احوال التعليم

مصر تشارك في أعمال مجلس منظمة الإلكسو في دورته الـ116

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول مشاركة مصر في أعمال الدورة العادية الــ116 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “إلكسو”، وذلك خلال الفترة من 25 – 26 يناير 2022، في المملكة العربية السعودية.

وأكدت الدكتورة غادة عبدالبارى، الأمين العام للجنة الوطنية المصرية وممثل مصر في المجلس التنفيذي للمنظمة “إلكسو”، أن المجلس يعُد أحد الأجهزة الحاكمة للمنظمة، ويعقد جلساته بصفة دورية لدراسة أهم أولويات المنظمة في التربية والثقافة والعلوم.

وأضافت أن مشروع الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات يعد أحد محاور المجلس في دورته الحالية؛ والتي تهدف إلى ضمان استمرارية التعليم أثناء الأزمات وما بعدها.

وأشارت الدكتورة غادة عبدالبارى إلى أن المجلس قرر تشكيل لجنة تضم (جمهورية مصر العربية – سلطنة عمان – المملكة المغربية – الجمهورية التونسية المملكة العربية السعودية – دولة ليبيا) لمراجعة الخطة، وعرضها علي المجلس في دورته القادمة.

وخلال الاجتماع، تم انتخاب لبنى صلبيخ من البحرين بالتزكية نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي، كما تم تشكيل اللجنة الدائمة للعلوم والبحث العلمي برئاسة عضو جمهورية مصر العربية بالمجلس، وتضم في عضويتها (ليبيا، والسودان، والمغرب).

كما ناقش الاجتماع عدد من القضايا منها، مدينة القدس والأخطار التي تهددها، ومناقشة الأوضاع التربوية والثقافية والعلمية فى فلسطين، ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس.

ولفت التقرير إلى أن المجلس قرر إقامة الدورة الـ١١٧والـ٢٦ للمؤتمر العام للمنظمة بمقر المنظمة بتونس في مايو ٢٠٢٢.

كتبه| عبير إبراهيم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى