بوابة الاقتصاد

ما هي الديون المتعثرة وأنواعها وكيفية الاستثمار فيها؟.. إليك الإجابة

يشير مصطلح ديون متعثرة إلى الأوراق المالية التي تخلفت عن السداد، أو التي تمر بعملية إفلاس، أو تواجه مواقف قد تؤدي إلى الإفلاس، وعادة ما يتم تداولها بخصومات كبيرة مقارنة بقيمتها الأسمية. هناك قدر كبير من المخاطر التي ينطوي عليها شراء أو بيع هذه الأوراق المالية حيث أن الضائقة المالية أو الإفلاس قد تؤدي إلى أن تصبح هذه الأوراق المالية عديمة القيمة أو معدومة. فتعالوا نتعرف أكثر على ما هي الديون المتعثرة وأنواعها وكيفية الاستثمار فيها.

ديون متعثرة

إن سوق صناديق الديون المتعثرة هو سوق عالي العائد والرافعة المالية. يتم تحديدها غالبًا على أنها فئة أقل من الاستثمار نظرًا لعنصرها عالي المخاطر.

الأنواع الأكثر شيوعًا لهذه الديون هي السندات والمطالبات التجارية والأسهم العادية والمفضلة وديون البنوك. عندما تكون الشركة في محنة، يقوم المصدرون الأصليون للأوراق المالية ببيعها للآخرين بخصم كبير.

تشير الديون المتعثرة إلى السندات أو القروض التي تصدرها الشركات التي تواجه صعوبات مالية، والتي غالبا ما تتميز بخطر التخلف عن السداد أو الإفلاس. يتم تداول هذه الأوراق المالية المتعثرة عمومًا بخصومات كبيرة على قيمتها الاسمية بسبب ارتفاع المخاطر المتصورة.

يمكن أن يحقق الاستثمار في الديون المتعثرة عوائد أعلى من السندات الاستثمارية التقليدية. وذلك لأن مستثمريها يهدفون إلى الاستفادة من قيمة الاسترداد المحتملة لأصول الشركة المتعثرة أو إعادة هيكلة التزاماتها.

تحمل استثمارات هذه الديون مخاطر أعلى من السندات ذات الدرجة الاستثماري بسبب التحديات المالية الأساسية التي تواجهها الشركات.

تعرف على| ما هو سوق الأسهم

ما هي الديون المتعثرة

تشير الديون المتعثرة إلى الأوراق المالية لشركة أو حكومة إما تخلفت عن سداد قرضها، أو تخضع للحماية من الإفلاس. ومن المهم التوضيح أنها ليست صادرة عن جهة معينة.

يقوم المصدرون الأوليون للأوراق المالية ببيع الأوراق المالية إلى مشتري آخر بخصم كبير لإنقاذ أنفسهم من مواجهة خسائر فادحة عن طريق إقراض شركة قد تشهر إفلاسها.

تتمتع هذه الأوراق المالية بتصنيف أقل من الدرجة الاستثمارية. يتم توفير تصنيفات الدرجة الاستثمارية من قبل مخاطر الائتمان الوكالات، والتي تشير إلى المخاطر المرتبطة بأوراق مالية أو سندات معينة.

وبما أن هذه الأوراق المالية تعتبر ذات تصنيف استثماري منخفض، فإن مستوى المخاطرة المرتفع يرتبط بشرائها وبيعها.

يقوم المستثمرون بشراء هذه الأوراق المالية أو الاستثمار فيها اعتمادًا على تحليل الديون المتعثرة، والذي ينص على أنه إذا لم تتعرض الشركة للإفلاس، فسوف يحققون عائدًا مرتفعًا على شرائهم الحالي للأوراق المالية بخصم كبير.

في الغالب، كبار المستثمرين المؤسسيين الاستثمار في هذه الأنواع من الأوراق المالية مثل صناديق التحوط، وصناديق الأسهم الخاصة، وغيرها.

يتم إصدار هذه الأوراق المالية بخصم كبير لأنهما القيمة الاسمية للشركات التي تواجه صعوبات مالية. يحدد المستثمرون المؤسسيون الكبار هذه الأنواع من الشركات ويشترون عمدا سندات الدين مثل السندات بدلا من الأسهم أو الأسهم.

هؤلاء المستثمرين، المعروفون أيضًا باسم صناديق النسر، ويرون أنه إذا خرجت الشركة من الصعوبات المالية التي تواجهها، فإنها ستحقق أرباحا عالية.

وإذا تم إفلاسها، فسيظلون يحصلون على مدفوعاتهم المستحقة لأنهم حاملي سندات الدين، وبالتالي سيحصلون على الأولوية على المساهمين.

تعرف على| ما هي سندات الدين

مميزات صناديق الديون المتعثرة

دعونا نتعرف على مميزات هذه الصناديق من خلال الشرح أدناه:

  1. ينتمون إلى شركات تواجه صعوبات مالية أو على وشك الإفلاس.
  2. تُصدر بخصومات عالية من قيمتها الاسمية أو قيمتها الاسمية.
  3. يستثمر المستثمرون المؤسسيون الكبار في هذه الأمور أدوات الدين أو السندات، إما لجني ربح كبير إذا لم تتعرض الشركة للإفلاس أو السيطرة على الأعمال في حالة إفلاسها.

تعرف على| ما هو صندوق الاستثمار المشترك

أنواع الديون المتعثرة

هناك عدة أنواع مختلفة لصناديق الديون المتعثرة هي:

  1. يقوم المستثمرون بشراء الديون بخصومات كبيرة ويتطلعون إلى تحقيق ربح كبير في حالة انقلاب الطاولة.
  2. استثمار يتطلع فيه المستثمرون إلى السيطرة على الشركة المتعثرة أو ملكيتها من خلال التفاوض في المحاكم في حالة تعرض الشركة للإفلاس.
  3. استراتيجية نشطة غير خاضعة للرقابة حيث يشارك هؤلاء المستثمرون في عملية إعادة هيكلة الشركة حتى يتمكنوا من التفاوض وتعظيم وحماية مصلحة فئة الأوراق المالية التي يحتفظون بها.

تعرف على| ما هي الحروب التجارية

من يستثمر فيها

نظرًا لأنه استثمار عالي المخاطر وله احتمالية ضد المستثمر في معظم الحالات، يظل المستثمرون الأفراد حذرين من هذه الاستثمارات في معظم الحالات. دعونا نفهم من سينتهي به الأمر إلى شراء مثل هذه الأدوات عالية المخاطر والعائدات العالية.

من الصعب جدًا على المستثمرين الأفراد الدخول في الاستثمار في الديون المتعثرة بسبب المخاطر العالية التي ينطوي عليها الأمر والعديد من التعقيدات الأخرى. لكن يمكنهم اختيار القيام بذلك من خلال الاستثمار فيها صناديق التحوط أو صناديق الاستثمار الذين يشترون مثل هذه الديون.

ولذلك، يمكن للمستثمرين الذين لديهم شهية كبيرة لإدارة المخاطر الدخول في استثمارات سندات الدين هذه. شركات الأسهم الخاصة، وصناديق التحوط، وصناديق الاستثمار المشتركة والمتخصصة وصناديق الديون.

تعرف على| ما هي البورصة

أهمية تحليل الديون المتعثرة

  1. ينبغي للمستثمرين أن يأخذوا في الاعتبار مدى رغبتهم في المخاطرة وإمكانية الوصول إلى استراتيجيات إدارة المخاطر.
  2. البحث والتحليل للشركة التي سيشتريها مستثمرو الصناديق المتعثرة لمعرفة ما إذا كانت الشركة ستكون قادرة على الخروج من الصعوبات المالية أم لا.
  3. القدرة على تحقيق الاستفادة من كل فرصة استثمارية ستأتي في الطريق أثناء الاستثمار في صناديق الديون المتعثرة.
  4. تحليل المخاطر المشاركة في الاستثمار في الشركة المتعثرة.

وختامًا، عادة يكون الدين المتعثرأقل سيولة مقارنة بأوراق الدين التقليدية. يتضمن سوق الديون المتعثرة عادة الأوراق المالية للشركات المتعثرة ماليا، والتي قد يكون لها نشاط تجاري محدود وعدد أقل من المشترين.

يمكن أن تختلف السيولة في سوق الديون المتعثرة، حيث يكون لبعض الأوراق المالية حجم تداول أعلى والبعض الآخر أقل نشاطا.

وينبغي للمستثمرين في هذه الديون أن يعرفوا تحديات السيولة المحتملة والحاجة إلى أفق استثماري أطول.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى