أخبار القاهرة

مصر تبدأ دراسات تصنيع الخامات الدوائية وأدوية الأورام

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن بدء دراسات تهدف لتصنيع الخامات الدوائية وأدوية الأورام في مصر.

وقال مستشار رئيس الجمهورية اليوم الخميس، إن غالبية المواد الخام والمواد الفعالة التي تدخل في صناعة الدواء لا تصنع في مصر، مشددًا على أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء مسالة أمن قومي.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين أن 80% من المنتجات الدوائية مصنعة محليا، لكن هناك 20% لا تصنع في مصر لاحتوائها على مواد شديدة التعقيد قائلا: “الدول الكبرى والعظمي لا تصنع كل شيء”.

وأوضح عوض تاج الدين، أن توفير مدخلات الصناعات الدوائية تهدف للمساهمة في دعم الصناعة الدوائية العالمية”.

وبشأن تكليف الرئيس السيسي، بالبدء في صناعة أدوية الأورام في مصر، قال تكليفات الرئيس تنفذ، ومن اليوم بدأنا دراسات معمقة لبدء تصنيع الخامات الدوائية وأدوية الأورام”، وأن منتجات البلازما 45% منها تحتوي على الدم، وأيضا تحتوى على مواد حيوية وخطيرة وتنقذ حياة كثير من المرضى”.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، والتي تعد من بين أحد أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي مما يتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالي الجودة وآمن، ويمنع أية ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء، وذلك دعمًا للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وتعد مدينة الدواء من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط على مساحة ١٨٠ ألف متر مربع، وهي مزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.

كتبه-ميادة حسين

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى