عياده

مرضى ضغط الدم في رمضان.. إليكم بعض النصائح والتحذيرات

ضغط الدم الطبيعي أمر حيوي لحياة الإنسان، فبدونه لن يتم توصيل الأكسجين أو العناصر الغذائية عبر الشرايين إلى الأنسجة والأعضاء.

ويعتبر ضغط الدم هو القوة التي تحرك الدم عبر نظام الدورة الدموية، لأن الأكسجين والمغذيات لن يتم دفعها حول نظام الدورة الدموية لتغذية الأنسجة والأعضاء بدون ضغط الدم.

كما يعتبر ضغط الدم أيضًا أمرًا حيويًا لأنه ينقل خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة للمناعة والهرمونات مثل الأنسولين، بنفس أهمية توفير الأكسجين والمغذيات.

إن الدم  قادر على التقاط النفايات السامة لعملية التمثيل الغذائي، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه أثناء عملية التنفس، والسموم التي نخرجها من الكبد والكليتين.

يحمل الدم نفسه عددًا من الخصائص الأخرى، بما في ذلك درجة حرارته، كما أنه يحمل أحد دفاعاتنا ضد تلف الأنسجة، وهي الصفائح الدموية المتخثرة التي تمنع فقدان الدم بعد التعرض للإصابة.

ولكن ما الذي يجعل الدم يضغط في شراييننا؟ جزء من الإجابة بسيط – القلب يخلق ضغط الدم عن طريق إخراج الدم عندما ينقبض مع كل نبضة قلب، ومع ذلك، لا يمكن أن ينتج ضغط الدم عن ضخ القلب فقط.

وحول صيام مرضى ضغط الدم في شهر رمضان الكريم، توجه الدكتورة شريهان حميدة، استشاري أمراض الباطنة والسكر، عدة نصائح، أولها زيارة الطبيب المختص قبل بداية الصيام، لتقييم الحالة المرضية ومراجعة الأدوية، والتأكد من مناسبة الحالة الصحية للصيام، كما وجهت عدة نصائح أبرزها:

نصائح طبية في رمضان

  • المحافظة على شرب كميات كافية من المياه، من 2 إلى 3 لتر، موزعة من الفطار إلى السحور.
  • ضبط الأكل وتقليل الوجبات ذات السعرات الحرارية المرتفعة أو المقليات والدهون والأملاح المرتفعة.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، وليكن ممارسة المشي 30 دقيقة يوميًا.
  • عدم الإسراف في تناول العرقسوس، حيث إن أحد أعراضه الجانبية رفع ضغط الدم.

كتبه-ميادة حسين

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى