العيادة الطبية

مركز أورام طنطا ينجح في القضاء على ورم سرطاني بالكلي بالتردد الحراري

حقق مركز أورام طنطا نجاحًا جديدًا في القضاء على ورم سرطاني بالكلى بدون فتح جراحي، وذلك باستخدام تقنية لتردد الحراري.

وقال الدكتور أحمد سعفان، رئيس وحدة الأشعة التداخلية بمركز أورام طنطا، لـ”بوابة القاهرة” أن المريضة تبلغ من العمر 54 عاما، وتعيش بكلية واحدة، نتيجة لإستصال الأخرى منذ عامين، ونتيجة لوجود ورم سرطاني بالكلية اليسرى، كان من الصعب اتخاذ قرار بشأن استئصالها.

وأوضح “سعفان” أنه تم استخدام تقنية التردد الحراري والدخول إلى مكان الورم والقضاء عليه تمامًا، ووضعت المريضة تحت الملاحظة إلى أن خرجت وتقوم حاليًا بالمتابعة.

وأضاف رئيس وحدة الأشعة التداخلية بمركز أورام طنطا، أن تقنية التردد الحراري تُعد أهم تقنيات علم الأشعة التداخلية والتي تعتمد على توجيه إبرة دقيقة تحت الموجات فوق الصوتية، أو الأشعة المقطعية إلى داخل المكان المصاب، بحيث يتم كي الإصابة من خلال طاقة حرارية مركزة تؤدي إلى اختفاء بؤر الأورام دون التأثير على الأنسجة السليمة المحيطة بمنطقة الإصابة.

من جانبه، قال الدكتور إسلام صبري مدير مركز أورام طنطا، إن التردد الحراري يستخدم داخل المركز لعلاج أورام الكبد السرطانية، والرئة، والكلى، وبعض أورام العظام الحميدة، مؤكدًا أن التقنية تعطى نفس نتائج الجراحة ولا تستغرق أكثر من ساعة وبعدها يباشر المريض حياتة بشكل طبيعي.

كتبه| سارة جابر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى