منارة الإسلام

كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل؟.. داعية إسلامي يجيب

ها هي أيام قد بدأ فيها العد التنازلي لإستقبال عيد الأضحى المبارك، وهو أحد العيدين الذى يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم بكل بهجة وسعادة، حيث يتم الاحتفال به في العاشر من شهر ذي الحجة، بعد إنتهاء الحجاج من مناسك الحج في وقفة يوم عرفه، وفي هذا الصدد، يجيب الداعية الإسلامي محمد القويسني على التساؤلات التالية: ( كيفية صلاة العيد في المنزل – كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل ).

صلاة العيد

يقول “القويسني” صلاة العيد هي مصدر للفرح والسعادة. حيث يخرج جموع المسلمين دون إستثناء إلى المساجد والساحات المخصصة للصلاة. حيث لا يشعر المسلم ببهجة العيد إلا إذا شارك أخوانه في الصلاة.

وأمرنا رسول الله “أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور. فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين“.

وذكر جابر بن عبدالله عن صلاة العيد مع الرسول. فيقول: “شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة، ثم قام متوكئا على بلال، فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن. فقال “تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم” فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين. فقالت: لم يا رسول الله! قال “لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير”. قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن“.

تعرف على.. آداب العيد للأطفال

صلاة العيد في المساجد والساحات العامة

يحرص المسلمون على أداء صلاة العيد في المساجد والساحات العامة للشعور بالفرحة وبهجة العيد. والإلتقاء بالأقارب والأصدقاء ومشاركة فرحة وبهجة العيد معهم.

ويستعد الملسمون لصلاة العيد سواء في المسجد أو المنزل أتم استعداد. حيث يبدأ المصلي بالإستحمام وإرتداء أفضل وأجدد الثياب مع التطيب بأفضل العطور ثم يخرج من منزله متوجها إلى أماكن الصلاة.

ويقول الداعية أنه من المستحب عند الذهاب إلى صلاة العيد. أن يذهب المصليين من طريق ويعودوا من طريق أخر. لزيادة الخطوات وكثرة من يشاهدهم في الطريق.

وأسترشد الشيخ محمد القويسني، عن جابر بن عبدالله. حيث إنه قال: “كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق” رواه البخاري.

تعرف على.. السنن المهجورة في العيد

كيفية صلاة العيد في المنزل

يقول “القويسني” إختلفت الأقاويل عن صلاة العيد أنها فرض كفاية وقيل أنها سنة مؤكدة. ولكن من المؤكد أن شعائر صلاة العيد هي عبارة عن ركعتان.

وأضاف: وفي مستهل الركعة الأولى يكبر سبع مرات “الله أكبر” بعد تكبيرة الإحرام مع رفع الأيدي في كل تكبيرة. ولكن في الركعة الثانية يكبر خمس مرات بعد تكبيرة القيام مع رفع الأيدي في كل تكبيرة.

وأوضح أنه يجوز صلاة العيد جماعة أو فرد. ولكن لابد من الإلتزام بصلاتها في الوقت المخصص لها. وهو ما بين طلوع الشمس واختفاءها. أي بعد ظهور الشمس بثلت ساعة، وتستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة.

كما أضاف: وتكون جهرا حيث يتم قراءة القرآن بها بصوت جهور عالي. يسمع به جموع المصليين في مكان الصلاة سواء كان مسجد أو ساحة.

ويفضل أن يقرأ في ركعتي صلاة العيد بعد سورة الفاتحة. بسورة (ق) أو سورة القمر أو سورة الأعلى أو سورة الغاشية. ثم يخطب الإمام بعد صلاة العيد، ويكبر في بدايتها سبع مرات.

ومن الأحاديث التي جاءت في ذلك: (أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ. سَأَلَ أَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّ: ما كانَ يَقْرَأُ به رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في الأضْحَى وَالْفِطْرِ؟. فَقالَ: كانَ يَقْرَأُ فِيهِما بـ {ق وَالْقُرْآنِ المَجِيدِ}. وَ{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ القَمَرُ}).

كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل

كما ذكرنا سالقا أن الأصل في صلاة العيد والافضل أن تصلي في المساجد الكبيرة أو الساحات العامة. ولكن إذا فاتتك الصلاة لأي سبب من الأسباب فلا ضرر من أداء صلاة العيد في المنزل. سواء كان جماعة مع أفراد أسرتك، وأن تكون إماما أو فردا بغير أذان ولا إقامة.

  1. قبل صلاة العيد في المنزل يجب على المصليين الإستعداد كما ذكرنا سابقا. بالإغتسال وإرتداء أفضل الثياب والتطيب. ويجب أن تصلي بعد ظهور الشمس بثلت ساعة وتستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة.
  2. عند الصلاة في المنزل على الإمام أن يُكبر تكبيرة الإحرام أولا. ثم يحمد الله ويشكره ويقرأ دعاء الاستفتاح: (سبحانك اللهمَّ وبحمدك وتبارك اسمُك وتعالى جدُّك ولا إلهَ غيرُك).
  3. ثم يقوم بالتكبير سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام مع رفع الأيدي في كل تكبيرة. ثم يبدأ بالإستعاذة من الشيطان والبسملة سراً.
  4. ثم يقرأ سورة الفاتحة يليها سورة (ق) أو سورة القمر أو سورة الأعلى أو سورة الغاشية. ثم يركع ويكمل الركعة.
  5. وتأتي الركعة الثانية ويكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام مع رفع الأيدي في كل تكبيرة. ثم يبدأ بالإستعاذة من الشيطان والبسملة سراً.
  6. ثم يقرأ سورة الفاتحة يليها سورة (ق) أو سورة القمر أو سورة الأعلى أو سورة الغاشية. ثم يركع ويكمل الركعة.

وعند خطبة صلاة العيد في المنزل. جاء رأي كل من الشافعية والمالكية والحنابلة وغيرهم من الفقهاء. إلى أنه لا يوجد خطبة لصلاة العيد جماعة في المنزل.

وقال “القويسني” إن دليلهم في ذلك قول النبي – صلى الله عليه وسلم: (إذا أُقيمَتِ الصَّلاةُ. فامْشُوا إليها وعليكم السَّكينةُ والوقارُ. فما أدرَكتُم فصَلُّوا. وما فاتَكم فاقضوا).

بالإضافة إلى ما روي عن أنس -رضي الله عنه. أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله ومواليه. ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه. فيصلي بهم ركعتين، يُكبر فيهما.

كتبه| جهاد رمزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى