مبادرات القاهرة

مصر تستضيف المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد

كتب-إيهاب الشامي

 

بمبادرة مصرية أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في يناير 2018 أثناء رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للإتحاد الإفريقي، مصر تستضيف على مدار يومي 13،12 يونيو 2019 بمدينة شرم الشيخ، المنتدي الإفريقي الأول لمكافحة الفساد.

 

يعكس إنعقاد المنتدى إستعداد مصر للتعاون مع دول القارة الإفريقية في نقل الخبرات والتجارب والممارسات الناجحة في مجال مكافحة الفساد، والذي حققت مصر فيها إنجازات ملموسة شهد بها عدد من المؤسسات الدولية.

 

كما تنبع أهمية المنتدى في كونه يخاطب شواغل عديد من الدول الإفريقية التي تواجه تحديات في كفاحها من أجل تحقيق التنمية المستدامة لتلبية التطلعات التي تصبو إلى تحقيق الرخاء والعيش الكريم لشعوبها.

 

من المقرر أن يشارك في المنتدي الإفريقي لمكافحة الفساد الذي تستضيفه مصر، وزراء العدل والداخلية ورؤساء هيئات مكافحة الفساد وأجهزة المحاسبات والكسب غير المشروع في الدول الإفريقية، ومن المتوقع حضور أكثر من 200 مسئول إفريقي رفيع المستوي.

 

ويُعد الهدف الرئيسي للمنتدى هو تشجيع الدول الإفريقية على تبني سياسات وإعتماد خطط عمل وبرامج تؤدي للقضاء علي الفساد وتحقيق الترابط المعرفي بين جميع أنحاء القارة حول مخاطر الفساد علي جهود التنمية، وأن يمثل المنتدي ملتقي مستدام للحوار بين دول القارة وتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تنفيذاً للإلتزامات القارية والدولية وكيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الإفريقي في هذا المجال.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى