بوابة الاقتصاد

ما هو سعر السوق والعوامل المؤثرة فيه؟.. الإجابة بالتفصيل

أسعار السوق هي التي يتم بها شراء وبيع الأصول والمنتجات حاليًا، ويتم تحديدها بناء على الطلب والعرض لمنتج مالي أو عنصر ملموس، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ما هو سعر السوق والعوامل المؤثرة فيه.

أسعار السوق

تشير أسعار السوق إلى السعر الذي يتم به شراء وبيع الأصول والمنتجات والخدمات. ويتم تحديده بالنظر إلى معدل الطلب على المنتج وتوريده.

باختصار، هي توضح مستوى القدرة على تحمل التكاليف للعملاء، مما يعكس التكلفة التي هم على استعداد لدفعها مقابل مشترياتهم، مما يزيد أو يقلل الطلب عليها في السوق.

يؤثر الطلب والعرض على الأصل أو المنتج بشكل مباشر على سعر السوق. وبالتالي فإن الزيادة أو النقصان في توافر المنتجات ومتطلباتها يؤثر بشكل كبير على أسعارها.

هذه هي الطريقة التي يتغير بها سعر السلعة، مع الأخذ في الاعتبار التقلبات في العرض والطلب عليها.

تعرف على| الاستثمار في سوق نمو

ما هو سعر السوق

سعر السوق هو تكلفة المنتجات والأصول المحددة فيما يتعلق بالنقطة التي يلتقي فيها الطلب مع العرض. وهي تختلف عن تكلفة العامل، والتي تشمل فقط تكلفة إنتاج السلع والخدمات.

على العكس من ذلك، فإن القيمة السوقية تتضمن كل شيء بدءًا من تكلفة العامل وحتى الرسوم الأخرى، مثل الضرائب.

باختصار، السعر النهائي الذي تتوفر به المنتجات والأصول في السوق يشمل جميع التكاليف الإضافية اللازمة للوصول إلى العملاء.

يختلف مفهوم القيمة السوقية للأصل أو المنتج بناءً على نوع وطبيعة والغرض من السوق الذي يتم تطبيقه فيه.

على سبيل المثال، عند التعامل في سندات الدين أو الأسهم في البورصة، فإن سعر سوق الأوراق المالية/الأسهم هو السعر الأخير الذي يبيع به المتداولون الأصول.

ومن ناحية أخرى، بالنسبة لتداول الأوراق المالية خارج البورصة، تقع القيمة ضمن نطاقين، أي أسعار العرض والطلب.

ومع ذلك، فإن القيمة السوقية للبنود الملموسة تعتبر هي التكلفة التي يتم بها بيعها للعملاء على مسافة كبيرة.

سعر السوق وسوق الأوراق المالية

وتتفاعل الأطراف المختلفة، مثل المستثمرين والوسطاء والتجار والمتداولين، لتحقيق هذه التجارة في السوق.

بعبارات بسيطة، لكي يتم شراء أو بيع سهم ما، يجب أن يتفق المشتري والبائع على نفس السعر في نفس الوقت.

تشتمل قائمة أسعار سوق الأوراق المالية على أسعار المشترين، وسعر العرض الذي هم على استعداد لدفعه مقابل السهم، وأسعار البائعين، وسعر الطلب/العرض الذي يرغبون في بيع الحصة به.

إذا كان يساوي، تتم التجارة، ويحدث نقل الأسهم. إذا لم يكن الأمر كذلك، يوجد فرق بين الاثنين يسمى السبريد أو الهامش. ولا تتم التجارة حتى ينفي ذلك أو حتى يوافق التاجر/الوسيط على دفع الفرق.

العوامل المؤثرة

إلى جانب الطلب على المنتجات وعرضها، هناك عوامل أخرى تؤثر أيضًا على سعرها في السوق. الأول في القائمة هو كارثة طبيعية. أي كارثة طبيعية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في أسعار الأصول والمنتجات والسلع.

على سبيل المثال، إذا هاجمت الفيضانات منطقة تنتج القمح بأقصى كمية، فمن المؤكد أنها ستؤدي إلى ارتفاع أسعار القمح في جميع المناطق الأخرى في العالم، نظراً للخوف من عدم بقاء القمح عاجلاً أم آجلاً.

التالي في قائمة العوامل هو السيناريو أو الأحداث العالمية. على سبيل المثال، أدت حرب روسيا والأوكرانيا إلى رفع أسعار الوقود إلى حد كبير، مما جعل السكان في جميع أنحاء العالم قلقين بشأن ارتفاع أسعاره على المدى الطويل.

وأخيرا، تؤثر الأجور أو المرتبات ومعدل العمالة على سعر السوق. إذا لم يكن لدى الناس عمل ولا دخل، فإن قدرتهم الشرائية سوف تتأثر سلبا.

ونتيجة لذلك، لن يتمكنوا من شراء أي شيء. ولذلك، وتحت الإكراه، تقوم العلامات التجارية إما بزيادة أو خفض الأسعار نظرا للوضع، مما قد يؤثر سلبا على الاقتصادات.

الطلب والعرض وأسعار السوق

كثيرا ما يتقلب سعر منتجات السوق الملموسة والمالية بسبب زيادة أو نقصان توافر المنتجات والخدمات

إذا كان هناك انخفاض في توافر المنتجات عند الطلب، يكون العملاء على استعداد لدفع المزيد. وذلك لأن الطلب أكبر، ويخشون خسارة العناصر إذا لم يتم شراؤها على الفور.

ومن ناحية أخرى، إذا زاد توافر المنتجات، فهذا يدل على انخفاض الطلب عليها. وبالتالي، لا يوافق المستهلكون على دفع المزيد، نظرًا لتوافر المنتج عالي الجودة نفسه بتكلفة أقل في مكان آخر.

ما هو سعر السوق الرمادية

وهي القيمة السوقية للسلع المباعة في السوق الرمادية، حيث يقوم التجار غير المصرح لهم باستيراد وبيع المنتجات. وعلى الرغم من أن هذه الأسواق غير رسمية، إلا أنها لا تعتبر غير قانونية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى