب توخي الحذر عند استعمال المضادات الحيوية وعدم تناولها بدون وصفة طبية، وتحت إشراف الطبيب.

كتبه| سارة جابر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى