بوابة الاقتصاد

صناديق الاستثمار المتداولة للسندات وأنواعها وطريقة عملها بالتفصيل

صناديق الاستثمار المتداولة للسندات، والمعروفة أيضًا باسم الصناديق المتداولة في البورصة، تستثمر في أنواع مختلفة من السندات، بما في ذلك سندات الشركات والحكومة وغيرها، وهذا ما توضحه بوابة القاهرة في السطور التالية بالتفصيل.

صناديق الاستثمار المتداولة للسندات

هو صندوق يستثمر في نطاقات مختلفة تتراوح من سندات طويلة الأجل وقصيرة الأجل إلى سندات الشركات والأوراق المالية الحكومية.

مثل صندوق الاستثمار المشترك، فإنها عبارة عن صندوق استثماري متداول في البورصة التي تستثمر في سلة من السندات، بما في ذلك السندات الحكومية أوسندات الشركات.

يتم تداول الصندوق في البورصة، على عكس السندات الصادرة في التنسيب الخاص أو خارج السوق المضادة.

المستثمرون الذين يبحثون عن عوائد جيدة بمخاطر أقل ويريدون العثور على مصدر للدخل السلبي يجدون ملاءمة مناسبة في صناديق الاستثمار المتداولة للسندات ذات العائد المرتفع.

لأنها وسيلة غير مكلفة للاستثمار في السندات التي عادة ما يكون لها حجم تذكرة مرتفع. ومع ذلك، هناك خطر لا مفر منه لتقلب أسعار الفائدة مع هذا النوع من الاستثمار.

إقرأ أيضا| ما هي صناديق المؤشرات

طريقة عمل صندوق الاستثمار المتداول للسندات

هي نوع من الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر في مجموعة واسعة من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت مثل سندات الخزانة وسندات الشركات.

فهي تساعد المستثمرين على إيجاد طريق غير مكلف للتعرض بشكل سلبي للمؤشرات القياسية لسوق السندات.

يمكن أن تكون بعض الصناديق قصيرة الأجل بديلاً للاستثمار في سوق المال لأنها توفر مرونة على المدى القصير والقصير للغاية.

وبما أن الصناديق يتم تداولها في البورصة مثل الأسهم، فإنها تتمتع بخصائص جذابة مثل الأسهم.

يمكن شراء وبيع صناديق السندات المتداولة في السوق المفتوحة اعتمادًا على الطلب في السوق على صناديق الاستثمار المتداولة.

تقوم صناديق السندات المتداولة في البورصة بإدارة الصناديق بشكل سلبي والتي تستثمر في العديد من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت ويتم تداولها في البورصة.

تتقاضى هذه الصناديق مبلغًا أقل من السندات الفعلية، مما يسمح للمستثمرين ذوي رأس المال المنخفض بالاستثمار في السندات، وهو ما قد يكون باهظ الثمن.

بعض صناديق الاستثمار لها تاريخ استحقاق محدد مسبقًا يتراوح من 3 إلى 10 سنوات وتعرف باسم صناديق الاستثمار المتداولة لسندات الاستحقاق المستهدف.

إقرأ أيضا| ما هي صناديق المؤشرات المتداولة

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة للسندات

يمكن تقسيم الأنواع على النحو التالي:

  • صندوق الاستثمار المتداول للسندات السيادية أو الحكومية

تتكون من السندات الصادرة عن الحكومة. وقد تم تصنيف هذه الاستثمارات على أنها مرتفعة منذ أن أصدرتها الحكومة، وبالتالي فإن العائدات على هذه السندات أقل قليلاً.

وكما قيل بحق، كلما زادت المخاطر، كلما ارتفعت العائدات. أسعار الفائدة على هذه الأوراق المالية قصيرة للغاية، ومدة هذه الأوراق المالية طويلة.

  • صندوق الاستثمار المتداول لسندات الشركات

تتكون الصناديق المتداولة في بورصة سندات الشركات من السندات الصادرة عن المنظمات التي تستخدم عائداتها، حسب متطلبات المنظمة.

وبما أن المنظمات الخاصة تصدر هذه السندات، فإنها تعتبر محفوفة بالمخاطر وبالتالي تحقق عوائد أعلى. يتم إدراجها في بعض الأحيان كسلة مختلفة من سندات الشركات ضمن صناديق الاستثمار المتداولة للسندات ذات العائد المرتفع.

بالمقارنة مع الأسهم، تعتبر السندات أقل خطورة لأنه إذا أفلس مصدرها، يتم دفع المستحقات المعلقة لحاملي السندات قبل تاريخ الإفلاس.

  • صندوق الاستثمار المتداول لسندات السوق الواسعة

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الصناديق المتداولة في البورصة لأنه يقدم العديد من السندات في صندوق واحد، بما في ذلك السندات السيادية لسندات الشركات.

وبما أن هذه الصناديق لها سندات مختلفة، فإن الاستثمار في مثل هذه الصناديق يقلل من خطر خسارة الاستثمار بالكامل، مما يمهد الطريق لخيار استثمار طويل الأجل مع عوائد على فترات منتظمة.

  • توزيعات ارباح

تدفع معظم الصناديق في هذا القطاع من السوق فائدة شهرية لمستثمريها. ومع ذلك، يتم التعامل مع مكاسب رأس المال، إن وجدت، على أنها مكاسب رأسمالية وتضاف إلى حساب المستثمر في نهاية كل عام.

بالنسبة للضرائب، يتم احتسابها إما ضمن الدخل أو الأرباح الرأسمالية. بالنسبة لسندات ETF قصيرة الأجل، قد يتم تطبيق ضريبة أرباح رأس المال قصيرة الأجل بناءً على الولاية القضائية ونوع السهم ولوحة الضرائب للمستثمر.

هل تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة في السندات استثمارًا جيدًا؟ 

يمكن أن تكون الصناديق استثمارًا جيدًا للمستثمرين الذين يبحثون عن التعرض للسندات المتنوعة.

أنها توفر فوائد مثل السيولة وسهولة التداول والتنويع عبر مجموعة من الأوراق المالية للسندات. ومع ذلك، فإن مدى ملاءمة الصناديق كاستثمار يعتمد على الأهداف الاستثمارية الفردية، وتحمل المخاطر، وظروف السوق.

هل صناديق الاستثمار المتداولة للسندات أفضل من صناديق الادخار؟ 

تخدم الصناديق وحسابات التوفير أغراضًا مختلفة. توفر الصناديق الفرصة لتحقيق دخل محتمل وزيادة رأس المال، ولكنها تحمل أيضًا مخاطر السوق.

ومن ناحية أخرى، توفر حسابات التوفير الاستقرار والسيولة ولكنها توفر عوائد أقل. يعتمد الاختيار بين الصناديق والمدخرات على الأهداف المالية للفرد، وتحمل المخاطر، والأفق الزمني، والحاجة إلى السيولة.

ماذا يحدث لصناديق الاستثمار عندما ترتفع أسعار الفائدة؟ 

عندما ترتفع أسعار الفائدة، تنخفض أسعار السندات الحالية عادة، مما يؤدي إلى انخفاض صافي قيمة أصول الصناديق.

ويحدث هذا لأن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل السندات الصادرة حديثا أكثر جاذبية، مما يقلل الطلب على السندات الحالية ذات العائدات المنخفضة.

ومع ذلك، فإن مدى التأثير على الصناديق يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك المدة وجودة الائتمان للسندات الأساسية.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى