بوابة الاقتصاد

ما هي صناديق المؤشرات وطريقة عملها؟.. الخبراء يجيبون

صندوق المؤشرات هي صناديق سلبية تجمع الاستثمارات في أوراق مالية مختارة، وهي شكل من أشكال صناديق الاستثمار المشتركة التي تحاكي مؤشر سوق أوسع، لذلك يوضح موقع بوابة القاهرة بشكل أكثر ما هي صناديق المؤشرات وطريقة عملها.

ما هي صناديق المؤشرات

يحتفظ صندوق المؤشر بمجموعة من الأوراق المالية المدرجة أيضًا ضمن مؤشر السوق المالية. وعلى الرغم من أن هذه الاستثمارات لا تحتاج إلى الاستثمار في جميع أصول المؤشر، إلا أن مدير الاستثمار يختار بعضًا منها مثل الأوراق المالية المدرجة.

وبما أن الصندوق يستثمر في العديد من الأسهم والسندات عبر قطاعات وصناعات متنوعة، فإن المستثمرين يتعرضون للسوق الواسعة.

يجد مدير الصندوق مؤشر السوق المناسب ويقوم بإعداد محفظة الاستثمار تشمل الأوراق المالية المدرجة في المؤشر. وعلى النقيض من الصناديق المدارة بنشاط، فإن دور مدير الصندوق محدود.

بالنسبة للصناديق النشطة، يجب على المديرين تبادل الأفكار باستمرار وتعديل محفظة الصندوق. تتطلب الاستثمارات المدارة بشكل فعال إضافة وإزالة الأوراق المالية لتجاوز عوائد المؤشر القياسي.

إقرأ أيضا| ما هي صناديق المؤشرات المتداولة

خصائص صندوق المؤشرات

الخصائص التالية تميز صناديق المؤشرات عن المنتجات الاستثمارية الأخرى:

  • يحمل جميع الأوراق المالية

يمكن للصندوق تتبع مؤشره القياسي بدقة عن طريق تخصيص الأموال لجميع الأصول المدرجة أو عن طريق اختيار عدد قليل من المجموعة.

  • تكلفة أقل

تتم إدارة الصندوق بشكل سلبي مع عدد قليل من المعاملات. وهذا يؤدي إلى انخفاض كبير في نسب النفقات من صناديق المؤشرات. في المقابل، تقوم صناديق الاستثمار المشتركة باستمرار بإصدار محافظ متنوعة.

  • إعادة التوازن التلقائي

هذا النوع من الاستثمار يتبع ويكرر مؤشر الدولة. هذا يتضمن؛ الفائزين الأعلى. تقوم هذه الطريقة تلقائيًا بتنظيف المحفظة عن طريق إزالة أصحاب الأداء الضعيف. وذلك أيضاً، دون أي تدخل من مديري الصناديق.

  • التنويع

لا توجد مخاطر أمنية محددة مرتبطة بهذه الاستثمارات لأنها تكرر مؤشر السوق الواسع. ويغطي مختلف قطاعات الاقتصاد. ولذلك، إذا واجه قطاع أو صناعة ما صعوبات، فلن يؤثر ذلك على أداء الصندوق كثيراً.

  • متوسط ​​العائد

عوائد المحفظة بالنسبة لهذه الاستثمارات، غالبًا ما يكون متوسط ​​عائد الأسهم التي يحتفظ بها المؤشر.

  • مناسبة تمامًا للأسواق الفعالة

غالبًا ما يُلاحظ أنه عندما تصبح الأسواق أكثر كفاءة، يمكن لهذه الصناديق توليد هامش أعلى. تشير كفاءة السوق إلى أسعار الأسهم التي تتضمن جميع المعلومات بسرعة وكفاءة.

  • الإدارة السلبية

يسعى مدير الاستثمار فقط إلى شراء والاحتفاظ بالأوراق المالية التي من شأنها أن تمثل المؤشر وتستمر في مطابقة أدائه. وبما أن دور مدير الصندوق محدود، فإن مخاطر الأخطاء المتعلقة باختيار المحفظة غير الفعال تكون ضئيلة.

إقرأ أيضا| ما هو صندوق الاستثمار المشترك

مزايا صناديق المؤشرات

تستثمر صناديق المؤشرات في القطاعات ذات الإمكانات العالية وتضم مجموعة من الأوراق المالية المختلفة. ولذلك فإن المخاطر متنوعة.

يمتلك المؤشر خاصية موازنة نفسه. يتم التخلص من الأصول ذات الأداء الضعيف، ويتم تخصيص الأموال للأسهم الموجودة في أعلى القائمة.

وعلى المدى الطويل، توفر هذه الصناديق أرباحًا لمدة سبع سنوات على الأقل من الاحتفاظ بها. أنها تنمو مع تطور السوق بشكل عام.

علاوة على ذلك، في الأسواق التي تتسم بالكفاءة، تحقق مثل هذه الصناديق عوائد أعلى. هذا هو متوسط ​​جميع الأوراق المالية المدرجة تحت المؤشر المعني.

نظرًا لانخفاض نسبة النفقات، يوفر المستثمرون المال لإدارة المحافظ. يتم خفض التكاليف لأن هذه الأموال لا تتطلب إدارة مهنية نشطة. يذهبون مع اتجاه المؤشر الأساسي.

هذه الأصول سهلة الإدارة. أنها تتطلب الحد الأدنى من الجهد من مديري الصناديق. وبالمقارنة، فإن وضع الاستراتيجيات والتعامل مع الصناديق النشطة هو عمل شاق.

وهذا يقلل أيضًا من العبء الواقع على مديري الصناديق السلبيين. إنهم ليسوا تحت ضغط مستمر لتوليد المزيد من الفهارس.

سلبيات صندوق المؤشرات

صناديق المؤشرات معرضة لخطر تصحيحات السوق. وبما أن محفظة الصندوق ترتبط بشكل مباشر بحركة السوق أو الاقتصاد، ويلاحظ هبوطا حادا خلال الركود الاقتصادي أو الاكتئاب.

علاوة على ذلك، بما أن هذه الأصول لا تتم إدارتها بشكل فعال من قبل المتخصصين، فإن ربحيتها تقتصر على تقدم المؤشر الأساسي.

ونتيجة لذلك، غالبا ما يتحمل هذا الصندوق متابعة الخطأ. خطأ التتبع هو عدم تطابق بين عوائد الصندوق وعوائد المؤشر الأساسي.

هؤلاء أدوات مالية غالبا ما تأتي مع تكلفة الفرصة عدم الاستثمار في الصناديق النشطة كما يفشل المستثمرون في الحصول على عوائد إضافية من أسهم النمو.

كيف تعمل صناديق المؤشرات؟

يتبع صندوق المؤشر آثار المؤشر القياسي. إن سياسات صناديق المؤشرات تقيد مديري الصناديق من تعديل أو إعادة هيكلة المحافظ الاستثمارية. هذه الأموال هي منتجات تدار بشكل سلبي. المخاطر والعوائد مماثلة لمؤشر السوق الأساسي.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى