أخبار القاهرة

مصر تشهد كسوف حلقي للشمس في ظاهرة لم تحدث منذ 97 عاما

كتب-سعاد حسن

 

شهدت عدة مناطق في مصر، اليوم الخميس، ظاهرة كسوف حلقي للشمس، وهو أحد أنواع كسوف الشمس، ويحدث في بداية كل شهر قمري، عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس، ويبقى جزء خارجي من الشمس مكوناً حلقة تحيط بالقمر.

 

وصرح معمل أبحاث الشمس بمرصد حلوان، إنه تم رؤية نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية “سواحل البحر الأحمر” في رأس غارب لمدة 3 دقائق، وفي الغردقة لمدة 7 دقائق، وفي سانت كاترين لمدة 6 دقائق، وفي شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، وفي القصير لمدة 12 دقيقة، وفي مرسى علم لمدة 15 دقيقة، وفي شلاتين لمدة 20 دقيقة، وفي أبورماد لمدة 26 دقيقة، وفي حلايب لمدة 27 دقيقة.

 

 

وقال المعمل، في بيان، إن الكسوف الحلقي للشمس حالة خاصة من حالات الكسوف الشمسي تحدث عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبًا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبًا منهما.

 

 

يذكر أن الكسوف الحلقي على مستوى الكرة الأرضية استمر من الساعة (2:29 صباحًا حتى 8:05 صباحًا بتوقيت جرينتش) وخلال رحلته قطع مسار الكسوف الحلقي ما يقارب 12.900 كم من سطح الأرض.

 

 

ووصفت السعودية هذه الحالة بإنها لم تحدث قبل ذلك منذ 97 عامًا، حيث بدأ مسار الكسوف الحلقي مع شروق الشمس بالمملكة في منطقة تبعد حوالي 180 كيلومتر غرب مدينة الدمام.

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

انت تستخم مانع اعلانات

من فضلك ساعدنا على الاستمرار وقم بالغاء حاجب الاعلانات