أخبار القاهرة

“محرز” تبحث مع سفير نيوزيلندا تعزيز أوجه التعاون

كتب-دعاء عصام

 

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، سفير نيوزيلندا بالقاهرة، جريج لويس، والمستشار الزراعي الإقليمي بسفارة نيوزيلندا في دبي، تشاد توستين، لدراسة أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي، بحضور رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وممثلين من الإدارة المركزية للحجر البيطري، والإدارة المركزية للحجر الزراعي، والإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية.

 

 

في البداية شكرت نائب الوزير، السفير النيوزيلاندي على الدعم الفني الذي قدمته وزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية لمصر في مجال تطوير المجازر في مصر، وذلك من خلال تنفيذ برنامج تدريبي، لعدد من الأطباء البيطريين المتخصصين في مجال المجازر في نيوزيلندا ومصر، وتم تدريبهم على تقييم ومراجعة أعمال المجازر وكيفية صياغة إجراءات العمل القياسية وكذلك تقييم المخاطر وكيفية التحكم فيها وإلقاء الضوء علي التشريعات والقوانين ذات الصلة بمجال العمل بالمجازر.

 

 

وأوضحت محرز أنه تم تطوير 170 مجزرًا في مصر، وجاري استكمال تطوير باقي المجازر، وأنه تم الاتفاق على تنظيم الجانب النيوزيلندي دورات تدريبية جديدة للأطباء البيطريين العاملين بالمجازر.

 

 

وأشاد السفير النيوزيلاندي بحفاوة الاستقبال والتعاون المستمر بين البلدين وانه سيتم الاعداد لترتيب زيارة رسمية لوزير الزراعة ونائب وزير التجارة ونمو الصادرات النيوزيلندي لمقابلة الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة المصري لبحث سبل زيادة التعاون المشترك في المجال الزراعي وذلك خلال شهر يونيو المقبل.

 

 

وطالبت محرز، الجانب النيوزيلندي، بدراسة إمكانية التعاون في استيراد سلالات جيدة من عجلات العشار وتحت العشار لإنتاج الألبان واللحوم من نيوزيلاندا، والتي تتميز بإنتاجية عالية من اللبن واللحم وذلك لتوزيعها علي صغار المربين واستبدال السلالات المحلية ضعيفة الانتاج وأيضًا استيراد ماعز وأغنام ثنائية الغرض من نيوزيلندا لتوزيعها في المناطق الحدودية مثل محافظة مطروح.

 

 

وذكر المستشار الزراعي النيوزيلندي، أن وفدًا زراعيًا من نيوزيلاندا، زار مزارع إنتاج البرتقال، وأشادوا بالنظام المتبع في الإنتاج وجودة الأنواع المزروعة إلى تتميز بمقاومتها البيولوجية ومكافحة الآفات، وأنه سيتم الإجراءات اللازمة لبدء استيراد البرتقال من مصر خلال الفترة المقبلة.

 

 

وطلبت “محرز” من الجانب النيوزيلندي، تقديم المساعدة الفنية وتدريب الأطباء البيطريين المصريين، على التحسين الوراثي والتلقيح الصناعي، للاستفادة من جينات الحيوانات المحلية المقاومة للأمراض وتحملها للظروف الصعبة مع الخلط بالسلالات الأجنبية للحصول على أفضل المزايا فى المقاومة وزيادة الإنتاجية.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى